Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Studying the Scenes of the Abdw fish on the Coffins of the Second Find of Deir El Bahri, 21 Dynasty.دراسة مناظر السمکة Abdw علی توابیت الخبیئة الثانیة للدیر البحری عصر الأسرة 211104793110.21608/jaauth.2018.47931ENHabibaEl Menyawyfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityKhalid ShawkyAl Bassiounyfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityMofida HassanEl Weshahyfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20180511The Abdw fish is considered one of the most important to the religious characteristics in Ancient Egypt, especially during the journey of the heavenly god Re as appeared on the coffins of the second find of Deir El Bahari of the priests of Amun. The desire of the deceased was to accompany Re in his heavenly journey of resurrection and renewal to protect and nurture him in the afterlife.
<strong>The research aims to:</strong>
1- Study the appearance of the Abdw fish on the second find of Deir al-Bahri.
2- Study the relationship of the Abdw fish with the gods that appears with them.
3- Show the location and importance of the Abdw fish in the heavenly journey of Re.
4- Highlight the importance of depicting the Abdw fish on the coffins of the priests of the 21 Dynasty.تعد السمکة أبدو من الأسماک المهمة ذات الخصائص الدینیة فی مصر القدیمة وخاصة أثناء رحلة الإله رع السماویة، وتعکس مناظرها علی توابیت الخبیئة الثانیة للدیر البحری لکهنة آمون رغبة المتوفی أن یکون فی صحبة رع فی رحلته السماویة للبعث والتجدد لتحمیه وترعاه فی العالم الآخر.
<strong>ویهدف البحث إلی:-</strong>
1- دراسة مناظر وجود السمکة أبدو علی توابیت الخبیئة الثانیة للدیر البحری؛
2- دراسة علاقة السمکة أبدو مع محیط الإلهة التی تظهر معها؛
3- موقع وأهمیة السمکة أبدو فی رحلة رع السماویة؛
4- إلقاء الضوء علی أهمیة تصویرها علی توابیت الکهنة فی عصر الأسرة 21.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201ترجمة الأمير محمد علي توفيقترجمة الأمیر محمد علی توفیق11184793210.21608/jaauth.2018.47932ENBasma AhmedSiddiqfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20180304The study aims to focus The life of AL Amir Mohamed Ali Tawfek the son of khedive Tawfik and the brother of Khedive Abbas Helmi the second, who is the founder of mainel palace, and the palace unique style through a quick tour in it’s chamber. And a detailed study of the decorations medal and laurels, and decorations elements and the manufacturing methods. یهدف البحث إلى إلقاء الضوء على حیاة الأمیر محمد على توفیق ابن الخدیوى توفیق وشقیق الخدیوى عباس حلمى الثانى ، ولى عهد مصر لثلاث مرات وکذلک الوصى على العرش ثلاث مرات، هو منشیء قصر منیل الروضة (متحف منیل الروضة الأن) ، وطراز هذا القصر من خلال جولة سریعة فى قاعاته ، ودراسة عن الزخارف وطرق صناعة الاوسمة والنیاشین التى حصل علیها.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201الدلالات الرمزية والدينية للعناصر الزخرفية بالمعابد اليهودية في مصرالدلالات الرمزیة والدینیة للعناصر الزخرفیة بالمعابد الیهودیة فی مصر19284793310.21608/jaauth.2018.47933ENAhmed MohamedGhobashiHeliopolis University for Sustainable DevelopmentJournal Article20180303The research talks about symbolic and religious signs of the decorative elements of the most important Jewish synagogues.<br /> It was so important first to recognize the different Jewish communities in Egypt which are the Rabbis people and the Kaaites, also the Jewish religious books and the sources of sharia, as an important approach to study the Jewish synagogue and its essential architectural elements as the platform women’s balcony and Solomon temple.<br /> Besides the temple has a lot of decorative units of religious signs like candlestick whether septuplets or of nine and branches the star of David which bear a political sign. The Jewish synagogue also has decorations like Floral, Geometrical, Calligraphy ones.<br /> The article sheds light on some important symbols like the sun, the lion, the snake and also colors like red.<br /> Finally, the research presents the most important results which assert the importance of the Jewish synagogues as a crucial element to be used in tourism through good marketing programs. Also the research clarifies how the architecture, decorations, Christian and Islamic arts affected the synagogue itselfیتناول البحث الحدیث عن الدلالات الرمزیة والدینیة للعناصر الزخرفیة بأهم المعابد الیهودیةفی مصر، لذا کان من الأهمیة بمکان، والتعرف أولاً على أهم الطوائف الیهودیة فی مصر وهما طائفتا الربانیین والقرائین، کذلک الکتب الدینیة الیهودیة ومصادر الشریعة کمدخل مهم لدراسة المعبد الیهودی وعناصره المعماریة الأساسیة التی یتکون منها، مثل الهیکل، المنصة، شرف النساء. ومن ناحیة أخرى اشتمل المعبد على العدید من الوحدات الزخرفیة ذات الدلالات الدینیة مثل الشمعدان سواء السباعی أو التساعی، نجمة داوود والتی تحمل أیضاً دلالة سیاسیة. کما اشتمل المعبد الیهودی على زخارف نباتیة وهندسیة وزخارف کتابیة. أیضاً تم إلقاء الضوء على بعض الرمزیات المهمة مثل الشمس، الأسد، الحیة (الثعبان)، وکذلک الألوان مثل اللون الأحمر، وفی الختام: عرض الباحث أهم نتائج البحث التی أکدت على أهمیة المعابد الیهودیة کعنصر مهم یمکن استغلاله سیاحیاً من خلال برامج تسویق جیدة، کذلک أوضح الباحث مدى تأثر العمارة والزخارف بالعمارة والفنون القبطیة والإسلامیة، وکذلک دلالات ورمزیات الزخارف الیهودیة داخل المعابد.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201A Proposed Model for applying sustainable marketing strategy as a tool to improve the marketing performance Field study: Egypt air training academyنموذج مقترح لتطبیق استراتیجیة التسویق المستدام کأداة لتنمیة الأداء التسویقی
