Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Body Language of the Holy Virgin Mary in Coptic Iconographyلغة جسد السيدة العذراء مريم في التصوير القبطي11417256710.21608/jaauth.2021.71734.1165ENAhmad MohamedKhalaf MohamedFaculty of Tourism and Hotels, Minia UniversityJournal Article20210409The Holy Virgin Mary has always been an inspiration to iconographers and sculptors through ages. She is widely represented in Coptic art in themes like the annunciation, the nativity, the crucifixion, the flight to Egypt, and the entombment. In such paintings, the Holy Virgin is shown with varied facial and physical gestures, denoting different meanings. Yet her body language changes from a scene to another. The iconographical themes of the Holy Virgin are drawn from the narrations of the Holy Book and sometimes the interpretations of the church fathers. The artists executed the iconographical themes associated with the Holy Virgin Mary based on their understanding of the biblical text, their culture background, and the surroundings. This paper focuses on the interpretation of the body language or the non-verbal communication of the Holy Virgin Mary in Coptic iconography. It attempts to classify Her different poses, gestures, and clothes.تعد السيدة العذراء مريم مصدر إلهام لرسامي الأيقونات والنحاتين عبر العصور، تظهر السيدة العذراء في التصاوير القبطية بإيماءات وجهية وجسدية متنوعة تدل على معاني مختلفة، وتتغير لغة جسد السيدة العذراء في الموضوعات الفنية المختلفة، وتستمد الموضوعات المصورة للسيدة العذراء من روايات الکتاب المقدس وأحيانًا من تفسيرات آباء الکنيسة، نفذ الفنانون الموضوعات التصويرية المرتبطة بالسيدة العذراء مريم طبقاً لفهمهم لنص الکتاب المقدس وخلفيتهم الثقافية والإمکانات المتاحة، يناقش هذا البحث تفسير لغة الجسد والتواصل غير اللفظي للسيدة العذراء مريم في التصوير القبطي ويحاول تصنيف أوضاعها وإيماءاتها وملابسها المختلفةSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Goddess Sopdet in Ancient Egyptian Religionالمعبودة سوبدت فى مصر القديمة154215794110.21608/jaauth.2021.66298.1147ENMonaEzz AliFaculty of Tourism and Hotels , Mansoura UniversityJournal Article20210305This paper deals with one of the astral goddesses in Ancient Egyptian religion, Sopdet; she was goddess of the brightest star in the southern sky. She personified the Dog Star, Sirius, she was known as Sothis to the Greeks , she was worshipped at Saft el-Hinna. Sopdet was known as the wife of god sah (Orion)<sup><sup>[i]</sup></sup> and mother of god Sopdu<sup><sup>[ii]</sup></sup>, she was associated to many deities like Isis in the form of Isis Sothis, she was known since the first Dynasty as the goddess who brings the new year and the innundation, as each year the coming of the flood coincided with the moment of its brightness on the horizon at dawn after its absence for about 70 days (This phenomenon is called a heliacal rising of Sothis. )<sup><sup>[iii]</sup></sup> , so she was considered as a fertility goddess because of the soil braught by the flood .her appearance also corresponded with the beginning of the ancient Egyptian year <sup><sup>[iv]</sup></sup> , and she was considered as the queen of all decans, as she preceded all the stars .<sup><sup>[v]</sup></sup> She appeared in different forms, as she appeared in a human form , a cow , a lioness headed serpent, and a dog headed serpent.she is characterized by many qualities and titles. The research studies the archaeological and textual evidences of goddess Sopdet referring to her titles, qualities, forms, roles and her relations to other deitie.
<br clear="all" />
[i]Sah was the personified god for the southern constellation known as Orion , and he was the father in the triad consisted of sah, Sopdet as the mother and their son was sopdu, he is manifestated to Osiris in the pyramid texts as he was mentioned as the father of gods; R. H. Wilkinson, <em>The complete gods and goddesses of Ancient Egypt</em> ,Cairo, 2003, p. 127
[ii] Sopdu was the god of the eastern borders. He is represented as a crouching falcon or Bedouin warrier wearing a crown of tall feathers with long hair and pointed beard. His main cult center was at saft el henna ( per sopdu) and he was worshipped together with Hathor at Serabbit el khadem ; G. Hart, <em>The Routledge Dictionary of Egyptian Gods and Goddesses,</em> London, 2005,p.151.
