دراسة السياحة والضيافة الحلال (الفرص والتحديات) في مصر.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السیاحیة، المعهد العالی للسیاحة والفنادق، الأقصر (إیجوث)، مصر

2 استاذ مساعد ورئیس قسم ادارة الفنادق- المعهد العالی للسیاحة والفنادق أیجوث الأقصر

3 قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق - جامعة الاقصر

المستخلص

السياحة الحلال ظاهرة جديدة لنمو الصناعة الحلال. هناک العديد من المصطلحات التي تعبر عن معنى السياحة الإسلامية مثل السياحة الشرعية، والسياحة الحلال، والسفر الحلال، أو وجهة المسلمين الصديقة. تمت الدراسة من خلال استبيان الضيف الذي اشتمل على مجموعة من 17 فندق وعدد 15 شرکة سياحية. تم اختيار الفنادق تبعا لتنوع المواقع. أجريت الدراسة من سبتمبر 2020 إلى مارس 2021. تم استلام 140 استبيانًا فقط 110 استمارات مکتملة صالحة (معدل استجابة 78.5٪).  أظهرت نتائج الدراسة أن هناک فرقًا ذا دلالة إحصائية بين السياحة الحلال والضيافة فيما يتعلق بجنس الضيوف. علاوة على ذلک، هناک علاقات ذات دلالة إحصائية بين أبعاد السياحة الحلال والضيافة. أيضًا، هناک تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد السياحة والضيافة الحلال في أکثر العوامل تأثيرًا لدى الضيوف على النوايا السلوکية للضيف. أوصت النتائج بتحديد خصائص السياحة والضيافة الحلال کمفهوم حديث في مجال السياحة والضيافة. إضافة شعار بشکل محدد أو رسم لکلمة حلال بحيث يتم وضعها في أماکن مميزة بالفندق يسهل لمتلقي الخدمة رؤيتها.

الكلمات الرئيسية