دراسة میدانیة: أکادیمیة تدریب مصر للطیران29444793410.21608/jaauth.2018.47934ENYasmeen Abd El-moatyAttiaThe High Institute for Tourism and Hotels EGOTHJournal Article20180511This study aims to propose a model for applying sustainable marketing strategy (customer oriented marketing, customer value marketing, innovative marketing, sense of mission marketing and societal marketing), in EgyptAirTrainingAcademy in order to improve its marketing performance. The study uses the analytical descriptive approach, tools and methods to describe the study quantitatively and qualitatively. The study concludes that effective application of sustainable marketing strategy through the proposed model, significantly affects the improvements of marketing performance of EgyptAirTrainingAcademy. The study a number of recommendations to improve sustainable marketing practices in the Academy.تهدف هذه الدراسة إلى وضع نموذج مقترح لتطبیق إستراتیجیة التسویق المستدام بأبعاده المختلفة (التسویق الموجه للعمیل، التسویق المبنی على إضافة قیمة للعمیل، التسویق ألابتکاری، التسویق المبنی على الإحساس بالرسالة، التسویق المجتمعی) على أکادیمیة تدریب مصر للطیران لتنمیة الأداء التسویقی بها. تم الاعتماد على المنهج الوصفی التحلیلی فی الدراسة، والذی تم من خلال أدواته وطرقه وصف الدراسة کمیا وکیفیاً. وقد أظهرت النتائج العامة للدراسة أن التطبیق الفعال لإستراتیجیة التسویق المستدام من خلال النموذج المقترح، له تأثیر معنوی فی تحسین الأداء لتسویقی للأکادیمیة محل الدراسة. کما تم تقدیم عدد من التوصیات التی تسهم فی تحسین ممارسات التسویق المستدام فی الأکادیمیة، لدعم الأداء التسویقی بها .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201استخدام نموذج التحليل الرباعى فى تقييم المنتج السياحى بمنطقة تل العمارنة بمحافظة المنيااستخدام نموذج التحلیل الرباعى فى تقییم المنتج السیاحى بمنطقة تل العمارنة بمحافظة المنیا45574793510.21608/jaauth.2018.47935ENMofida HassanEl Weshahyfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityRasha AhmedKhalilfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20180412Tell el-Amarna is one of the most important archaeological sites in EL Minya governorate. That's due to its historical and archaeological uniqueness. It consists of many different temples, palaces, tombs and residential regions. This research aims to shed light on the archaeological and touristic importance of this site and evaluate its presented product, through using SWOT analysis. Questionnaires were distributed to a random sample of both foreigners and local visitors. Personal interviews were conducted with representatives of governmental organizations concerned with tourism and travel agents, in order to study strengths, weaknesses, threats and opportunities of this site, and evaluate the touristic situation to work on developing strengths and opportunities, and overcome weaknesses and threats.تعد منطقة تل العمارنة من أهم المناطق الأثاریة الموجودة فى محافظة المنیا نظراً لتمیزها تاریخیاً وأثاریاً من حیث التکوین المعمارى والأثارى ولکونها مدینة متکاملة تضم العدید من المعابد والقصور والمقابر والأحیاء السکنیة ویهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الأهمیة الأثاریة والسیاحیة لمنطقة تل العمارنة بمحافظة المنیا، وتقییم المنتج السیاحى الخاص بالمنطقة باستخدام مقاییس الإحصاء الوصفى وتحلیله من خلال نموذج التحلیل الرباعى SWOT للبیئتین الداخلیة والخارجیة .تم توزیع استمارات استقصاء على عینة عشوائیة من زوار المنطقة سواء أجانب أو مصریین، بالإضافة إلى السکان المحلیین ، واجراء عدد من المقابلات الشخصیة مع بعض المسئولین بالمؤسسات والهیئات الحکومیة والخاصة المعنیة بالسیاحة مثل وزارة السیاحة ، هیئة التنشیط السیاحى ، الإدارة العامة للسیاحة بمحافظة المنیا ، هیئة الآثار ، والشرکات السیاحیة وذلک لدراسة نقاط القوة والضعف والفرص والتهدیدات للمنطقة وتقییم الوضع السیاحى والعمل على تطویر وتنمیة نقاط القوة والفرص والتغلب على نقاط الضعف والتهدیدات .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201The Impact of Digital Business Re-engineering on the Tourism Organizations Administrative Performance Case Study: Saudi Authority for Tourism and National Heritageأثر إعادة هندسة الأعمال رقمیاً فى الأداء الإداری للمنظمات السیاحیة
دراسة حالة: الهیئة السعودیة العامة للسیاحة والتراث الوطنی58734793910.21608/jaauth.2018.47939ENAbd Al Rahman AhmedAbd Al GhaniNorthern Border University, Saudi,
the higher institute of tourism and hotel, king mariout, alexandria, EgyptJournal Article20180309 This study evaluates the impact of digital business re-engineering on the administrative performance of The Saudi Commission for Tourism and National Heritage, in terms of facilitating work procedures, increasing performance rates, and quality, and measuring the readiness and satisfaction of human resources in that process. The study used the descriptive-analytical method and a questionnaire was prepared according to the five-point Likert scale as a tool for the field study, The data were analyzed and processed statistically results showed the importance of digital business re-engineering based on a comprehensive, integrated and continuous reform program. The Saudi Authority for Tourism and National Heritage succeeded in digital business re-engineering program, which resulted in facilitating work procedures, increasing performance rates, and quality. The study recommends to benefit from the experience of The Saudi Authority.تأتی هذه الدراسة للتعرف على أثر عملیة إعادة هندسة الأعمال رقمیاً التی تبنتها الهیئة السعودیة العامة للسیاحة والتراث الوطنی فى الأداء الإداری لها من حیث تبسیط إجراءات العمل، ورفع معدلات وجودة الأداء فیها، وقیاس مدى استعداد وقناعة الموارد البشریة العاملة فیها بتلک العملیة. اعتمد البحث على المنهج الوصفی التحلیلی، کما استخدم أسلوب دراسة الحالة، وتم اعداد الاستبیان وفقاً لمقیاس لیکرت الخماسی واعتماده کأداة للدراسة المیدانیة، وتم تحلیل البیانات المستخرجة منه باستخدام الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة SPSS، أظهرت نتائج الدراسة أهمیة عملیة إعادة هندسة الاعمال رقمیاً المرتکزة على برنامج إصلاحی شامل ومتکامل ومستمر، ونجاح الهیئة السعودیة العامة للسیاحة والتراث الوطنی فی برنامجها الخاص بإعادة هندسة الأعمال رقمیاً مما أسفر عن تبسیط إجراءات العمل فیها وزیادة معدلات الأداء ورفع جودته. تقدم الدراسة بعض التوصیات المهمة على رأسها ضرورة نشر الاستفادة من تجربة الهیئة السعودیة العامة للسیاحة والتراث الوطنی فی عملیة إعادة هندسة الأعمال رقمیاً بین الهیئات والمنظمات الرسمیة الأخرى.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Spiritual Leadership and Its Effect on Employees'''' Loyalty Enhancement: An Applied Study on Some Tourist Companies and Egyptian Hotelsالقیادة الروحیة وتأثیرها فى تنمیة ولاء العاملین
