نموذج مقترح لمصفوفة بیت الجودة بغرض تحقیق التنافسیة المستدامة فی شرکات السیاحة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

استهدفت الدراسة تقدیم رؤیة مستقبلیة لکیفیة توظیف تقنیة بیت الجودة House of quality (HOQ)  کمدخل لتجوید الخدمة السیاحیة المقدمة من شرکات السیاحة وتحقیق المیزة التنافسیة المستدامة من وجهة نظر السائحین، من خلال تحسین جودة الخدمات السیاحیة وتحقیق رضاء السائحین عن الخدمات السیاحیة المقدمة عن طریق بناء بیت الجودة، وتم إجراء الدراسة على عینة عشوائیة من السائحین بلغ عددهم (210) بغرض التوصل إلى أهم متطلباتهم ولتحلیل البیانات واستخراج النتائج واختبار الفروض تم استخدام البرنامج الإحصائی (SPSS) ومن ثم وضع مقترح لبیت الجودة یمکن استخدامه بشرکات السیاحة، وتم استخدام تحلیل بیت الجودة لتصمیم النموذج الذی یوضح العلاقة الارتباطیة والتبادلیة بین کل من أبعاد جودة الخدمة السیاحیة وأبعاد المیزة التنافسیة المستدامة فی شرکات السیاحة، وتساهم الدراسة فی تقدیم مناهج علمیة لشرکات السیاحة کأداة للتطویر فی إجراءاتها العملیة، کما تقدم معلومات عملیة وتطبیقیة مفیدة لکل من الأکادیمیین والممارسین ، وتحاول سد الفجوة الحالیة فی جودة الخدمة وتضیف إلى الأدبیات النظریة المحدودة نسبیاً.

الكلمات الرئيسية