فحص تواجد المطاعم المستقلة ومطاعم السلاسل على الفيسبوک: خطوة نحو قياس صورتهم الإليکترونية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق بکلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

2 قسم إدارة السياحة و الفندقة بکلية إدارة الأعمال بجامعة ام القرى

3 کلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

4 کلية بامبلن لإدارة الاعمال، جامعة فيرجينيا تک، الولايات المتحدة الأمريکية

5 کلية بامبلن لإدارة الاعمال، جامعة فيرجينيا تک، الولايات المتحدة الامريکية

6 کلية إدارة الاعمال، جامعة سوانزي، المملکة المتحدة

المستخلص

يعد حاليا الفيسبوک فرصة او نقمة لأي نشاط تجاري. فمجتمعات التواصل الاجتماعي أصبحت لها تأثير کبير ولها الأهمية القصوى عند العديد من المدراء. فهي مکون رئيسي للصورة الذهنية الإليکترونية وتؤثر على قرارات الشراء عند المستهلکين. ولما لها من الأهمية فقد هدفت هذه الدراسة التطبيقية إلى فحص استخدام الفيسبوک في المطاعم المستقلة والسلاسل کخطوة نحو المساهمة في قياس صورتهم الذهنية الإليکترونية. حيث قامت الدراسة بتطوير أداة قياس لتقييم محتوى صفحات الفيسبوک للمطاعم محل الدراسة والمجموعات والحسابات المتعلقة بها. فقد تم اختيار عينة من 67 مطعم (28 مطعم مستقل و39 مطعم ينتمي للسلاسل) في عشر مدن ذات طابع طلابي بالولايات المتحدة الامريکية. کما تم اختيار العينة من مطاعم البيتزا نظراً لنموها المتزايد وأدائها المتميز بقطاع الأعمال. وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج التي أکدت وجود فجوة في الأداء بين مطاعم السلاسل والمطاعم المستقلة. کما تم إظهار بعض الممارسات المتميزة التي يمکن أن تساهم في تطوير أداء المطاعم عبر عالم الفيسبوک. ومن خلال هذه النتائج والدراسات السابقة تم تطوير مجموعة من التوصيات منها تطوير صفحة وحيدة رسمية ومحدثة باستمرار عن کل مطعم، على أن تکون هذه الصفحة ثرية بالصور والأخبار الترويجية والردود التفاعلية، مع استخدام هذه الصفحة کأداة مجانية للترويج والدعاية، وکذلک کأداة للإدارة والتطوير المستمر للخدمات مما يقوي صورة المطعم عبر الفضاء الإليکتروني. وعند الحديث عن تطبيقات البحث النظرية فقد حاول البحث السعي لإثراء منطقة بحثية ليس بها الکثير من الأبحاث. حيث توجد ندرة في الأبحاث عن المطاعم المستقلة والمقارنة بين مطاعم السلاسل والمطاعم المستقلة من ناحية الأداء عبر الفيسبوک. کما قام البحث بتطوير أداة لقياس الأداء عبر الفيسبوک من الممکن أن يتم تطبيقها على أنواع مطاعم مختلفة أو صناعات أخرى مثل الفنادق لقياس أدائها عبر الفيسبوک. مما يثرى الصورة الذهنية للعديد من المنشآت وينعکس على نجاحها الاقتصادي.

الكلمات الرئيسية