واقع استخدام العلامات البیئیة کأداة للتسویق الأخضر فى الشرکات السیاحیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالى للسیاحة والفنادق وترمیم الاثار ابو قیر الاسکندریة

المستخلص

تلعب العلامات البیئیة دوراً مباشراً فى رفع الوعى بأهمیة حمایة البیئة بین السکان المحلیین والسائحین من خلال ربط القضایا الاقتصادیة والاجتماعیة بحمایة البیئة، کما أنها أصبحت أداة حدیثة تسهم فى تسویق الخدمات السیاحیة کتطبیق لمبادئ التسویق السیاحى الأخضر وکآلیة اتصال بالسائح. یتمثل الهدف الرئیسى للبحث فى تحدید مدى استخدام العلامات البیئیة کوسیلة تسویقیة حدیثة اعتماداً على تقییم وجهة نظر المدیرین بشرکات السیاحة لتحدید مدى فعالیتها وقدرتها التنافسیة فى التسویق، کما یهدف البحث إلى إعلام وتثقیف ودعم المهنیین والقائمین على نظم الإدارة السیاحیة فى السعى نحو الشهادات البیئیة وتطبیقها، بالإضافة إلى اعتبار العلامات البیئیة عنصرا أساسیا فى اختیارات العملاء واتخاذهم لقرارات الشراء. ولتحقیق أهداف البحث تم استخدام أداة الاستبیان وصممت لاستکشاف آراء عینة عشوائیة بسیطة من مدراء العموم والتسویق بشرکات السیاحة فئة (أ) بمدینة الإسکندریة عن استخدام العلامة البیئیة کأداة تسویقیة، وذلک اعتماداً على المقابلة الشخصیة المتعمقة. خلصت الدراسة إلى أهمیة تطبیق برامج التسویق الأخضر فی شرکات السیاحة، وتحدید وتحلیل العقبات التی تواجه استخدامها حیث اتضح وجود قصور فى عملیة تطبیقها وتفعیلها، فضلاً عن أهمیة إدراج ثقافة التسویق الأخضر على المستوى المهنى للوصول إلى تطبیق معاییر الاستدامة البیئیة وخلق میزة تنافسیة لوسائل التسویق السیاحى المستخدمة فى قطاع شرکات السیاحة، وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصیات والاقتراحات الموجهة للجهات المعنیة بتفعیل آلیات التسویق الأخضر، وتقدیم تصور مقترح مصحوب بدلیل إرشادى لتدعیم تطبیقها فی شرکات السیاحة المصریة.

الكلمات الرئيسية