تأثير إدارة علاقات العملاء على الاحتفاظ بالعملاء في الفنادق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان

2 معهد القاهرة العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس تأثير إدارة علاقات العملاء على الاحتفاظ بالعملاء في عينة من فنادق الخمس نجوم في القاهرة. تعرف إدارة علاقات العملاء على انها نهج لإدارة تفاعل الشرکة مع العملاء الحاليين والمستقبليين. يعمل هذا النهج على تحليل بيانات تاريخ العملاء مع الشرکة من أجل تحسين أفضل علاقات تجارية مع العملاء، مع الترکيز بشکل خاص على الاحتفاظ بالعملاء، من أجل دفع نمو المبيعات، وأحد الجوانب الهامة للنهج هو أنظمة إدارة علاقات العملاء التي تقوم بتجميع المعلومات من مجموعة واسعة من قنوات مختلفة، بما في ذلک موقع الشرکة، والهاتف، والبريد الإلکتروني. لتحقيق هدف الدراسة، تم توجيه الاستبيانات عبر الإنترنت إلى عينة عشوائية من العملاء في الفنادق التي تم فحصها. تم توزيع عدد 400 استمارة، من بينها 350 استمارة (88٪) تم استکمالها وصالحة للتحليل. اختبرت فروض البحث من خلال الانحدار المتعدد باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 25). أظهرت النتائج أن إدارة علاقات العملاء تؤثر بشکل إيجابي على الاحتفاظ للعملاء. کما أوضحت النتائج أيضا أن البحث الحالي ينص على أن هذا المفهوم مفهوم جيدًا وفعال من قبل الفنادق.

الكلمات الرئيسية