دور التوجه الريادي في تحقيق الميزة التنافسية في الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة بني سويف

2 الفندقة والسياحة، جامعة طيبة، السعودية

المستخلص

يسعى البحث إلى التعرف على العلاقة أو الدور المحتمل للتوجه الريادي في تحقيق الميزة التنافسية في الفنادق المصرية باستخدام استمارة استقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية وجهت إلى عينة عشوائية من العاملين في الفنادق موضع البحث والدراسة. وتم تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام SPSS V23. وأسفرت النتائج عن وجود تباين في الأهمية النسبية لأبعاد التوجه الريادي والميزة التنافسية في الفنادق؛ وجود ارتباط معنوي بين أبعاد التوجه الريادي وأبعاد الميزة التنافسية؛ وجود تأثير إيجابي معنوي ذي دلالة إحصائية لأبعاد التوجه الريادي في تحقيق الميزة التنافسية. ويوصي البحث المنشآت الفندقية في مصر بضرورة تطبيق مفهوم التوجه الريادي لما له من تأثير إيجابي ومباشر في تحقيق الميزة التنافسية من خلال الاستمرار في توفير الدعم الکافي للأنشطة الإبداعية، والعمل على تنفيذ الأفکار الجديدة التي من شأنها تلبية حاجات ورغبات العملاء، تشجيع إدارة الفندق العاملين على ممارسة الأنشطة التي تتسم بدرجة عالية من المخاطرة، والسماح لهم بالتجارب، ومنحهم فرص التعلم من أخطائهم. 

الكلمات الرئيسية