الصراع التنظيمي والاحتراق الوظيفي للعاملين في الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معهد الألسن العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي

المستخلص

 يعد العنصر البشري في الفنادق المحدد الرئيسي لنجاحها أو العکس، لذلک يجب على إدارة الفنادق العمل على حسن إدارة الصراع التنظيمي من أجل تقليل الاحتراق الوظيفي للعاملين، وزيادة رضاهم ومشارکتهم في العمل، وما ينتج عن ذلک من زيادة في کم وجودة هذا العمل، لذلک استهدفت الدراسة التعرف على مستوى الصراع التنظيمي في الفنادق المصرية ودرجة الاحتراق الوظيفي لموظفيها، وتحديد طبيعة العلاقة التي تربط الصراع التنظيمي بالاحتراق الوظيفي للعاملين والتأثير بينهم، وقد شملت الدراسة عدد (16) فندقاً من فنادق الثلاث نجوم بمحافظتي القاهرة والجيزة، حيث تم توزيع 420 استمارة على أفراد عينة الدراسة (العاملين بقسم الاشراف الداخلي)، وتم استرجاع عدد 376 استمارة صالحة للتحليل، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة مباشرة وطردية وتأثير قوي بين الصراع التنظيمي والاحتراق الوظيفي للعاملين بالفنادق المصرية التى شملتها عينة الدراسة، وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام إدارة الفندق بإعادة النظر بشکل مستمر في أنظمة الرواتب والحوافز، وتقييم الأداء على فترات دورية، وتوزيع المهام على الأفراد على أساس إعادة تصميم الوظائف وإدراجها بما يتوافق مع مواصفات العمل والعاملين.

الكلمات الرئيسية