دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مؤسسات التعلیم العالي السیاحي فى مصر (THEIs): منظور أکادیمی

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامع الإسکندرية.

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى تقییم الدعم المؤسسي واتجاهات أعضاء هیئة التدریس (الأکادیمیین) تجاه دمج الطلاب ذوي الإعاقة (SWDs) فی مؤسسات التعلیم العالي السیاحي فى مصر (THEIs). کما تهدف الدراسة إلى تقییم رغبتهم واهتمامهم بالتطویر المهني فى هذا الصدد. تم تصمیم استمارة استقصاء وزعت بشکل عشوائي على أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالي السیاحي فى مصر. تم تحلیل النتائج إحصائیا باستخدام تحلیل المسار (Path-Analysis) عبر برنامج (Amos.V.25) لاختبار فرضیات البحث والتحقق منها. وقد توصلت نتائج الدراسة المیدانیة إلى وجود اتجاهات إیجابیة لدى أعضاء هیئة التدریس بمؤسسات التعلیم السیاحي العالي فى مصر تجاه الطلاب ذوي الإعاقة مع استعداد عام لاستیعابهم ودمجهم فی مؤسساتهم التعلیمیة. تقترح هذه الدراسة تعزیز الدعم المؤسسي والتطویر المهني للأکادیمیین فیما یتعلق بتعلیم الطلاب ذوي الإعاقة من أجل توفیر بیئات تعلیمیة موائمة لهم فى مختلف المجالات ومنها المجال السیاحي. کما توصي الدراسة بضرورة زیادة الوعي المؤسسي بهذه الفئة ومحو الاتجاهات السلبیة السائدة عنهم، والترکیز على قدراتهم وإمکانیاتهم وتقدیم النماذج الناجحة فى المجتمع, مع ضرورة تشکیل لجنة مختصة لتحدید معاییر قبول الطلاب ذوي الإعاقة فى مؤسسات التعلیم العالي السیاحي فى مصر.

الكلمات الرئيسية