تسعى العديد من مؤسسات الضيافة في الوقت الحاضر إلى إشراک عملائها في عملية إنشاء قيمة المنتجات، وقد سعى هذا البحث إلى دراسة مفهوم الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وأثرها على العملاء حيث هدف إلى: (1) دراسة الآثر المباشر للمشارکة في إنشاء تجربة تناول الطعام على إدراک تخصيص الخدمة، وحب العلامة التجارية، وتشبع العملاء، وسلوک التبديل (2) اختبار الأثر المباشر لکل من إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية على تشبع العملاء وسلوک التبديل، (3) تقييم التأثير الوسيط لکل من إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية على الارتباط بين الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وتشبع العملاء، وکذلک بين الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وسلوک التبديل. تم استخدام المنهج الکمي في هذه الدراسة باستخدام الاستبيان لجمع البيانات الأولية. تم إستخدام أسلوب العينة الملائمة، وقد شملت عينة الدراسة عدد 615 من العملاء المحليين للمطاعم في مصر. تم استخدام نموذج المعادلة الهيکلية باستخدام برنامج Smart-PLS 3.2 لاختبار الإطار المفاهيمي المقترح. کشفت النتائج أن تأثير الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام على إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية کان إيجابيًا، في حين کان تأثيرًا سلبيًا على تشبع العملاء وغير دال إحصائيا علي سلوک التبديل. أکدت النتائج أيضًا الأثر الوسيط لکل من إدراک تخصيص الخدمة وحب العلامة التجارية في العلاقه بين الإنشاء المشترک لتجربة تناول الطعام وتشبع العملاء. عالجت الدراسة الحالية فجوة في أدبيات الضيافة وقدمت بعض التوصيات الإدارية.
محمد, ابوالقاسم, & أبوالعز, مؤمن. (2021). تبعات مشارکة العملاء في إنشاء القيمة في المطاعم. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 20(1), 111-128. doi: 10.21608/jaauth.2020.50069.1090
MLA
ابوالقاسم محمد; مؤمن أبوالعز. "تبعات مشارکة العملاء في إنشاء القيمة في المطاعم". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 20, 1, 2021, 111-128. doi: 10.21608/jaauth.2020.50069.1090
HARVARD
محمد, ابوالقاسم, أبوالعز, مؤمن. (2021). 'تبعات مشارکة العملاء في إنشاء القيمة في المطاعم', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 20(1), pp. 111-128. doi: 10.21608/jaauth.2020.50069.1090
VANCOUVER
محمد, ابوالقاسم, أبوالعز, مؤمن. تبعات مشارکة العملاء في إنشاء القيمة في المطاعم. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2021; 20(1): 111-128. doi: 10.21608/jaauth.2020.50069.1090