توظيف أغذية الأعياد المصرية القديمة في قوائم الطعام بالفنادق المصرية وتأثيره في تنشيط سياحة الطعام

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، المنيا، مصر.

2 قسم الإرشاد السياحي، المعهد العالي للدراسات السياحية وادارة الفنادق (ايجوث)، الاقصر

3 قسم الدراسات السياحية، المعهد العالي للدراسات السياحية وادارة الفنادق (ايجوث)، الأقصر

المستخلص

يعد الطعام المقدم للسائحين والقوائم الجيدة عاملاً مهمًا في القدرة التنافسية للوجهة السياحية. فهناک مساهمة کبيرة للغذاء في زيادة إنفاق السائحين. وتعتبر العلاقة بين الغذاء والثقافة المحلية أحد اهم اساليب تعزيز التراث الثقافي وذلک من خلال تشجيع سياحة الغذاء في المقصد السياحي. وقد انقسمت أهداف البحث الى شقين. حيث کان الهدف الأول هو تقييم مدى موافقة السائحين على توظيف أطعمة الأعياد المصرية القديمة في قوائم الطعام المعروضة بالفنادق المصرية. اما الهدف الثاني فهو استکشاف تأثير إضافة أطعمة الأعياد المصرية إلى قوائم الطعام المعروضة في الفنادق المصرية على ترويج السياحة الغذائية في الوجهة السياحية المصرية. وقد اعتمد البحث المنهج الکمي من خلال استخدام الاستبيان کأداة لجمع بيانات الدراسة والذي تم توزيعه على عينة من السياح الأجانب والمصريين في مدينة الأقصر لفهم تصوراتهم وقناعاتهم حول إدراج أطعمة الأعياد المصرية القديمة في قوائم الفنادق المصرية وأثرها على تنشيط السياحة الغذائية. وقد کشفت نتائج البحث عن ضعف مستوى الترويج للسياحة الغذائية في المنشآت السياحية والفندقية المصرية. علاوة على ذلک، وضحت نتائج الدراسة اهمية الترويج لأطعمة الأعياد المصرية في قوائم الفنادق المصرية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي لها تأثير کبير على قناعة السائحين بإضافة الأطعمة التراثية إلى قوائم الطعام. وأظهرت النتائج ايضا أنه کلما زادت قيمة الزيارة لدى للسائحين، زاد ميولهم نحو الأطعمة التراثية واقبالهم على سياحة الطعام في الوجهة السياحية المصرية.

الكلمات الرئيسية