دراسة تطبیقیة على بعض الشرکات السیاحیة والفنادق المصریة74854794010.21608/jaauth.2018.47940ENAsmaa S.Salmaکلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويسAhmedElnagarfaculty of tourism and hotels, Suez Canal University0000-0003-1787-8189Journal Article20180206This research aims to investigate the impact of spiritual leadership on employees'' loyalty enhancement in some tourist companies and Egyptian hotels. This research uses quantitative methods to achieve the objectives. Questionnaires were distributed to employees of 17 tourist companies in Cairo and 27 five star hotels in Sharm Elsheikh city. Three main data analytical techniques were employed: descriptive analysis, correlation and multi regression (SPSS V23). The results showed that spiritual leadership had a positive effect on employees'' loyalty. The research recommends tourist companies/hotels to apply the concept of spiritual leadership to improve employees'' loyalty through training courses for managers to explain the importance of spiritual leadership and its advantages to hotel and employees.یهدف هذا البحث إلى تقییم أبعاد القیادة الروحیة فى الشرکات السیاحیة/الفنادق، وقیاس أثر القیادة الروحیة فى تنمیة ولاء العاملین. وقد تم تطبیق الجزء المیدانی باستخدام استمارة استقصاء وزعت على عینة عشوائیة من العاملین بالشرکات السیاحیة فی القاهرة، والفنادق المصریة ذات الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ؛ تم تحلیل البیانات إحصائیاً، خلصت النتائج إلى وجود تأثیر معنوى إیجابى للقیادة الروحیة فى تنمیة ولاء العاملین. ویوصى البحث الشرکات السیاحیة/الفنادق فى مصر بضرورة تبنى مفهوم القیادة الروحیة بأبعادها المتکاملة لدى المدراء بالإدارات المختلفة لتنمیة ولاء العاملین بشکل فعال.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Studying the effect of organizational structures diversity and design determinants on decision making effectiveness in Egyptian hotelsدراسة تأثیر تنوع الهیاکل التنظیمیة ومحددات تصمیمها فی فعالیة اتخاذ القرار فی الفنادق المصریة86964793010.21608/jaauth.2019.47930ENWagihSalamaThe High Institute for Tourism and Hotels (EGOTH), IsmailiaJournal Article20180506The study aims to influence the design of the organizational structure and how to use them to improve the quality of administrative decisions. The study concluded that to increase the effectiveness of decision determine the organizational structures, the determinants of their structure and the factors –making.یهدف البحث إلى تحدید ماهیة الهیاکل التنظیمیة ومحددات بناؤها والعوامل المؤثرة والمحددة لتصمیم الهیکل التنظیمی ، وبحث کیفیة استخدامها فی تحسین جودة القرارات الإداریة ، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ضعف تأثیر محددات الهیکل التنظیمی فی فاعلیة اتخاذ القرار داخل فنادق العینة ، وتم تقدیم العدید من التوصیات التی تسهم فی زیادة فاعلیة اتخاذ القرار ومنها العمل على تطویر اللوائح والأنظمة والسیاسات الإداریة بشکل مستمر وذلک من أجل مواکبة المتغیرات العالمیة والمحلیة، المتسارعة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201:توليد الماء من الهواء " تقنية خضراء مستدامة لتوفير المياه العذبة في الفنادق النائية "تولید الماء من الهواء
" تقنیة خضراء مستدامة لتوفیر المیاه العذبة فی الفنادق النائیة "971054794110.21608/jaauth.2018.47941ENAhmed HassanAbd Al Qawifaculty of tourism and hotels, Suez Canal University0000-0001-7232-2429Journal Article20170505This research aims to evaluate remote hotel managers’ perceptions towards the possibility of using atmospheric water generator (AWG) as the latest sustainable green technologies to overcome the problem of freshwater scarcity in recent days. The research was based on three basic approaches, the descriptive in literature review, the analytical in the field study and the explanatory in interpreting and analyzing preliminary data. Primary data was collected by a survey form based on Technology Acceptance Model and Likert scale. The field study was applied to all four and five-star hotels in Marsa Alam city as one of the remote cities suffering from lack of freshwater. The results after statistical processing showed high positive perceptions and strong behavioral intentions towards the use of AWG technology. The study recommends Egyptian hotels, especially remote ones, to use this technology to radically overcome the problem of potable water.