دور المرشدين السياحيين في الترويج السياحي وأثره على صورة المقصد ونية إعادة الزيارة بالتطبيق على مصر: نموذج PLS-SEM

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة الإسکندریة

المستخلص

يعد المرشدون السياحيون سفراء داخليين للدول والوجهات السياحية لما لهم من دور مهم في الترويج للمقاصد السياحية وتحقيق رضا السائح عن الجولة السياحية. مما يسهم بشکل کبير في إعطاء صورة ايجابية عن المقصد السياحي ونية إعادة الزيارة للمقصد. ومن هنا تسعى هذه الدراسة إلى تقييم العلاقة بين دور المرشد السياحي في الترويج السياحي کمتغير مستقل وتأثيره على الصورة السياحية ونية إعادة الزيارة للمقصد کمتغيرات تابعة، مع الأخذ في الاعتبار رضا السائح عن الجولة السياحية کمتغير وسيط Mediator. تم اختبار فرضيات الدراسة وتحليل البيانات إحصائيا من خلال PLS-SEM Model باستخدام برنامج SmartPLS3 (v.3.2.8). تم جمع البيانات من 380 سائحًا أجنبيًا في مصر باستخدام الاستبيان. أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية ومباشرة بين دور المرشدين السياحيين في الترويج السياحي وصورة الوجهة ونية تکرار الزيارة للمقصد. کما أظهرت الدراسة التأثير المهم لرضا السائحين عن الجولات السياحية کمتغير وسيط. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتدريب المهني للمرشدين السياحيين وإکسابهم المهارات المختلفة التي تمکنهم من نجاح جولاتهم السياحية والترويج السياحي لمصر، وکذلک ضرورة التقييم المستمر لأدائهم بناءً على التعليقات الواردة من السائحين المشارکين في الجولات السياحية.

الكلمات الرئيسية