تقييم العلاقة بين التسويق الداخلي والتوجه الابتکاري وأثره في أداء العاملين بالشرکات السياحية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة و الفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقييم العلاقة بين التسويق الداخلي والتوجه الابتکاري وأثر هذه العلاقة في تنمية وتطوير أداء العاملين في شرکات السياحة المصرية، وقد أجريت الدراسة العملية بالتطبيق على عينة عشوائية من مدراء الشرکات السياحية المصرية فئة (أ) والعاملين بها، وأعتمد في جمع البيانات على استمارة الاستقصاء واستخدام مقياس ليکرت الخماسي وذلک لتوازن درجاته، وتم تحليل استمارة الاستقصاء من خلال البرنامج الإحصائي(SPSS V.22) واختبار فروض الدراسة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود تأثير للتسويق الداخلي في تنمية أداء العاملين وذلک من خلال التوجه نحو الإبتکار، مما يحقق ميزة تنافسية للشرکة تساعدها على البقاء والاستمرار في السوق السياحي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة إهتمام المسئولين بالشرکات السياحية بتطبيق التسويق الداخلي بجميع أبعاده، وزيادة الإهتمام بالابتکار في الترويج للخدمات المقدمة في الشرکات السياحية والإهتمام بتقييم أداء العاملين بشکل مستمر من خلال وضع نظام تقييم فعال للأداء يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف للعاملين.

الكلمات الرئيسية