تبعات مشارکة العملاء في إنشاء القيمة في المطاعم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم إدارة الفنادق کلیه السیاحه والفنادق جامعه المنیا

المستخلص

تسعى العديد من مؤسسات الضيافة في الوقت الحاضر إلى إشراک عملائها في عملية إنشاء قيمة المنتجات، وقد سعى هذا البحث إلى دراسة مفهوم الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وأثرها على العملاء حيث هدف إلى: (1) دراسة الآثر المباشر للمشارکة في إنشاء تجربة تناول الطعام على إدراک تخصيص الخدمة، وحب العلامة التجارية، وتشبع العملاء، وسلوک التبديل (2) اختبار الأثر المباشر لکل من إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية على تشبع العملاء وسلوک التبديل، (3) تقييم التأثير الوسيط لکل من إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية على الارتباط بين الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وتشبع العملاء، وکذلک بين الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وسلوک التبديل. تم استخدام المنهج الکمي في هذه الدراسة باستخدام الاستبيان لجمع البيانات الأولية. تم إستخدام أسلوب العينة الملائمة، وقد شملت عينة الدراسة عدد 615 من العملاء المحليين للمطاعم في مصر. تم استخدام نموذج المعادلة الهيکلية باستخدام برنامج Smart-PLS 3.2 لاختبار الإطار المفاهيمي المقترح. کشفت النتائج أن تأثير الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام على إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية کان إيجابيًا، في حين کان تأثيرًا سلبيًا على تشبع العملاء وغير دال إحصائيا علي سلوک التبديل. أکدت النتائج أيضًا الأثر الوسيط لکل من إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية في العلاقه بين الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وتشبع العملاء. عالجت الدراسة الحالية فجوة في أدبيات الضيافة وقدمت بعض التوصيات الإدارية.

الكلمات الرئيسية