الدور الوسيط للتوجه الريادي في العلاقة بين الثقافة التنظيمية وأداء المنشآت السياحية: "دراسة ميدانية في فنادق وشرکات السياحة بالمنطقة الشرقية -المملکة العربية السعودية"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مشارک، قسم الإدارة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، مصر

3 قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص طبيعة التأثير غير المباشر بين الثقافة التنظيمية ومستوى أداء المنشآت السياحية السعودية من خلال أبعاد التوجه الريادي بوصفها متغيرا وسيطا. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ وذلک بغرض وصف الخصائص والمتغيرات الخاصة بمشکلة الدراسة، إضافة إلى استخدام المنهج السببي بهدف تحديد التأثير المباشر وغير المباشر بين متغيرات البحث. وتم استخدام قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية عن متغيرات الدراسة من المسئولين في الفنادق والوحدات السکنية الفندقية ووکالات السفر والسياحة صغيرة الحجم ومتوسطة الحجم في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية، وأجريت الدراسة على عينة قوامها 400 مسئول. ولاختبار فرضيات البحث وصحة نموذجه تم استخدام نماذج المعادلات الهيکلية باستخدام برنامج Smart PLS. وبينت النتائج وجود تأثير إيجابي مباشر للثقافة التنظيمية في تعزيز أبعاد التوجه الريادي للمنشآت السياحية محل الدراسة.  کما أوضحت النتائج أن أبعاد التوجه الريادي (الابتکار، والمبادرة، والمخاطرة) تتوسط العلاقة بين الثقافة التنظيمية ومستوى أداء المنشآت السياحية محل الدراسة. وأخيراً قدمت الدراسة توصيات عملية في ضوء النتائج، وفي ضوء التحديات والتحولات الحالية بقطاع السياحة والترفيه في المملکة العربية السعودية، تم تأکيد ضرورة وجود اهتمام أکبر جانب المديرين لتبني أبعاد ريادة الأعمال والتطوير والإبداع في الخدمات المتنوعة المقدمة للنزلاء، واستشراف مستقبل صناعة السياحة، والتنبؤ باحتياجات العملاء قبل المنافسين وطرحها کمنتجات وخدمات، واتخاذ سياسات وخطوات جريئة وجسورة بالدخول في مشاريع جديدة وتطبيق أفکار غير مسبوقة مع عدم ضمان النتائج.

الكلمات الرئيسية