[iii] L. Depuydt, ''Sothic Chronology and the Old Kingdom'', <em>JARCE</em> 37, 2000, p. 168
[iv] Joachim Friedrich Quack, <em>Astronomy in Ancient Egypt</em>, Oxford, 2018, p.3
[v] L.S. Bull, '' An Ancient Egyptian Astronomical Ceiling-Decoration'', <em>The Metropolitan Museum of Art Bulletin ,</em> Vol. 18, No. 12, Nov., 1923, p. 286<span lang="AR-SA" dir="RTL">يتناول هذا البحث دراسة لإحدى اﻹلهات النجمية في الديانة المصرية القديمة، سوبدت. کانت تمثل ألمع نجم في السماء الجنوبية. وقد جسدت نجمة الکلب سيريوس، کانت تُعرف باسم سوثيس عند الإغريق، وکانت تُعبد في صفط الحنة. کانت تُعرف بزوجة اﻹله صاح (أوريون) وأم الإله سوبدو، وقد ارتبطت بالعديد من الآلهة مثل إيزيس في شکل إيزيس سوثيس، وقد عُرفت منذ الأسرة الأولى بأنها الإلهة التي تتنبأ بقدوم العام الجديد وأيضا بقدوم فيضان نهر النيل، حيث يتزامن مجيء الفيضان کل عام مع لحظة سطوعها في الأفق عند الفجر بعد غيابها لمدة 70 يومًا تقريبًا (تسمى هذه الظاهرة بالصعود الشمسي لسوثيس)، لذلک کانت تعتبر إلهة للخصوبة. وذلک بسبب طمي نهر النيل المحمل بالخيرات مع قدوم الفيضان، کما يتوافق ظهورها مع بداية العام المصري القديم، وکانت تعتبر سيدة کل النجوم، لأنها تسبقهم في الظهور. ولقد ظهرت بأشکال مختلفة، حيث ظهرت بشکل بشري، وبقرة، وأفعى برأس لبؤة، وثعبان برأس کلب، وتتميز بالعديد من الصفات والألقاب. ويعتمد البحث على دراسة الأدلة الأثرية والنصية للإلهة سوبدت والتي تشير إلى ألقابها وصفاتها وأشکالها وأدوارها وعلاقاتها بالآلهة الأخرى</span><span lang="AR" dir="RTL">.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Role of The Grand Egyptian Museum in Promoting International Tourism to Egyptدور المتحف المصري الکبير في تنشيط السياحة الدولية الوافدة الى مصر436516058210.21608/jaauth.2021.68180.1158ENGhadaAbdelmoatyHigh Institutefor Tourism, Hotels and Computer-Seyouf-Alexandria0000-0003-2094-8774MahmoudElmohmady Abd El-Hady SalamaPh.D. in Tourism Guidance, Faculty of Tourism and Hotels, Mansoura University0000-0001-8821-0958Journal Article20210316 The Grand Egyptian Museum is considered one of the most important civilizational projects in the current century, as for its unique location, features, and cultural importance. The research was focusing on: Definition of Museums, Importance of Museums in Tourism Destinations, the GEM Importance, its role in promoting the International Tourism to Egypt. The study aims to identify the unique features of the GEM, illustrate its economic and tourism benefits, and mention the importance of opening the GEM in increasing and promoting the international tourism to Egypt. The study examines three research questions:(1)What are the most important features of the GEM that distinguished it from other museums worldwide?, (2)What is the role of the GEM in promoting the international tourism to Egypt?, (3) How can tourism organizations in Egypt benefit from the opening of the GEM in marketing Egyptian Tourism effectively?. Descriptive research with quantitative and qualitative methods were used, surveys was done to collect the data. The results revealed that the GEM will have a great role in revitalizing international tourism, especially cultural tourism in addition to conference and educational tourism and accessible tourism, furthermore providing suggestions to the tourism organizations in Egypt to benefit from the opening of the GEM in marketing Egyptian Tourism in a professional manner, the study provides valuable recommendations to the