دور وتاثير الدعاية والإعلان في مصر خلال العصرين اليونانى والرومانى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الارشاد السياحي، المعهد العالي للسياحة والفنادق، کينج مريوط، الإسکندرية

المستخلص

إن الغرض الأساسي من کل إعلان هو نقل بعض المعلومات من أجل تغيير الموقف أو اقناع الناس، ولهذا ظهرت الإعلانات منذ عصور ما قبل التاريخ بطرق مختلفة ففي مصر القديمة. ولقد اضافت الإعلانات قيمة للمنتج من خلال إنشاء علامات تجارية للمنافسة، فعلى سبيل المثال لتمييز الماشية استخدموا علامات تجارية خاصة للإشارة إلى الملکية وصاحب تلک الماشية. کذلک استخدم حکام مصر القديمة الترويج الدعاية من أجل الترويج الشخصي بتمجيد إنجازاتهم بوسائل مختلفة، لذلک استخدمت الدعاية لدعم الحکام بالإضافة إلى شراء السلع من خلال التأثير على تفکير الناس وکانت الکتابة المصرية القديمة مفتاحا لکسب الدعم من العامة، کما أن التجار اليونانيين استأجروا منادى المدينة للسير عبر الشوارع للإعلان عن وصول سفن البضائع والإعلان عنها بين عامة الناس.  بالإضافة إلى ذلک، استخدمت الدعاية من خلال الفن، فعلى سبيل المثال العلامات التجارية للماشية تم تصويرها على الحائط في مصر القديمة والتي کانت لأجل معرفة الملکية لأغراض البيع لأن مصر کانت کذلک مرکزا لطرق التجارة مع بلاد أخرى مثل غرب آسيا، لذلک غالبا ما کان يتم تصوير الشعوب الأخرى وهم يجلبون الهدايا أو السلع التجارية إلى الملک في مصر القديمة

الكلمات الرئيسية