رمزية الثعبان في الفن القبطي والإسلامي: (القرن الثاني - القرن السابع عشر الميلادي)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الإرشاد السياحي، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

المستخلص

 يعد الثعبان في الحضارة المصرية القديمة أحد الرموز الهامة للخلق وکذلک الخير، بل وکان يرمز أحيانا للشر، واستمد الفنان القبطي هذا الرمز في العديد من التصاوير والمنحوتات والفنون التطبيقية. ظهر الثعبان في بداية الفن الإسلامي في العصر الأموي وهو مازال يحمل نفس الرمزية التي کان يمثلها في الأساطير القديمة، کما ظهر في التصاوير المستمدة من القصص الديني، حيث ظهر الثعبان في عدد کبير من المنمنمات التي تحکي قصة آدم وحواء وغواية الشيطان لهما وخروجهما من الجنة بصحبة الثعبان، والطاووس وإبليس، وعلى الرغم من تلک الرمزية الدالة على الشر والغواية، فقد لعب تصوير الثعبان دوراً آخر حينما ظهر في البيمارستانات باعتباره رمزاً للتشافي، وفي أحياناً أخرى کرمز للحماية ودفع الشرور والآفات. يهدف البحث إلى دراسة رمزية الثعبان في العصر القبطي والبيزنطي والإسلامي المعاصر لعصر النهضة في أوروبا، وإلقاء الضوء على رمزية الثعبان في الفنون المختلفة کالتصوير والنحت والفنون التطبيقية.

الكلمات الرئيسية