یهدف البحث إلى حل مشکلة میاه الشرب فی الفنادق النائیة من خلال تقییم انطباعات المسئولین بهذه الفنادق حول إمکانیة استخدام تکنولوجیا تولید الماء من الهواء Atmospheric Water Generator (AWG) کأحدث التقنیات الخضراء المستدامة والمستخدمة فی التغلب على مشکلة نقص المیاه العذبة فی الآونة الأخیرة . اعتمد البحث على المنهج الوصفی فی الاستعراض المرجعی لموضوع البحث ؛ والمنهج التحلیلی فی الدراسة المیدانیة والتحلیل الإحصائی للبیانات الأولیة ؛ وأخیراً المنهج التفسیری فی تفسیر ومناقشة النتائج النهائیة . اعتمد البحث أیضاً على نموذج قبول التکنولوجیا "Technology Acceptance Model – TAM" فی تقییم انطباعات المسئولین بالفنادق محل الدراسة حول هذه التقنیة کأحد أهم النماذج المعترف بها دولیاً فی هذا الشأن . تم تطبیق الدراسة المیدانیة باستخدام اسلوب الحصر الشامل لجمیع فنادق الأربع والخمس نجوم بمدینة مرسى علم کإحدى المدن النائیة التی تعانی من مشکلة نقص المیاه العذبة . اعتمد البحث على اسلوب الاستقصاء فی جمع البیانات المیدانیة استناداً إلى نموذج TAM ومقیاس لیکارت الخماسی . وجهت استمارات الاستقصاء إلى المسئولین بمختلف الأقسام الفندقیة . أظهرت نتائج الدراسة وجود انطباعات إیجابیة واتجاهات سلوکیة قویة نحو استخدام تکنولوجیا AWG . توصی الدراسة المنشآت الفندقیة فی مصر وخاصةً النائیة منها بضرورة استخدام هذه التقنیة لحل مشکلة میاه الشرب بشکل جذری والتحول الفعلی للفنادق الخضراء .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201أثر العقد النفسي في الاستغراق الوظيفي " دراسة تطبيقية على بعض الفنادق المصرية "أثر العقد النفسی فی الاستغراق الوظیفی " دراسة تطبیقیة على بعض الفنادق المصریة "1061174794210.21608/jaauth.2018.47942ENMoataz BellahFaridfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityAhmedAbd Al Qawifaculty of tourism and hotels, Suez Canal University0000-0001-7232-2429Journal Article20170607This study aims to identify the psychological contracts types that are most prevalent in Egyptian hotels and to measure the impact of these psychological contracts on Job Involvement of employees in hotels. This research was based on three basic approaches, the descriptive in literature review, the analytical in the field study and the explanatory in interpreting and analyzing preliminary data. The field study was conducted on a random sample of 5-star hotels in Sharm El SheikhCity using two survey forms that were directed to a sample of employees and human resources managers. The results showed that the negative psychological contracts are the most prevalent in the hotels under study compared to the positive contracts, because of the low awareness of psychological contract in terms of concept, importance, types and disadvantages of violation. The study also found that negative psychological contracts lead to a low level of job involvement in hotels compared to positive ones. The study recommends that Egyptian hotels need to pay attention to psychological contracts with employees as much as they are interested in the official contracts concluded with them, Hotels must fulfill any promises or obligations to employees and avoid overstating any promises to employees that will be difficult to achieve later. دأب الکثیر من الباحثین فی السنوات الماضیة على دراسة وتحلیل العقود الفندقیة مثل عقود الإدارة ، والامتیاز Franchising، والتورید ، والإقامة ، ولکنهم أغفلوا أنواعاً أخرى من العقود لا تقل أهمیة عن تلک المذکورة هی العقود النفسیة Psychological contracts غیر المکتوبة بین العاملین والفنادق . ومن ثم تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على أنواع العقود النفسیة الأکثر انتشارا فی الفنادق المصریة ، مع قیاس أثر العقد النفسی فی الاستغراق الوظیفی للعاملین بالفنادق . اعتمد البحث على ثلاثة مناهج أساسیة، الوصفی Descriptive فی الاستعراض المرجعی لموضوع البحث ، والتحلیلی Analyticalفی الدراسة المیدانیة ، وأخیراً التفسیری Explanatory فی تحلیل وتفسیر البیانات الأولیة . أجریت الدراسة المیدانیة على عینة عشوائیة من فنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ باستخدام استمارتی استقصاء ، وجهت الأولى إلى عینة عشوائیة من العاملین بفنادق العینة ، بینما وجهت الأخرى إلى مدراء الموارد البشریة بنفس العینة . توصلت الدراسة إلى أن العقود النفسیة السلبیة ( العقد التحولی ، اللا انتمائی ، التعاملی ، الجبری ، المادی ) هی الأکثر انتشاراً فی الفنادق محل الدراسة على حساب العقود النفسیة الإیجابیة ( العقد العلاقاتی ، التوازنی ، التعاونی ) ؛ وذلک نتیجة ضعف إدراک الإدارة الفندقیة لطبیعة وأهمیة العقد النفسی فی صناعة الضیافة ، کما توصلت الدراسة أیضاً إلى أن العقود النفسیة السلبیة تؤدی إلى انخفاض مستوى الاستغراق الوظیفی للعاملین بالفنادق وذلک على العکس من العقود النفسیة الإیجابیة. توصی الدراسة الفنادق المصریة بضرورة الاهتمام بالعقود النفسیة مع العاملین على قدر اهتمامها بالعقود الرسمیة المبرمة معهم ، مع ضرورة الوفاء بأی وعود أو التزامات تجاه العاملین ، وعدم المبالغة فی تقدیم أی وعود یصعب بعد ذلک تحقیقها .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201A new vision of using modern technology (3D Printing) in Hotel Food sector for the development of hotel hospitality in Alexandriaرؤیة جدیدة نحو استخدام التقنیة الحدیثة ثلاثیة الأبعاد (3D Printing) فى قطاع التغذیة الفندقیة لتطویر أداء الضیافة الفندقیة بالإسکندریة1181274794310.21608/jaauth.2018.47943ENManal MohamedKesheckThe High Institute For Tourism and Hotels In Alexandria, EgyptJournal Article20171012Recently a modern technology known as 3D printing has evolved with the aim of obtaining the desired design by printing it in an actual form and using the design materials directly without intermediate stages. The use of this technology in the hotels would contribute to the provision of food to get more satisfaction and admiration of guests through the presentations or their participation in the preparation of meals chosen, and thereby to win lead greater popularity of the hotel.مع التطور التکنولوجی ظهرت تقنیة حدیثة تعرف بالطباعة ثلاثیة الأبعاد تهدف إلى الحصول على التصمیم المطلوب بطباعته بشکله الفعلى وبالخامات المطلوب استخدامها بدون مراحل وسیطة ولا یستغرق الأمر إلا دقائق معدودة للحصول على التصمیم المطلوب بدون أدنى جهد للرجوع لمراحل التصنیع المتعارف علیها من خلال استخدام القوالب وغیرها من الأسالیب التقلیدیة السابق إتباعها ولقد بدأت التقنیة عمل المجسمات تدخل فى کافة مجالات التصنیع ، فى مجال الملابس والأثاث والدیکور ثم فى مجال الأغذیة والمشروبات ، حیث یستفاد بها من خلال الحاسب الآلى فى تطبیق تصمیمات یبدأ الشیف باختیارها وتنفیذها وفقا لمتطلبات العمل .
