محتوى الإعلان الإلکترونى للفنادق المصریة ودوره فى توجیه العملاء نحو علامتها التجاریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الفندقیة، معهد الألسن العالی للسیاحة والفنادق والحاسب الآلی

المستخلص

تمثل العلامة التجاریة أحد أهم مکونات الأصول غیر الملموسة فی المؤسسات المعاصرة، حیث ینظر إلیها کوسیلة للتعریف بالمنتجات الجدیدة، وآلیة لتقلیل القیود والعوائق المرتبطة بتسویق المنتج أو الخدمة، وأداة تسهم فی الحمایة من التحولات التی قد تحدث فی سلوک العمیل, ولکی تؤثر المؤسسات فى اتجاه العمیل لشراء العلامة، یجب أن تعمل إعلاناتها على تغییر اتجاهاته نحو هذه العلامة أولا، فکلما کان اتجاهه إیجابیاً زاد احتمال شرائه للمنتج أو الخدمة، لذلک استهدفت الدراسة التعرف على طبیعة العلاقة بین محتوى الإعلان الإلکترونى للفنادق المصریة کأدة تسویق فعالة واتجاه العملاء نحو العلامة التجاریة لها، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردیة وتأثیر قوى یربط بین استخدام الفنادق المصریة لمحتوى إعلانى إلکترونى ممیز وبین تفضیل العملاء لعلامتها التجاریة، وقد أوصت الدراسة بضرورة زیادة اهتمام الفنادق بمواقع الإنترنت والاستفادة منها فی الإعلان لوجود شریحة کبیرة من العملاء تستخدم تلک المواقع (خاصة الشبکات الاجتماعیة)، وترکیزها على خلق صورة متمیزة فی ذهن العمیل عن العلامة باعتبار أن العمیل یعتمد على جودة العلامة التجاریة فی اتخاذ قراره الشرائی.

الكلمات الرئيسية