Ministry of Tourism and Antiquities, Egyptian General Authority for Tourist Promotion, Ministry of Civil Aviation, for promoting the Gem in effective way beside important recommendations for the GEM authority. يعتبر المتحف المصري الکبير من أهم المشاريع الحضارية في القرن الحالي، من حيث موقعه الفريد ومميزاته وأهميته الثقافية، ويرتکز هذا البحث على: (تعريف المتاحف، بيان أهميتها في المقاصد السياحية، أهمية المتحف المصري الکبير، ودوره في الترويج للسياحة الدولية لمصر)، وتهدف الدراسة إلى التعرف على السمات الفريدة للمتحف المصري الکبير، وإيضاح المنافع الاقتصادية والسياحية التي سيساهم في تحقيقها، فضلا عن إيضاح أهمية افتتاح المتحف المصري الکبير في زيادة وترويج السياحة الدولية إلى مصر، وتتناول الدراسة ثلاثة أسئلة بحثية: (1) ما أهم سمات المتحف المصري الکبير التي ميزته عن المتاحف الأخرى في جميع أنحاء العالم؟، (2) ما هو دور المتحف المصري الکبير في الترويج للسياحة الدولية لمصر؟، (3) کيف يمکن للمنظمات السياحية في مصر الاستفادة من افتتاح المتحف المصري الکبير في تسويق السياحة المصرية بشکل فعال؟. تم استخدام البحث الوصفي مع الأساليب الکمية والنوعية، وعمل مسح لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن المتحف المصري الکبير سيکون له دور کبير في تنشيط السياحة الدولية وخاصة السياحة الثقافية، سياحة المؤتمرات. والسياحة التعليمية والسياحة الميسرة. ساهمت الدراسة في تقديم اقتراحات لمنظمات السياحة في مصر للاستفادة من افتتاح المتحف المصري الکبير في تسويق السياحة المصرية بطريقة احترافية، کما قدمت توصيات قيمة للترويج للمتحف المصري الکبير بطريقة فعالة إلى کلا من وزارة السياحة والآثار، الهيئة العامة المصرية. للترويج السياحي، وزارة الطيران المدني، بجانب التوصيات المهمة لهيئة ادارة المتحف المصري الکبير.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Promoting Accessible Tourism in Egypt through IoT Technologyتنشيط السياحة الميسرة الى مصر باستخدم تکنولوجيا انترنت الاشياء668116523010.21608/jaauth.2021.66848.1150ENShahendaEl ShamyTourism Department, Faculty of Tourism and Hotel Management, Helwan UniversityShereenAhmedTourism Department, Faculty of Tourism and Hotel Management, Helwan UniversityHaidyElsehelyTourism Department, Faculty of Tourism and Hotel Management, Helwan UniversityJournal Article20210308Egyptian travel agencies should be able to provide services in accordance with the needs of people with disabilities. This research aims to propose a mobile application for Egyptian travel agencies which depends on IoT technology in order to allow them to provide suitable accessible tourism activities. Additionally, it helps to overcome some problems that prevent Egyptian travel agencies from providing their services for people with disabilities to participate in tourism activities. A survey has been conducted with travel agencies in Cairo from August 2020 through November 2020. This study has focused on all categories of travel agencies. According to the Egyptian Travel Agent Association ETAA (2019), Cairo has encompassed 1275 travel agencies. A total of 126 travel agencies,appromiximty10 % of the whole population, have been selected. The main result of the research indicates that it is better for travel agencies to apply the mobile app based on IoT technology to meet disabled people's needs and requirements. يهدف هذا البحث إلى تسويق السياحة الميسرة إلى مصر باستخدام تطبيق يعتمد على تکنولوجيا انترنت الاشياء IoT. يقترح البحث تنفيذ هذا التطبيق من أجل جذب الفئات المختلفة لذوي الإعاقة إلى مصر وتسهيل مشارکتهم في