تطبيق الروبوتات والذکاء الاصطناعي وأتمتة الخدمة في قطاع السياحة والضيافة المصري (الإمکانيات والمعوقات والإيجابيات والسلبيات)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، کلية السياحة و الفنادق، جامعة المنيا

2 قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة المنیا

المستخلص

 يتم تطبيق تقنيات الروبوتات والذکاء الاصطناعي وأتمتة الخدمات (RAISA) بشکل کبير في صناعة السياحة والضيافة في جميع أنحاء العالم، ومع ذلک، فإن تناول هذا الموضوع في صناعة السياحة والضيافة المصرية لم يلق الإهتمام الکافي. فتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على تطبيق تقنيات RAISA في وکالات السفر والفنادق في مصر. يتبنى الباحثون إجراء مقابلات شخصية. وتم تحليل البيانات التي تم جمعها من عشرين مديرًا ومديرا مساعدا لتکنولوجيا المعلومات في وکالات السفر والفنادق. تشير النتائج إلى عدم وجود أي تطبيقات للروبوتات في قطاع السياحة والضيافة المصري. وبالرغم من ذلک، هناک بعض تقنيات الذکاء الاصطناعي (کمنصات البحث بالذکاء الاصطناعي) وتقنيات أتمتة الخدمة (الأکشاک الرقمية، والواقع الافتراضي، وتسجيل الوصول / المغادرة عبر الهاتف المحمول، والغرف الذکية). البنية التحتية القوية هي من الإمکانيات الأکثر أهمية لتطبيق تقنيات RAISA  ،أما المعوقات فتتمثل في التکلفة وغياب الموارد البشرية المؤهلة. تتمثل أهم مزايا هذه التطبيقات في زيادة جودة الخدمات المقدمة، وتحسين الأداء، وتقليل الأخطاء البشرية، والتغلب على المشکلات المتعلقة بالحالة العقلية والنفسية للموظفين. في حين أن من سلبيات تطبيق تقنيات RAISA أنه يتطلب إستثمارات ضخمة ، ويؤدي إلى تقليل التواصل وجهاً لوجه بين العملاء ومقدمي الخدمات. وأخيرًا، لابد من تطبيق العديد من تقنيات RAISA في وکالات السفر والفنادق في مصر. ويعود ذلک إلى أن الحکومة المصرية تتجه نحو تطبيق التقنيات الجديدة وإصدار قرارات إلزامية في هذا الصدد. بالإضافة إلى ذلک، يشهد قطاعا السياحة والضيافة اليوم تغيرات تکنولوجية کبيرة من خلال اتباع خطى وتوصيات رؤية مصر 2030.

الكلمات الرئيسية