استخدام الشائعات والقصص المظلمة للترويج للسياحة

المؤلفون

1 قسم الدراسات المتحفية والتراث، کلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

2 عمید کلیة السیاحة و الفنادق جامعة بنی سویف

المستخلص

تتمتع مصر بتراث ثقافي مميز ومتنوع ولکنه يحتاج إلى إضافة أنواع جديدة من الأدوات التسويقية التي تحتوي على شکل إبداعي للترويج للمواقع السياحية. ومن هنا کانت الضرورة إلى إنشاء أدوات تسويقية فريدة لاستخدامها  کطرق بديلة فى عملية التسويق السياحي، لذا ترکز هذه الدراسة على کيفية استخدام الشائعات والقصص المظلمة لجذب الانتباه بشکل مختلف إلى المواقع السياحية. حيث إنها تجربة فريدة من نوعها لأنها تجمع بين التأثيرات الملموسة وغير الملموسة لتعزيز مواقع التراث التي تحتوي على قصص غريبة وغامضة والتي تمثل أحد عناصر الجذب لهذه المواقع . ترکز الدراسة على کيفية استخدام مجموعة فريدة من أدوات التسويق مثل الشائعات والقصص المظلمة لجذب الزوار إلى المواقع التراثية باستخدام سيناريوهات جديدة ومختلفة. کما تهدف الدراسة إلى لفت الانتباه إلى أنواع غير مألوفة من السياحة وتنفيذها ، مع مراعاة الحاجة إلى إشراک المجتمع والتعاون مع أصحاب المصلحة للتنفيذ. علاوة على ذلک، فإن المواقع المرتبطة بالأحداث المأساوية أو الأسطورية تکتسب شعبية أکبر في جميع أنحاء العالم. أيضًا ، تمکّن هذه المواقع الأفراد من عيش تجربة فريدة ومؤثرة.

الكلمات الرئيسية