استخدام تقنیة الهولوجرام ثلاثیة الأبعاد فی برنامج التعلم عن بعد لتعزیز المهارات المهنیة لطلاب الإرشاد السیاحی

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإرشاد السیاحی، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة الإسکندریة.

المستخلص

التدریب المهنی هو حجر الزاویة فی العدید من الصناعات وخاصة تلک التی تعتمد بشکل رئیسی على العنصر البشری مثل السیاحة. یعتبر المرشد السیاحی من أهم العاملین فی مجال السیاحة ، ووفقا لأدائه وتفاعله مع السیاح تتکون صورة الوجهة بشکل إیجابی أو سلبی. وبناء على ذلک، کان من الضروری إعطاء اهتمام کبیر لتعلیم المرشد السیاحی وتدریبه من خلال معاهد متخصصة رسمیة لتعزیز المهارات المهنیة للمرشدین السیاحیین. وعادة ما یتم تدریب طلاب الإرشاد السیاحی بمرحلة البکالوریوس من خلال الرحلات المیدانیة فی المواقع الأثریة والمتاحف کفرصة لاکتساب الخبرة المهنیة، إلا أنه فى الظروف الحالیة من الحجر الصحى الکامل نتیجة جائحة الکورونا، أصبح من الضرورى البحث عن نهج تکنولوجی آخر من خلال منصة التعلیم عن بعد لتحقیق الأهداف التعلیمیة للمحاضرات التدریبیة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحدید مدى إمکانیة استخدام تکنولوجیا الهولوجرام ثلاثیة الأبعاد لتعزیز المهارات المهنیة لطلاب الإرشاد السیاحى، واعتبار هذه الطریقة المبتکرة کمنهج بدیل للتعلیم والذى یمکن استخدامه فى الظروف المماثلة .

الكلمات الرئيسية