دور تطبيق التسويق الجوريلا في زيادة الحصة السوقية لمصر للطيران للخطوط الجوية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السیاحیة, کلیة السیاحة والفنادق, جامعة المنصورة.

المستخلص

تعتمد الحصة السوقية التي تمتلکها الشرکات بشکل رئيسي على العملية التسويقية لمنتجاتها وخدماتها. يُعتبر تطبيق طرق تسويقية غير تقليدية واحداً من العوامل الهامة نحو تحقيق النجاح لتلک الشرکات. يهدف هذا البحث إلى توضيح أثر التسويق الجوريلا في زيادة الحصة السوقية لمصر للطيران للخطوط الجوية. من خلال تطبيق إستراتيجية التسويق الجوريلا، يمکن تسويق تذاکر مصر للطيران للخطوط الجوية بطريقة جيدة وذات تکاليف منخفضة، وکنتيجة لذلک سوف تزداد الحصة السوقية للشرکة. يُقوم هذا البحث بدراسة مفهوم التسويق الجوريلا، والدور الذي يقوم به، ومدى تطبيقه في مصر للطيران للخطوط الجوية. اعتمد هذا البحث على البيانات الأولية من خلال إجراء مقابلات شخصية مع ثمانية عشر أعضاء من قسم التسويق والمبيعات في الإدارة العليا لمصر للطيران للخطوط الجوية. اعتمد البحث أيضاً على استخدام مصادر مختلفة للبيانات الثانوية المتعلقة بموضوع البحث. أوضحت النتائج أن التسويق الجوريلا غير مطبق على نطاق واسع في مصر للطيران للخطوط الجوية، وذلک باستثناء قيام الشرکة باستخدام بعض اللوحات الإعلانية الجذابة والملفتة لنظر في المطارات، حيث إن التسويق الرقمي هو الأسلوب التسويقي الذي تعتمد عليه الشرکة بشکل أساسي. من ثم، يوصي البحث بتطبيق التسويق الجوريلا من قبل مصر للطيران للخطوط الجوية کوسيلة تسويقية مساعدة بجانب التسويق الرقمي والطرق التسويقية المطبقة في مصر للطيران للمساهمة في زيادة الحصة السوقية لها.

الكلمات الرئيسية