ممارسات التعلم التنظيمي في الفنادق المصرية وتأثيرها في الالتزام التنظيمي للعاملين: دراسة تطبيقية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

2 العلوم الإدارية والمالية، جامعة طيبة، السعودية

3 المعهد العالى للسیاحة والفنادق بالاسماعیلیة - ایجوث

المستخلص

يمثل التعلم التنظيمي ضرورة استراتيجية ملحة لتقدم المنظمة واستمرارها، إذ يسهم بشکل حاسم في التعامل مع التغيير، ويخلق لها فرصاً للميزة التنافسية المستدامة، کما يعد الأداة الفعالة لتحقيق أهداف العاملين في الحصول على المکافأة أو السلطة؛ لذا يهدف البحث إلى اکتشاف العلاقة بين ممارسات التعلم التنظيمي والالتزام التنظيمي للعاملين في الفنادق، وقياس التأثير المحتمل لهذه لممارسات (التطوير المستمر لفرص التعلم، تشجيع المناقشة والحوار، تشجيع التعاون وفرق العمل، ربط المنظمة بالبيئة، تمکين الأفراد من رؤية مشترکة، تطوير نظم التعلم والمشارکة، القيادة الاستراتيجية للتعلم) في الالتزام التنظيمي للعاملين في الفنادق. تم إجراء الدراسة الميدانية باستخدام أسلوب الاستقصاء (500 استمارة) وجهت إلى عينة من العاملين بهذه الفنادق. تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS V25. خلصت النتائج إلى أن مستوى ممارسة العاملين في الفنادق المبحوثة لممارسات التعلم التنظيمي جاء بدرجة مرتفعة؛ التزام العاملين تنظيمياً (التزام معياري والتزام عاطفي والتزام مستمر) تجاه الفندق؛ وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية لممارسات التعلم التنظيمي وأبعاد الالتزام التنظيمي للعاملين؛ وجود تأثير معنوي إيجابي لممارسات التعلم التنظيمي في الالتزام التنظيمي للعاملين؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين حول ممارسات التعلم التنظيمي تعزى للسن والمؤهل الدراسي وعدد سنوات الخبرة،. ويوصي البحث الفنادق المصرية بالاهتمام بترسيخ ممارسات التعلم التنظيمي، لما لها من تأثير إيجابي في تعزيز الالتزام التنظيمي للعاملين، وذلک من خلال توليد المعرفة واکتسابها ومشارکتها بين العاملين؛ کما يوصي بضرورة عقد الدورات التدريبية لکل من المدراء والعاملين، بما يساهم في تطوير نظم التعلم والمشارکة، وتشجيع المناقشة والحوار، والذي بدوره ينمي التزام العاملين معيارياً وعاطفياً واستمرارياً.

الكلمات الرئيسية