جودة العلاقة بين طرفي الامتياز وتأثيرها على الأداء التشغيلي والمالي للمطاعم: تطبيق نظرية التبادل بين القائد والعضو

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، مصر

المستخلص

تطور الامتياز کواحد من أسرع استراتيجيات الأعمال نموًا في العالم. يعتمد نجاح هذه الإستراتيجية على العلاقات الديناميکية والمرونة لاستيعاب وجهات نظر ومصالح مختلف الأطراف المتعاقدة، أي مانح الامتياز ومتلقي الامتياز. تعتبر علاقة الامتياز فريدة وأکثر تعقيدًا من علاقات العمل التقليدية لأنها ليست علاقة تعاقدية فحسب، بل هي أيضًا مشارکة منهجية. وبالتالي، من الضروري تحديد العوامل التي تشکل هذه العلاقة وتؤثر عليها. بالاعتماد على نظرية التبادل بين القائد والعضو (LMX)، استخدمت هذه الدراسة نهجًا متکاملًا لتحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على جودة العلاقة بين مانح الامتياز ومتلقي الامتياز ومدى تأثيرها على الأداء التشغيلي والمالي لمطاعم الامتياز في مصر. تم فحص النموذج المتکامل بناءً على بيانات من (50) مطعم امتياز محلي ودولي في مصر. أشارت النتائج إلى أن الثقة المتبادلة والالتزام ودعم مانح الامتياز هي محددات أساسية لجودة العلاقة بين مانح الامتياز ومتلقي الامتياز. على الرغم من أن الأبعاد الثلاثة کانت لها درجات متفاوتة من التأثير، إلا أن الثقة والدعم کان لهما التأثير الأقوى. علاوة على ذلک، أشارت النتائج إلى أن جودة العلاقة لها تأثير إيجابي مباشر على الأداء التشغيلي والتنافسي مع تأثير غير مباشر على الأداء العام للمطاعم.

الكلمات الرئيسية