إن استخدام هذه التقنیة فى قطاع الفنادق سیسهم فى تقدیم أغذیة تنال مزیداً من رضا وإعجاب الضیوف ومزیداً من الإقبال على المؤسسة الفندقیة . وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على بعض الأسالیب والخامات المستخدمة لهذه التقنیة، والوجبات التى یمکن تصنیعها باستخدام هذه الطریقة ، مقارنة بالأسالیب التقلیدیة ، هذا وقد توصلت الدراسة من خلال استطلاع الرأی إلى وجود دلالة إحصائیة لغالبیة أسئلة استخدام الکمبیوتر فی أداء العمل و المعرفة بتقنیة الطابعة ثلاثیة الأبعاد وبصفة خاصة فئة الشباب ، کما أتضح وجود دلالة إحصائیة لغالبیة الأسئلة نحو الاهتمام بمعرفة تقنیة الطابعة ثلاثیة الأبعاد فی قطاع الغذاء والتغذیة .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201The Efficiency of Managers During Crises Times in Hospitality Sectorکفاءة المدراء فى الإدارة وقت الازمة فى قطاع الضیافة1281344794410.21608/jaauth.2018.47944ENNeven SherifAbd El HaleamHigh Institute Of Tourism and Hotels (EGOTH)Journal Article20180103This research aimed at studying the manager's influence on the employees' management during crises times. Data were collected from a random sample of managers using a questionnaire through a personal interview, The data were statistically processed. The results showed a positive significant correlation between each of hotel degree, age, education, experience, training and crises management level.یستهدف البحث بصفة رئیسیة دراسة تأثیر المدراء فى مستوى إدارة العاملین وقت الازمة فی فنادق الثلاث والأربع والخمس نجوم فی مدینة الإسکندریة حیث تم اختیار عینة عشوائیة من المدراء قوامها 170 مدیر واستخدم لجمع البیانات استمارة استقصاء بالمقابلة الشخصیة. واعتمدت الدراسة فی عرض ومناقشة النتائج على الجداول التکراریة والنسب المئویة والمتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وکذلک معامل الارتباط البسیط ودالة الانحدار المتعدد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردیة معنویة بین درجة الفندق والمستوى التعلیمی وعدد سنوات العمل ودرجة الخبرة التدریبیة ومستوى إدارة العنصر البشری وبین مستوى إدارة الأزمات عند مستوى معنویة 0,01، کما أوضحت أن مستوى إدارة العنصر البشری کان من أکثر المتغیرات تأثیراً على إدارة الأزمات بنسبة 12,1%.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Organizational Silence and its impact on the job satisfaction of employees in hotelsالصمت التنظیمی وتأثیره فی الرضا الوظیفی للعاملین فی الفنادق1351434794510.21608/jaauth.2018.47945ENHanadyAbu Al MaatyHotels Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal UniversitySamehFayyadHotels Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University0000-0001-6947-3146Journal Article20180407The research aims to study the relationship between the organizational silence and job satisfaction of employees of Sharm El Sheikh Hotels and resorts, and to identify the types of organizational silence and its effects on the job satisfaction of employees. The field study was conducted using a survey questionnaire directed to a random sample of employees (at the food and beverages and the front office departments) at some 5-star hotels in Sharm el-Sheikh. The results showed that Acquiescent Silence and Defensive Silence have a negative effect on the job satisfaction, while Prosocial Silence has a positive effect. The study recommends to develop an effective system of communication between employees and their superiors in order to motivate employees to express their opinions and submit their suggestions for solving problems; to train employees on how to present their suggestions, opinions and work problems; and finally motivate employees to express their ideas by providing rewards (financial and material) for innovative ideas and suggestions that contribute to the development and improvement of performance at hotels.یهدف البحث إلى دراسة العلاقة بین الصمت التنظیمی والرضا الوظیفی للعاملین، والتعرف على أهم أنواع الصمت التنظیمی وتأثیرها فی الرضا الوظیفی. تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین (فی قسم الأغذیة المشروبات وقسم المکاتب الأمامیة) ببعض فنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ، أظهرت النتائج أن الصمت الدفاعی أکثر أنواع الصمت انتشاراً وتأثیراً سلبیاً فی الرضا الوظیفی للعاملین فی فنادق العینة، یلیه صمت الإذعان، أما صمت الترابط الاجتماعی فکان تأثیره إیجابیاً. وتوصی الدراسة بوضع نظام فعال للتواصل بین العاملین ورؤسائهم یتم من خلاله تحفیز العاملین على التعبیر عن آرائهم وتقدیم مقترحاتهم حول المشکلات المرتبطة بالعمل للاستفادة من التغذیة العکسیة منهم؛ وتدریب المدراء علی اتباع نظم القیادة التحویلیة والتشارکیة وتقبل المعارضة التنظیمیة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201PTAH TEMPEL VON KARNAK: III. DAS TEMPELHAUPTHAUS - IPTAH TEMPEL VON KARNAK: III. DAS TEMPELHAUPTHAUS - I164794610.21608/jaauth.2018.47946ENMAHMOUDABDEL RAZIQfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20180303<strong>III. DAS TEMPELHAUPTHAUS - I</strong>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201PTAH TEMPEL VON KARNAK: Eingangshalle IIPTAH TEMPEL VON KARNAK: Eingangshalle II7124794710.21608/jaauth.2018.47947ENMAHMOUDABDEL RAZIQfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20180302<strong>Eingangshalle</strong><br /> <strong>II</strong>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201The Executions at Denshwai on 28 July 1906 in the sight of the British Authoritiesتنفیذ الأحکام فی دنشوای یوم 28 یونیو 1906 بعیون السلطات البریطانیة13204794810.21608/jaauth.2018.47948ENAsaad AZakiDepartment of Tourism