أثر التسويق الداخلي في تنمية أداء العاملين بالشرکات السياحية المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد أثر ممارسات التسويق الداخلي (التدريب، الحوافز والمکافآت، الاتصالات، التمکين، وضوح الدور) في تنمية أداء العاملين في شرکات السياحة المصرية، وقد أجريت الدراسة العملية بالتطبيق على عينة عشوائية من مسئولي شرکات السياحة المصرية فئة (أ)والعاملين بها، واعتمد في جمع البيانات على استمارة الاستقصاء واستخدام مقياس ليکرت الخماسي وذلک لتوازن درجاته، وتم تحليل استمارة الاستقصاء من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS V.22) واختبار الفرض الرئيسي للدراسة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود تأثير للتسويق الداخلي في تنمية أداء العاملين وذلک من خلال شعورهم بالرضا الوظيفي، عن طريق التطبيق الفعال لممارسات وأبعاد التسويق الداخلي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة اهتمام المسئولين بالشرکات السياحية بتطبيق التسويق الداخلي بجميع أبعاده، والاهتمام بتقييم أداء العاملين بشکل مستمر من خلال وضع نظام تقييم فعال للأداء مما يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف للعاملين.

الكلمات الرئيسية