أثر تبني إدارة المواهب في شرکات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية، المعهد العالي للدراسات النوعية

2 مستشارة وزير السياحة للتدريب

3 قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم أثر بعض المتغيرات (القيادة الاستراتيجية، والتمکين الإداري، والثقافة التنظيمية، ورأس المال النفسي، والإبداع الإداري) على إدارة المواهب في شرکات السياحة، وکذلک أثر تبني إدارة المواهب علي بعض المتغيرات في تلک الشرکات (رشاقة الموارد البشرية، والبراعة التنظيمية، والذکاء التنافسي، والاستدامة التنظيمية، والسمعة التنظيمية، والمنظمات الذکية)، مع استکشاف الدور الوسيط لبعض هذه المتغيرات. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم توزيع 600 استمارة استبيان على عينة من العاملين في شرکات السياحة فئة "أ" بالقاهرة، بينما تم الاعتماد علي تحليل 482 استمارة صالحة للتحليل باستخدام برنامج SPSS V.26 وAMOS V.25. وقد توصلت النتائج إلى أن التمکين الإداري والثقافة التنظيمية يلعبان دوراً وسيطاً جزئياً في العلاقة بين القيادة الإستراتيجية وإدارة المواهب، بينما يلعب الإبداع الإداري دوراً وسيطاً کلياً في العلاقة بين رأس المال النفسي وإدارة المواهب. کذلک أکدت نتائج الدراسة علي أن البراعة التنظيمية تلعب دوراً وسيطاً جزئياً في العلاقة بين إدارة المواهب والذکاء التنافسي، کما أن رشاقة الموارد البشرية تلعب دوراً وسيطاً جزئياً في العلاقة بين إدارة المواهب والاستدامة التنظيمية.

الكلمات الرئيسية