الدور الوسیط للثقة فی المشرف والعلاقة التبادلیة بین القادة والمرؤوسین: التحقق من دور دعم المشرف فی السلوک الابتکاری للعاملین

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة الفیوم، الفیوم، مصرز

المستخلص

صناعة الضیافة تنافسیة للغایة، ویلعب السلوک الابتکاری للموظفین دورًا أساسیًا فی تحدید ما إذا کانت الفنادق ستنجو أو تنمو أو تحقق میزة تنافسیة. یطبق هذا البحث نمذجة المعادلات الهیکلیة عبر SMART-PLS3 لتحلیل 504 استبیانات صالحة لتقییم الإطار النظری وتحدید العوامل التی تؤثر على سلوک الموظف المبتکر. ترکز هذه الدراسة على الفنادق ذات الخمس نجوم فی مصر والتی تستخدم نهجًا مبتکرًا لتقییم تأثیر دعم المشرف المدرک(PSS) من خلال الثقة فی المشرف (ST) والعلاقة التبادلیة بین القادة والموظفین (LMX) على سلوک الموظف الابتکاری(EIB). توضح الدراسة العلاقات بین المتغیرات المختلفة للدراسة، وقد عززت الدراسة فهمنا لمفهوم السلوک الابتکاری للعاملین. وقد أشارت النتائج إلى أن دعم المشرفین المدرک قد أثر معنویا فی العلاقة التبادلیة بین الموظف والقائد، مما أثر بدوره على ثقة العاملین بالمشرف. کما أظهرت النتائج أن دعم المشرفین المدرک له تأثیر غیر مباشر على السلوک اللإبتکاری للعاملین من خلال لعلاقة التبادلیة بین القادة والموظفین و الثقة فی المشرفین. ایوضح نموذج البحث المقترح أن التغیر الناتج عن عوامل الدراسة فی المتغیر التابع (السلوک الابتکاری للموظفین) هو 32.3٪.

الكلمات الرئيسية