تأثير أساليب القيادة الإستراتيجية على أداء الأعمال المالية والميزة التنافسية المستدامة في وکالات السفر والفنادق: المسؤولية الاجتماعية للشرکات کوسيط

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، مصر

2 قسم الدراسات الفندقية کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، مصر

المستخلص

ترکز الدراسة الحالية على أحد الاهتمامات الحديثة في الإدارة وهو المسؤولية الاجتماعية للشرکات، فنظرًا لوجود علاقة بين أساليب القيادة الاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشرکات، فإن هذا البحث يحلل الاختلافات تجاه الأبعاد المختلفة للمسؤولية الاجتماعية للشرکات من خلال الترکيز على أساليب القيادة، وبالتالي تأثيرها على کل من الأداء المالي والميزة التنافسية المستدامة للشرکات. وبالتالي فإن الهدف الرئيسي دراسة نمطين من أساليب القيادة الإستراتيجية، والتحقيق في تأثير أساليب القيادة الاستراتيجية تلک على المسؤولية الاجتماعية للشرکات. علاوة على ذلک، دراسة تأثير المسؤولية الاجتماعية للشرکات فى کل من الأداء المالي والميزة التنافسية المستدامة خاصة في الفنادق ووکالات السفر المصرية. ووجد الدراسة أن القيادة الإستراتيجية للمعاملات تؤثر بشکل کبير على المسؤولية الاجتماعية للشرکات أکثر من إستراتيجية القيادة التحويلية، ومن ناحية أخرى، هناک تأثير کبير فى الأداء المالي والميزة التنافسية المستدامة للفنادق ووکالات السفر المصرية، کما أنه يمکن استخلاص العديد من الاتجاهات لإدارة الأعمال بالإضافة إلى توفير العديد من الاتجاهات المختلفة للبحث مستقبلا. لذلک، يجب على مديري وکالات السفر الفنادق تنفيذ المسؤولية الاجتماعية للشرکات حتى لا تتخلف عن الرکب وتفوت فرصًا کبيرة للحصول على ميزة تنافسية مستدامة وتقدم في الأداء المالي.

الكلمات الرئيسية