قياس تأثير رأس المال الفکري في الأداء الإبداعي لشرکات السياحة: دليل من مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم سياحة، کلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة فاروس بالإسکندرية

2 قسم دراسات سياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة بنى سويف

المستخلص

يتمثل الغرض من هذه الدراسة في تقييم تأثير رأس المال الفکري في الأداء الابتکاري لوکالات السفر المصرية. وقد استعانت هذه الدراسة من أجل تحقيق هذا لهدف بالمنهج الاستنباطي الطريقة الکمية حيث تم توزيع استبيان لهذا الغرض على عينة من 250 شرکة سياحة مصرية من الفئة أ من إجمالي 1008 شرکة سياحة تمثل مجتمع الدراسة والتي تم اختيارها باستخدام العينة العشوائية البسيطة. وقد قام الباحثون بفحص الأدبيات المتعلقة برأس المال الفکري والأداء الابتکاري لخدمات السياحة والسفر. کما تم استخدام نموذج المعادلة البنائية (SEM) لتحليل البيانات الکمية. کما تم استخدام برنامج آموس (26) لإجراء التحليل. وقد وجد فقًا لنتائج الدراسة أن بُعدين لرأس المال الفکري (رأس المال البشري ورأس المال التنظيمي) لهما تأثير إيجابي في الأداء الإبداعي لوکالات السفر المصرية، في حين أن بُعد رأس المال الاجتماعي / العلاقاتي له تأثير سلبي ضعيف في الأداء الإبداعي لوکالات السفر المصرية. وکنتيجة مباشرة، لتحقيق أداء إبداعي، يجب على شرکات السفر تعزيز رأس مالها الفکري وخاصة أبعاد رأس المال البشري والتنظيمي.

الكلمات الرئيسية