أثر سلوک العامل في تحسين الصورة الذهنية عن المقصد السياحي وخدمات الضيافة: دراسة حالة على مدينة الغردقة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية، المعهد العالي للسياحة والفنادق، الأقصر (EGOTH)

2 أستاذ مساعد، قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة الأقصر.

3 قسم الدراسات السیاحیة، المعهد العالی للسیاحة والفنادق 6 أکتوبر

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير سلوک الموظفين في تحسين الصورة الذهنية للوجهات السياحية وخدمات الضيافة، وذلک من خلال دراسة حالة على مدينة الغردقة. إنه موضوع مهم يحتاج إلى تقارب في وجهات النظر بين المحاضرين الأکاديميين وخبراء الضيافة. تم استخدام الاستبيان کأداة لجمع البيانات المطلوبة.  تم توزيع الاستبيان على عدد من السائحين المترددين على عينة من 30 فندقًا من فئة الخمس والأربع نجوم، بالإضافة إلى 20 شرکة سياحة في الغردقة. يرکز البحث على الغردقة لأن معظم السائحين يزورونها. تمت الدراسة الميدانية من خلال الاستبيان بالزيارات الشخصية والمکالمات الهاتفية وشبکات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلکتروني. أجريت الدراسة في الفترة من أکتوبر 2019 إلى مارس 2020. وتم استلام 510 استمارة استبيان، فقط 425 استمارة صالحة (معدل الاستجابة 83.3٪)، تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام الإصدار 20 من تطبيق SPSS. واختتمت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات النظرية والعملية التي حددت استجابة سلوک الموظف وأهميته في تحسين الصورة الذهنية للوجهة السياحية وخدمات الضيافة في ذهن الضيوف.

الكلمات الرئيسية