تأثير التسويق الفيروسي على قرار الشراء للخدمات السياحية والفندقية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 دکتوراه الدراسات السياحية جامعة قناة السويس

2 قسم إدارة الفنادق، المعهد العالي للسياحة والفنادق - ايجوث

3 المعهد العالي للسياحة والفنادق ايجوث الاقصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التسويق الفيروسي على قرار شراء الخدمات السياحية والفندقية، ويضم التسويق الفيروسي أدوات تسويقية متمثلة في الحملات الإعلانية الفيروسية، قادة الرأي "الأشخاص المؤثرون"، الحوافز، وسائل النشر الإلکترونية. ولتحقيق الهدف تم تصميم استمارة استبيان وُزعت على عينة عشوائية من العملاء ببعض فنادق الخمسة نجوم في مدينة شرم الشيخ، وبلغ إجمالي عدد الاستمارات التي تم توزيعها (900) استمارة بواقع (30) استمارة داخل کل فندق، کان من بينها (688) استمارة بنسبة (76.4%) صالحة للتحليل الإحصائي. وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن غالبية آراء عينة الدراسة جاءت متفقة في ثلاثة عناصر من أدوات التسويق الفيروسي التي تؤثر عليهم فيما يتعلق بقرار شراء المنتج السياحي الفندقي متمثلة في "الحوافز، وسائل النشر الإلکترونية، الحملات الإعلانية الفيروسية". کما توصلت النتائج أيضاً إلى وجود أثر إيجابي للإعلان الفيروسي من حيث محتوى الرسالة، الصورة الذهنية، وسيلة الإعلان، والمحفزات مجتمعة في التأثير على قرار الشراء. وقد أوصت الدراسة بتبني أدوات التسويق الفيروسي بشرکات السياحة والفنادق التي قد تؤثر في قرار الشراء لدى الأشخاص وتوظيفها وذلک من خلال بث الحملة الإعلانية الفيروسية باعتبارها أقل تکلفة وأکثر نجاحاً.

الكلمات الرئيسية