إيجابيات وسلبيات استخدام التلعيب في التعليم السياحي کأداة تحفيزية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کليه السياحه والفنادق - جامعه حلوان

المستخلص

 إن التلعيب عبارة عن استخدام التفکير، النهج والعناصر في سياق مختلف عن الألعاب التقليدية. فهي أداة هامة يجب معرفتها لأنه سيکون لها دور کبير  شبه مؤکد في مستقبل التعليم. إن استخدام ميکانيکا التلعيب يطور الدافع والتعلم في جميع الظروف. الهدف الرئيسي من استخدام التلعيب في التعليم هو السماح للطلاب بالمشارکة، المساهمة والتعاون مع بعضهم البعض. إن تقنية استخدام التلعيب في التعليم هو إعطاء الطلاب الأوامر العملية والتغذية المرتدة، ويتم ذلک عن طريق ميکانيکا اللعبة المضافة إلى منصات على الإنترنت، والتي سوف تؤدي إلى تحقيق أهدافها وغاياتها. تسلط هذه الدراسة الضوء على إبراز إيجابيات وسلبيات استخدام التلعيب في التعليم کأداة تحفيزية. تم جمع البيانات الأولية من خلال تحليل استمارات الاستبيان التى وزعت على عينة من الأساتذة الأکاديميين، کذلک  تحليل استمارات استبيان موجهة للطلاب الذين طبقوا استخدام التلعيب في منهجهم الدراسي من أجل التحقق من تأثير التلعيب على تحفيز الطلاب في التعلم. خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات, والتي تتمثل في أن النجاح والاستدامة في عملية استخدام التلعيب فى المناهج الدراسية يمکن أن تحول الطلاب إلى معجبين وأن تجعل التعلم متعة. بالإضافة إلى ذلک، فإن تطبيق التلعيب يجب أن تقدم تجربة قيمة؛ وإلا فإن الطلاب لن تقم باستخدامه.

الكلمات الرئيسية