Guidance, Faculty of Tourism and Hotels, University of Sadat CityJournal Article20180712<strong> </strong> The day of 13 June 1906 was an extraordinary day in the history of the British occupation of Egypt; it was a turning point, at which the British authorities had either the choice to achieve justice or to impose order, but they chose the order. This research looks at the British view and handling of the executions at Denshwai on 28 June 1906. The research draws upon mostly primary sources including British letters, telegraphs, notes, certificates and other relevant sources to get close to the British interpretation and understanding of such brutal executions using the historical and analytical research methods. Most prior research on Denshwai focuses on the whole account of the incident, the Egyptian view and the incident relation with the British imperialism. This research involves discovering how the executions were handled by the British, how the harshness of the punishments brought British policy in Egypt to the attention of British public opinion. لقد کان یوم 13 یونیو 1906 یوماً استثنائیاً فی تاریخ الاحتلال البریطانی للأراضی المصریة، حیث امتلکت السلطات البریطانیة اتخاذ القرار بشأن أحداث دنشوای إما بتحقیق العدالة أو فرض النظام، وقد اختارت السلطات البریطانیة فرض النظام بالقوة. یهتم هذا البحث بالرؤیة البریطانیة وکیفیة التعامل مع قرارات محکمة دنشوای وتنفیذ الأحکام یوم 28 یونیو 1906. یعتمد البحث على المصادر الأصلیة التی تتمثل فی الخطابات والبرقیات والمذکرات البریطانیة المحفوظة بدار الوثائق البریطانیة فی لندن والتی توضح رد فعل السلطات البریطانیة على تنفیذ الأحکام فی دنشوای، بالإضافة إلى الجرائد الإنجلیزیة ووثائق مجلس العموم البریطانی للتعرف على تفاعل الرأی العام الإنجلیزی مع الأحداث. أستخدمً منهج البحث التاریخی ومنهج البحث التحلیلی من خلال تفسیر ما تحتویه تلک الوثائق من بیانات ومعلومات مرتبطة بالحدث ونقدها واستنباط الحقائق التاریخیة منها. تناولت معظم الدراسات السابقة أحداث دنشوای من خلال سرد عام للأحداث أو تناول الحدث من وجهة النظر المصریة ومعاناة أهالی دنشوای، ولم یتم الترکیز بشکل کاف على رد الفعل البریطانی على أحداث دنشوای سواء على المستوى الرسمی أو الشعبی البریطانی، وکیف تسببت قسوة العقوبات فی دنشوای فی لفت أنظار الرأی العام البریطانی إلى السیاسة البریطانیة فی مصر، وکیف بررت السلطات البریطانیة للصحافة ولمجلس العموم البریطانی القسوة فی التعامل مع فلاحى دنشوای.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201USING THE ‘KANO MODEL’ TO IMPROVE THE SERVICE QUALITY OF LOW-COST AIRLINES IN THE MIDDLE EASTاستخدام "نموذج کانو" لتحسین جودة خدمات شرکات الطیران
منخفضة التکالیف فی الشرق الأوسط21294794910.21608/jaauth.2018.47949ENHossam SamyAhmedThe Egyptian Higher Institute for Tourism and Hotels, Cairo, EgyptJournal Article20180601<strong> </strong>This paper aims to improve passengers’ level of satisfaction with low-cost airlines (LCA) serving the Middle East. The ‘KANO model’ is used to identify the primary requirements of passengers with an aim to enhance the overall airline experience. Passengers flying on a selected number of leading low-cost airlines serving the Middle East formed the sample of the survey. Coefficients were calculated to demonstrate the satisfaction and dissatisfaction of passengers with LCA services, and the results were depicted on a quadrant scale. The primary findings confirmed that in-flight services’ dimension (seating comfort-cabin staff service-in-flight entertainment-quality of food and beverage) and air ticket prices (value for money dimension) dominated the five most influential factors affecting customer satisfaction. All service quality attributes were categorized according to the KANO model (Must be- one dimensional – attractive- indifferent). Finally, a number of recommendations were formulated to help low-cost airline managers design effective quality development strategies. یهدف هذا البحث إلى تحسین مستوى رضاء الرکاب عن خدمات شرکات الطیران منخفضة التکالیف فی الشرق الأوسط. یستخدم "نموذج کانو" للتعرف على المتطلبات الأولیة للرکاب بهدف تطویر التجربة الشاملة لشرکات الطیران. تم تشکیل عینة البحث من مجموعة رکاب مسافرین على عدد من الشرکات منخفضة التکالیف الرائدة فی الشرق الأوسط. تم استخدام معامل الارتباط لقیاس رضاء الرکاب عن الخدمات الشرکات المختارة وعرضت النتائج على مقیاس رباعی الأبعاد. تشیر النتائج الأولیة إلى أن البعد الخاص بالخدمات الجویة (الراحة داخل الکابینة- خدمة الضیافة- الترفیه على متن الرحلات- جودة الأغذیة و المشروبات) و أسعار تذاکر الطیران (البعد الخاص بالقیمة مقابل السعر) استحوذت على العوامل الخمسة الأکثر تأثیراً على رضاء العملاء. صنفت کل عناصر الجودة طبقاً "لنموذج کانو" (عناصر ضروریة-عناصر أحادیة البعد-عناصر جاذبة-عناصر غیر مهمة). تم فی النهایة وضع عدد من التوصیات لإرشاد المدیرین بشرکات الطیران منخفضة التکالیف نحو أفضل الطرق لتصمیم استراتیجیات فعالة لتطویر جودة الخدمات.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201The impact of Technology Orientation on Organizational Performance: An applied study on The Tourism Companies and Hotel Operators in Egyptتأثیر التوجه التکنولوجی فی الأداء المؤسسی
