أثر السلوک الشرائی فی العلاقة بین ممارسات التسویق الوردی وولاء السیدات للفنادق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

2 کلیة إدارة الأعمال، جامعة شقراء، المملکة العربیة السعودیة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحدید أثر تطبیق ممارسات التسویق الوردی (بحوث السوق، المزیج التسویقی الوردی، التغذیة العکسیة)، فی ولاء السیدات للمنشآت الفندقیة من خلال السلوک الشرائی لهن کوسیط، أجریت الدراسة العملیة بالتطبیق على عینة عشوائیة من العملاء من السیدات (416) بفنادق الخمسة نجوم بمدینتی القاهرة وشرم الشیخ، واعتمد فی جمع البیانات علی استمارة الاستقصاء، واستخدمت طریقة المربعات الصغرى الجزئیة من خلال البرنامج الإحصائی SmartPLS3 لتحلیل البیانات واختبار الفرضیات، ومن أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة وجود تأثیر للتسویق الوردی فی بناء ولاء السیدات للفندق من خلال التأثیر فی سلوکیاتهن الشرائیة، وفی ضوء النتائج تم تقدیم مجموعة من التوصیات أهمها ضرورة اهتمام المسوقین بالفنادق المصریة بممارسات التسویق الوردی بجمیع أبعاده من خلال دراسة خصائص السیدات وتقدیم برنامج تسویقی یخاطب احتیاجاتهن ورغباتهن، مع تقییم مستوی جودة المزیج التسویقی الوردی باستمرار.

الكلمات الرئيسية