تقییم دور السائح البیئی فى تحقیق الاستدامة: دراسة حالة منطقة خلیج العقبة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس، الإسماعیلیة، مصر

المستخلص

یهدف البحث إلى تقییم دور السائح البیئی فى تحقیق الاستدامة فى منطقة خلیج العقبة من خلال الترکیز على الأبعاد التالیة(المعرفة البیئیة، الاتجاهات البیئیة، السلوک البیئی) واختبار مدى تأثیر تلک الأبعاد فى تحقیق الاستدامة.تکمن أهمیة هذا البحث فى إثراء المحتوى العلمى فیما یتعلق بقضیة الاستدامة ودور السائح البیئی فى تحقیقها وذلک عن طریق الترکیز على کل من المعرفة البیئیة، الاتجاهات البیئیة، السلوک البیئی حیث توجد ندرة فى دراسة المتغیرات التى تؤثر فى تحقیق الاستدامة فى مقاصد السیاحة البیئیة.استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحلیلى الذى یهدف إلى تحدید العلاقة بین متغیرات الدراسة، واعتمدت الدراسة المیدانیة على توزیع استمارات الاستبیان على عینةعشوائیة من السیاح بمحمیتی رأس محمد وأبوجالوم بمنطقة خلیج العقبة، وبلغ عددهم (366) مفردة للتعرف على آرائهم بشأن أبعاد متغیرات الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن التعلیم البیئی یساهم فى زیادة الوعی والمعرفة والاتجاهات اللازمة لبناء سلوک مسئول تجاه البیئة مما یؤدی إلى استخدام الموارد الطبیعیة بشکل أکثر استدامة.وقد أوصت الدراسة بضرورة زیادة عدد الباحثین البیئیین العاملین فى محمیات خلیج العقبة لکى تتم عملیة الشرح والتعلیم البیئی للأعداد الکبیرة من الأفواج السیاحیة الوافدة إلى المحمیة.وأیضاً ضرورة تطبیق برامج العمل الخاصة بالمحمیات الطبیعیة مثل البرامج التفسیریة والتعلیمیة التى تستخدم کأداة لزیادة المعرفة وإدارة سلوک الزائر للحفاظ على الموارد الطبیعیة فی المواقع الهامة بیئیاً على المدى القصیر والطویل.

الكلمات الرئيسية