فاعلیة المسح الإلکترونی لقیاس رضاء العملاء فی فنادق الأقصر واسوان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم إدارة الفنادق، کلیة السیاحة، جامعة بنى سویف.

2 أستاذ مساعد، قسم الدراسات الفندقیة کلیة السیاحة والفنادق، جامعة الأقصر.

المستخلص

أصبحت استمارات الاستقصاء الإلکترونیة الآن من أدوات التکنولوجیا الحدیثة المستخدمة فی صناعة الضیافة. فیعتبر الاستبیان الإلکترونی لقیاس رضاء العملاء نوعاَ ضروریا من أنواع الاستقصاء الإلکترونی المستخدم بقسم التسویق فی الفنادق. یهدف البحث إلى التعرف على ممیزات وعیوب استخدام الاستبیان الإلکترونی لقیاس رضاء العملاء وفاعلیة وفوائد تطبیقه. تم اختیار 7 فنادق خمسة نجوم بالأقصر وأسوان کعینة للبحث. وتم توظیف استبیان موزع على عدد 35 موظفا بقسم التسویق بفنادق العینة. وتم عقد مقابلة شخصیة مع عدد 21 مدیرا بالأقسام المتعلقة برضاء العملاء. ووصلت نتائج البحث بأن أهم الممیزات تتلخص فی سرعة وسهولة وصول العملاء إلى أسئلة الاستبیان ومرونة الحصول على البیانات وتحلیلها من خلال العاملین بالفندق. وتتلخص العیوب فی ارتفاع تکلفة تطبیق الأنظمة الإلکترونیة فى ظل عدم قدرة بعض العاملین والعملاء لاستخدامها. یقترح أن تقوم غرفة المنشآت الفندقیة مع الفنادق بالمساعدات الفنیة لتطبیق الأنظمة الإلکترونیة لقیاس رضاء العملاء إجباریا. وأخیرا یجب على الفنادق تخصیص فنیین لتطبیق الأنظمة الإلکترونیة مع وضع نظام للمتابعة الدوریة والتحدیث وتنظیم دورات تدریبیة لتعلیم العاملین تقنیات استخدامها.

الكلمات الرئيسية