(دراسة تطبیقیة على شرکات السیاحة والفنادق فی مصر)30354795010.21608/jaauth.2018.47950ENHany AhmedKhattabFaculty of Tourism & Hotels at October 6th UniversitySally FathyElsayedFaculty of Tourism & Hotels at October 6th UniversityJournal Article20180712This study aims to identify the impact of technology orientation and relevant items on the overall organizational performance, such as (correct and timely data and information, ERP; Enterprise Resource Planning system, computer aided design tools and control systems and automation of tools), by application to The Tourism Companies and Hotel Operators in Egypt.فی ظل البیئة الحالیة التی تشهد تغیرات سریعة ومتلاحقة فی جمیع المجالات، یجب أن تضع أی صناعة فی اعتبارها المتطلبات المختلفة لعملائها حتى تتمکن من مواکبة هذه التغییرات ـ سواء أکانت فی شکل تزاید المنافسة أو التغیر فی دوافع واتجاهات العملاء أو التطور التکنولوجی المستمر. هدفت هذه الدراسة إلى تحدید تأثیر التوجه التکنولوجی وما یتعلق به فی الأداء التنظیمی ککل، مثل (البیانات والمعلومات الصحیحة فی الوقت المناسب، (ERP) نظام تخطیط موارد المؤسسات، وأدوات التصمیم بمساعدة الحاسب الآلی وأنظمة التحکم والتشغیل الآلی للأدوات الممیکنة). وذلک بالتطبیق على شرکات السیاحة والفنادق فی مصر ومن أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة: أن هناک تأثیراً ذو دلالة إحصائیة للبنیة التحتیة لتکنولوجیا المعلومات فی أداء شرکات السیاحة والفنادق، مما یتطلب أن تولی الإدارة العلیا - فی هذه المؤسسات المزید من الاهتمام بالتغیرات التکنولوجیة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Job Redesign as a Tool for Developing Individual Work Performance in Egyptian Hotelsإعادة تصمیم الوظائف کأداة لتطویر الأداء الفردی للعاملین فی الفنادق المصریة36424795110.21608/jaauth.2018.47951ENMoataz BellahFaridfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityHaithamEl-SawalhyFaculty of Tourism and Hotels, University of Sadat CityJournal Article20180703During the last decades, organizations attempted to improve jobs' effectiveness and efficiency. Job redesign is an effective tool to meet the employees' needs and to satisfy the interests of the organization. On the other hand, several organizations seeks for improving the whole employees' performance rather than their individual work performance. This research aims at shedding light on the effect of job redesign in developing individual work performance in Egyptian hotels. A questionnaire was directed to a sample of workers in five star hotels at Sharm-Elshiekh. The obtained data was analyzed statistically. The research revealed a significant effect of job redesign on individual work performance. The research recommends enhancing the role of job redesign approaches as effective tools for improving the employees' individual work performance in Egyptian hotels. That role can be achieved via a systematic and accurate analysis of job redesign dimensionsیعتبر إعادة تصمیم الوظائف أداة فعالة لمواکبة احتیاجات المؤسسات من العاملین وظیفیا. وهناک العدید من المؤسسات التی قد تسعى إلى تطویر الأداء العام للعاملین بها بشکل عام بغض النظر عن تحلیل المکونات الفردیة لأداء کل عامل على حده. یهدف البحث إلى إلقاء الضوء على تأثیر أبعاد إعادة تصمیم الوظیفة فی تطویر محددات الأداء الفردی للعاملین فی الفنادق المصریة. تم جمع البیانات المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة من العاملین بفنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ، وتم تحلیل البیانات المتحصل علیها إحصائیا. خلص البحث إلى وجود تأثیر إیجابی قوی لأبعاد إعادة التحلیل الوظیفی " وبخاصة تنوع المهارات، أهمیة المهمة، التغذیة العکسیة" فی مکونات الأداء الفردی للعاملین بالفنادق. یوصی البحث بضرورة الاهتمام بتحلیل کافة أبعاد إعادة التصمیم بدقة وباستخدام آلیات محددة لکل وظیفة لتعظیم الاستفادة من أثره فی محددات الأداء الفردی للعاملین. Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Examining Frontline Hotel Employees’ Perception of Work–Life Balance Practices at Five Star Hotels in Sharm El-Sheikh,Egyptدراسة عن إدراک عاملى الخط الأمامى بفنادق مدینة شرم الشیخ للتوازن بین متطلبات العمل وحیاتهم الشخصیة43484795210.21608/jaauth.2018.47952ENJehanEl AmirFaculty of Tourism and Hotels, Sadat City UniversityJournal Article20180705Hotel's employees are increasingly becoming aware of issues for balancing work and life (PricewaterhouseCoopers LLP, 2013). The lack of better work-life balance is one of the issues employees suffer from (Thogersen, 2005; McDonald et al., 2006). A questionnaire form was used to explore the perception of work–life balance practices among frontline employees at Sharm El-Sheikh hotels. The questionnaire form comprised seven practices as follows enough time-off from work; work place support of work–life balance; allegiance to work; flexibility of work schedule; life orientation; voluntary reduction of contracted hours to cater for personal needs; upkeep the work and career. A Mann-Whitney U test, a Kruskal-Wallis test, descriptive analysis, and multiple regression analysis were used to analyze the 320 questionnaire forms collected from five-star hotels. It has been found that older, single employees have more balance between life and job than others. The results suggested that listening to employees, appreciating their differences and needs providing them with free time and flexibility of work schedule are key factors of positive work-life balance.أصبح لدى العاملین فی الألفیة الثالثة وعى بحقوقهم کما ارتفع سقف طموحهم فلم یعد یقتصر على المرتبات المجزیة أو العائد المادی الملموس، بل أن التوازن بین متطلبات العمل والحیاة الاجتماعیة والشخصیة بات حافزاَ لاستمرار العامل المتمیز فی فندقه أو مغادرته. لذا یهدف هذا البحث إلى دراسة المدرکات المتعلقة بالتوازن بین العمل والحیاة الاجتماعیة للعاملین فی الوظائف التی تتعلق بمواجهة العملاء فی فنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ .
