سلوک قائد المجموعة بالشرکات السياحية فئة (أ) في بيع الرحلات الاختيارية وتأثيرها على ولاء السائحين و تکرار الزيارة مع نفس وکالة السفر: دراسة حالة لشرکات السياحة فئة (أ) بمدينه الغردقة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدیر قسم الرحلات بشرکه سکاى ماکس هولیدیز الغردقة

2 مدرس بالمعهد العالى للسیاحة و لفنادق بدمیاط الجدیدة

المستخلص

تعتبر صناعة السياحة وأنشطتها المختلفة مثل الرحلات الاختيارية واحدة من أهم مصادر الدخل کما أنها أيضا مصدر مهم لعمولات العاملين بقطاع شرکات السياحة فئة (أ) من عمولات المبيعات للرحلات الاختيارية، ونظراً لما يمر به السوق المصري من منافسات داخلية وخارجية، ومما لاشک فيه أن الرحلات الاختيارية تلعب دوراً مهماً في  المنافسة بين الشرکات لذلک تقوم إدارات المبيعات بالضغط على قائدي المجموعة (تورليدرز)  لتحقيق أعلى ربحية ممکنة من مبيعات الرحلات الاختيارية، مما يؤدي بعض الأحيان إلى استخدام قائد المجموعة وسائل ضغط على السائحين مما يؤدي إلى عدم رضاء السائحين أو عدم الرغبة في التعامل مع  الشرکة مرة أخرى ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة لتوضيح سلوک قائد المجموعة وتحديد مدى رضا السائح من عدم ولائه وتکرار التجربة مع نفس الشرکة مما يؤدى إلى خسارة کبيرة للشرکة، لذلک اتضح من خلال الدراسة أن هناک مجموعة من السلوکيات الخاطئة التي يسلکها قائد المجموعة في بيع الرحلات الاختيارية مع السائحين أهمها تقديم معلومات خاطئة عن الرحلة وإعطاء وعود کاذبة. ولذلک توصي الدراسة بضرورة التأکيد على انتقاء قائدي المجموعات السياحية وتقييمهم وتدريبهم جيدا على مهارات العرض والتفاوض والبيع وکيفية توصيل المعلومة بشکل واضح وتحليل تعليقات السائحين وحل مشکلاتهم والذى بدوره يمکن الشرکة من الحفاظ على ولاء عملائها وتکرار الزيارة و التوصية للغير.

الكلمات الرئيسية