أثر تطبيق التدريب الأخلاقي في أداء رجال البيع بالتطبيق على بعض الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

2 قسم التسويق، کلية إدارة الأعمال، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث لتحديد أثر تطبيق برامج التدريب الأخلاقي بمراحله الثلاث (الإعداد والتجهيز للتدريب؛ تنفيذ المحتوى التدريبي؛ تقييم الأداء التدريبي) في الأداء البيعي لرجال المبيعات (الأداء الکمي؛ الأداء الکيفي)، مع تحديد أهم المعوقات التي تواجه الفنادق المصرية في تنفيذ التدريب الأخلاقي، وتأثير ذلک على أداء رجال البيع. تم التطبيق على عينة عشوائية من مدراء المبيعات والتدريب بفنادق الخمسة نجوم بمدينتي شرم الشيخ والقاهرة. وتم جمع البيانات من خلال استبانة معدة مسبقا کأداة لقياس العلاقة والتأثير بين متغيرات البحث. تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي "SPSS" إصدار"26" في تحليل البيانات واختبار فروض الدراسة. ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة وجود أثر إيجابي قوي لتطبيق برامج التدريب الأخلاقي على الأداء البيعي لرجال المبيعات، کما أظهرت النتائج أيضا وجود معوقات بالفنادق المصرية تحول دون تطبيق تلک البرامج التدريبية مؤثرة بشکل سلبي على أداء رجال المبيعات. وفي ظل هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريب رجال البيع بقسم المبيعات على نهج تدريبي أخلاقي موجه نحو بناء صورة ذهنية إيجابية عن الفندق، من خلال بناء الثقة والمصداقية مع العملاء الحاليين والمحتملين، مع التوصية بأهمية تسهيل إجراءات تطبيق تلک البرامج التدريبية وإزالة کافة المعوقات الموجودة بالفنادق من خلال اقتناع الإدارة العليا بضرورة وأهمية التدريب الأخلاقي لقسم المبيعات والتسويق.

الكلمات الرئيسية