یکون هناک عبْ عمل ویتقبله بصدر رحب. جمعت البیانات استخدام استمارات استقصاء وزعت على 20 فندقاً فئة خمس نجوم بمدینة شرم الشیخ وتم تحلیلها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS), أوضحت النتائج أن الموظفین الذین قضوا سنوات خبرة طویلة داخل العمل، بالإضافة إلى العزاب لدیهم قدرة أکبر على تحقیق التوازن بین العمل وحیاتهم الشخصیة من توصیات هذه الدراسة ضرورة تطبیق برامج المساعدة للعاملین فی مشکلاتهم المادیة والصحیة مع خلق بیئة عمل ایجابیة وذلک بمنحهم المرونة داخل أعمالهم وسماع أی شکاوى تخصهم. کما یجب على الإدارة من البدایة توفیر سیاسات من شأنها دعم موظفیها لحیاتهم الشخصیة وذلک لرفع روحهم المعنوی والتی ستعود بالإیجاب على أعمالهم.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Electronic Menus : Ӏ- It impact on Guests' Loyalty to Restaurantsتأثیر تطبیق قوائم الطعام الإلکترونیة فی ولاء عملاء مطاعم49544795310.21608/jaauth.2018.47953ENSohaSaberMinistry of TourismMahinor AFouadfaculty of tourism and hotels, Helwan UniversityJournal Article20180812The current study was conducted to explore the effect of exploiting electronic menu on customer satisfaction in terms of information provided. Quantitative data were collected from a restaurant which adopted electronic menu display device to approve whether the information on the menu and the innovative technology in restaurant have a positive impact on customer satisfaction and loyalty or not. nevertheless, service from waiting staff showed no significant impact.تعتبر قائمة الطعام الإلکترونیة طریقة جدیدة یمکن من خلالها طلب طعامک المفضل فی مطعمک المفضل،من خلال تکنولوجیا لتکون بدیلا عن النادل، وبدیلا عن قائمة الطعام الورقیة التقلیدیة. کما تجرى اختبارات أخرى على نسخة أخرى من البرمجیة تسهل للزبون الدخول إلى موقع المطعم فی شبکة الإنترنت وطلب الطعام من خلال أجهزة اللاب توب أو الموبایل، لکن العدید من رواد المطاعم یرتابون فی نجاح فکرة قوائم الطعام الالکترونیة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Electronic Menus: ӀӀ - It impact on the profitability of Restaurantsتأثیر تطبیق قوائم الطعام الإلکترونیة على الربحیة فی المطاعم48554795410.21608/jaauth.2018.47954ENSohaSaberMinistry of TourismMohammed Hany. B.Moussafaculty of tourism and hotels, Helwan UniversityJournal Article20180612 The aim of use current study is to explore the relationship of customer satisfaction and the exploitation of modern technology, namely, the electronic menu and impact on the profitability in restaurants, the data were collected and analyzed and discussed.التکنولوجیا الحدیثة لها عدة أشکال وطرق جدیدة تستطیع المطاعم تطبیقها بشکل مبتکر للوصول إلى الهدف الرئیسی من إنشاء المطعم وهو رضاء العمیل الذی یؤدى بدوره إلى زیادة المبیعات وبالتالی زیادة الربحیة. وأثبتت العدید من الدراسات أن إدخال الأسالیب الحدیثة للتکنولوجیا فی الخدمة المقدمة بالمطاعم لها عامل إیجابی کبیر ومهم فی رضاء العمیل وزیادة الربحیة . الهدف الرئیس من هذه الدراسة هو اکتشاف العلاقة بین رضاء العمیل ووسائل التکنولوجیا الحدیثة فی الخدمة وبالتالی زیادة الربحیة. جمعت النتائج باستخدام قائمة استقصاء وزعت على عملاء عشرین مطعماً واستخدمت الوسائل الإحصائیة لتحلیل النتائج ویوصى البحث بتطویر برامج تحفیزیة لتشجیع الاحتفاظ بالعملاء وضمان علاقات قویة بین المؤسسة وعملائها من خلال اختلاف وسائل جذب تزید الربحیة، ومن أهمها فی الوقت الحالی استخدام التکنولوجیا الحدیثة .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186315220181201Service Recovery Perceived by Customers in Egyptian Hotels with Reference to Genderتقییم عملیة تصحیح أخطاء الخدمة فی الفنادق المصریة طبقاً لجنس العملاء59644795510.21608/jaauth.2018.47955ENOsmanEl SawyHotels Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal UniversitySamehFayyadHotels Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University0000-0001-6947-3146Journal Article20180303This paper aims at examining the effect of customers’ gender on their perceptions of service recovery process. The relative weight of justice types (Distributive, Procedural and Interactional) as a basis for service recovery process was evaluated from the gender point of view to stand on the suitable way to handle service failure for males compared to females. A questionnaire form was designed including two parts to determine service recovery process employed by hotels and relevant customers satisfaction with regard to gender. Sharm-Elsheikh hotels were selected for the survey. Data were analyzed using SPSS (V. 22) program. The results indicated that males concentrate on distributive justice related to having tangible outcomes next to service failure occurrence. On the other side, females give priority to procedural and interactional justice, i.e. having more explanation about service failure, occurrence reasons and to be treated politely, honestly and quickly. The results may assist hotels management to better manage service failures considering gender preferences.تهدف الدراسة إلى تحدید الطریقة الأنسب لمعالجة أخطاء الخدمة من منظور الرجال مقارنة بالسیدات تحقیقاً لرضاء العملاء.هذا ویقصد بتصحیح اخطاء الخدمة تعویض العملاء بالاستناد إلى الأنواع الثلاثة للعدالة (عدالة التوزیع، عدالة الإجراءات وعدالة المعاملة)، تم الإعتماد على قیاس أهمیة تلک الأنواع من منظور الرجال مقارنة بالسیدات. صممت استمارة الإستبیان لتشمل جزئین؛ الأول خاص بتقییم مدى إستخدام الفندق فی علاجه لأخطاء الخدمة للصور الثلاث للعدالة، والجزء الآخر لتقییم رضا العملاء عن معالجة الفندق لأخطاء الخدمة. جمعت البیانات من خلال توزیع 500 استمارة استبیان على عملاء 20 فندقاً بمدینة شرم الشیخ من الرجال والسیدات، استرد عدد 361 استمارة صالحة للتحلیل الإحصائى. استخدم برنامج SPSS الإصدار 22 لإجراء التحلیل الإحصائى. أشارت النتائج إلى إختلاف آراء الرجال عن السیدات فیما یخص الطریقة الأنسب لعلاج أخطاء الخدمة ؛ إذ انصب ترکیز الرجال على تحصیل تعویضات مادیة ملموسة علاجاً لأخطاء الخدمة (عدالة التوزیع)، حیث بینت النتائج أن تأثیر عدالة التوزیع فی رضا العملاء جاء عال بالنسبة للرجال مقارنة بالسیدات. أما بالنسبة للسیدات، فالترکیز انصب على (عدالة الإجراءات والمعاملة) أکثر من التعویض الملموس، الأمر الذى ینعکس على رغبتهن فى نیل قدر من الاهتمام، التعاطف، سرعة الرد، معرفة تفاصیل عن سبب حدوث الأخطاء والنقاش حولها، بالإضافة إلى الأمانة فی عرض التفاصیل من قبل مقدم الخدمة. وتحقیقاً لرضاء العملاء بالفنادق؛ فالدراسة تساعد عبر نتائجها على تحدید الطریقة الأنسب لمعاجة أخطاء الخدمة عند الرجال مقارنة بالسیدات.