الدور الوسيط لخريطة الجدارات الوظيفية في تحديد العلاقة بين التسويق الداخلي والسلوک الإبداعي للعاملين: بالتطبيق على بعض فنادق الخمسة نجوم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

2 کلیة إدارة الأعمال، جامعة شقراء، المملکة العربیة السعودیة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد دور الجدارات الوظيفية کمتغير وسيط في تحسين العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي کمتغير مستقل والسلوک الإبداعي للعاملين کمتغير تابع للدراسة، تم التطبيق على عينة عشوائية من المدراء والمشرفين بالأقسام الآتية (الموارد البشرية؛ التدريب؛ العلاقات العامة؛ المکاتب الأمامية؛ الأغذية والمشروبات؛ المبيعات). بفنادق ومنتجعات الخمس نجوم بمدينتي القاهرة وشرم الشيخ، استخدمت الاستبانة في جمع البيانات من مفردات مجتمع البحث مستخدما المنهج الوصفي التحليلي، تم تحليل البيانات بالبرنامج الاحصائي SmartPLS3 نسخة (V.3.2.7)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها الأثر الإيجابي لاتباع الفنادق لاستراتيجية التسويق الداخلي، فنجاح تطبيق آليات التسويق الداخلي في تحسين الجدارات الوظيفية سيترتب علية تأثيراً کبيراً وقوياً في تطوير السلوک الابداعي للعاملين بالفندق. وتوصي الدراسة بضرورة اهتمام إدارات الفنادق المصرية بتطبيق برامج للتسويق الداخلي والاهتمام بالجدارات الوظيفية المطلوبة في العنصر البشري والعمل على تطويرها باستمرار مع تحفيز العاملين علي تقديم الافکار الابداعية والأداء الابداعي في العمل.

الكلمات الرئيسية