تنافسية المقصد السياحي الإماراتي والدروس المستفادة عربيا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

دولة الإمارات العربية المتحدة هي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وقد تم تأسيسها في 2 ديسمبر 1971، وتحتفل باليوبيل الذهبي لتأسيسها في عام 2021، وهو ما يعني أنها دولة حديثة العهد، ولکن على الرغم من ذلک فقد أثبتت ريادتها في مختلف المجالات الحياتية حيث تشير الکثير من مؤشرات التنافسية العالمية إلى انضمامها إلى قائمة أفضل 10 دول في العالم. کما أنها دولة سياحية من الطراز الأول، وتعتبر وجهة سياحية على خارطة السياحة العالمية، وقد رسخت الإمارات مکانتها السياحية العالمية لما تتمتع به من مقومات سياحية وفي مقدمتها الأمن والاستقرار والموقع الجغرافي الاستراتيجي والبنية التحتية، بالإضافة إلى انتهاج الدولة نهجا متميزا يرتکز على قواعد ثابتة ومبادئ وأسس واضحة قوامها التسامح والاحترام المتبادل وحسن الجوار. کما أن من أهم مقومات نجاح المقصد السياحي الإماراتي الاهتمام برصد وتحليل عدد من تقارير تنافسية السياحة والسفر العالمية بهدف التعرف على مدى التطور في الأداء التنافسي لقطاع السياحة في ظل المتغيرات العالمية المعاصرة، وبما يتلاءم مع الرؤية السياحية للدولة وتوجهات قيادتها الرشيدة. تتناول هذه الدراسة إبراز عوامل تميز دولة الإمارات کوجهة سياحية، ومسيرة إدارة نشاطها السياحي، وإحصاءات الحرکة السياحية الوافدة إليها، ومدى تنافسية دولة الإمارات على المستوى العالمي بصفة عامة وتنافسيتها السياحية بصفة خاصة، علاوة على استعراض وضع المقصد السياحي الإماراتي في ظل وباء کوفيد 19، وأهم الإجراءات التنافسية التي اتخذتها الدولة لدعم قطاع السياحة، وأخيرا استعراض الرؤية السياحية التنافسية لدولة الإمارات. وتعتمد منهجية هذه الدراسة على التحليل الوصفي والتحليل المقارن لمؤشرات تنافسية المقصد السياحي الإماراتي في عدد من تقارير التنافسية العالمية بهدف الوقوف على المکانة المتميزة للمقصد السياحي الإماراتي مقارنة بأقرانه من الدول العربية للخروج بمجموعة من النتائج والتوصيات التي تعتبر بمثابة خطة عمل يمکن لدول العالم العربي الاسترشاد بها في زيادة قدراتها التنافسية في مجال السياحة.

الكلمات الرئيسية