التسويق الداخلي وأثره على الالتزام التنظيمي للعاملين بشرکات الطيران

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

المستخلص

يُعرّف التسويق الداخلي بأنه أسلوب من أساليب الإدارة المستدامة من خلال استخدام منهج شبيه بالتسويق وموجه إلي تحفيز العاملين من أجل تطبيق الاستراتيجيات المؤسسية طويلة المدى وتوجيهها نحو الاهتمام بالعملاء. يهدف هذا البحث لتقييم مدى تأثير أبعاد التسويق الداخلي (المنتج الداخلي، السعر الداخلي، الترويج الداخلي، التوزيع الداخلي، الأفراد الداخليين، العمليات الداخلية، الدليل المادي) على الالتزام التنظيمي للعاملين بشرکات الطيران بمصر. وقد تم تصميم استمارة الاستقصاء وتوزيعها على عدد (405) من العاملين في (18) شرکة طيران بجمهورية مصر العربية. کما تم الاستعانة بأساليب الإحصاء الوصفي وتحليل الارتباط والانحدار بين متغيرات الدراسة لاستخراج النتائج بصورة علمية. وتضمنت النتائج التي قد توصلت إليها هذه الدراسة وجود تأثير ذات دلالة إحصائية بين عناصر التسويق الداخلي (المنتج الداخلي-السعر الداخلي-الاتصالات الداخلية-الأفراد الداخليين- العمليات الداخلية) والالتزام التنظيمي للعاملين بشرکات الطيران. لذا يوصي الباحثون مديري ومتخذي القرار بشرکات الطيران بمصر بتعزيز الاهتمام بکل من: بحوث السوق الداخلية وتقسيمها، برامج التدريب والتمکين والتقدم الوظيفي لجميع العاملين، الحوافز المالية، الاتصالات الداخلية، تطبيق الأنظمة الإلکترونية داخلياً، وکذلک الاهتمام بتفويض الصلاحيات وإشراک العاملين في اتخاذ القرارات بالإضافة إلى تحسين بيئة العمل مع الاهتمام بالمجهود الذي يبذله العاملون فعلياً بدلاً من الترکيز على النتائج فقط.کما يجب أن يعمل قسمي الموارد البشرية والتسويق معًا لتطبيق استراتيجيات التسويق الداخلي بشرکات الطيران لمساعدة العاملين على الاستمتاع بتجربتهم الوظيفية ومن ثم زيادة مستوى الالتزام التنظيمي لديهم.

الكلمات الرئيسية