الأنشطة السياحية المختلفة لتعزيز التجربة السياحية لديهم. تم إعداد وتصميم استمارة استقصاء وجهت إلى وکالات السفر والسياحة في محافظة القاهرة، بجمهورية مصر العربية. تم توزيع مائة وستة وعشرون استمارة استقصاء بما يمثل عشرة في المائة تقريبا من إجمالى عدد وکالات السفر والسياحة المصرية في محافظة القاهرة (وفقا لغرفة وکالات السفر والسياحة المصرية أن عدد الشرکات في محافظة القاهرة 1275 شرکة) للتعرف على أرائهم ومقترحاتهم عن مدى إمکانية تنقيذ مثل هذا التطبيق والعوائق والتحديات التى قد تواجه التنفيذ. وقد اوضحت الدراسة أنه من الضرورى تنفيذ هذا التطبيق لجذب هذه الفئة والتى أصبحت تمثل جزء لا يستهان به من الحرکة السياحية الدولية وتوفير احتياجاتها السياحية المختلفة أثناء تواجدها داخل المقصد السياحى المصري والحد من التحديات التى تواجه هذه الشريحة السوقية الهامة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Identifying the Most Important Managerial Competencies Needed by the Tourism Industry in Egypt from Tourism and Hospitality Faculties Students: A Delphi Studyتحديد أهم الکفاءات الإدارية التي تحتاجها صناعة السياحة في مصر من طلاب کليات السياحة والفنادق: دراسة دلفي.829816522910.21608/jaauth.2021.67204.1152ENWedadOthmanTourism Studies Department, Faculty of tourism and Hotels, Minia UniversityNevien GalalEidTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels,Suez Canal University.MAnterTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Minia University0000-0002-6197-3944Journal Article20210311Identifying the most important required managerial competencies by tourism and hospitality industry experts is essential for developing tourism and hospitality students' managerial competencies so as to meet the industry needs. Hence, the study used a Delphi technique to explore the points of view of tourism and hospitality industry experts in Egypt regarding the most managerial competencies required by tourism and hospitality graduates to be possessed and the tourism education should focus on. The study included a panel of 60 experts representative of two subpopulations, (30 experts in the tourism and hospitality industry, and 30 experts of Human resources managers and learning and developing managers) who were invited to participate in a consensus study involving two rounds of a Delphi study. 53 out of 60 experts completed all the Delphi rounds using an online questionnaire. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) version 26 was used to analyze collected data. The result of the study showed that the respondents rated 13 managerial competencies out of 22 as very important to extremely important. Based on the results, it is recommended that the tourism higher education institutions should focus on these competencies during designing the curriculum or training programs.<span lang="AR-EG" dir="RTL">يعد تحديد أهم الکفاءات الإدارية المطلوبة من قبل خبراء صناعة السياحة والضيافة أمرًا ضروريًا لتطوير الکفاءات الإدارية لطلاب السياحة والضيافة من أجل تلبية احتياجات الصناعة. ومن ثم، استخدمت الدراسة تقنية دلفي لاستکشاف وجهات نظر خبراء صناعة السياحة والضيافة في مصر فيما يتعلق بالکفاءات الإدارية المطلوبة من خريجي السياحة والضيافة ويجب أن يرکز التعليم السياحي عليها. تضمنت الدراسة لجنة مکونة من 60 خبيرًا يمثلون مجموعتين فرعيتين، (30 خبيرًا في صناعة السياحة والضيافة، و30 خبيرًا من مديري الموارد البشرية ومديري التعلم والتطوير) الذين تمت دعوتهم للمشارکة في دراسة إجماع تتضمن جولتين من دراسة دلفي. أکمل 53 من أصل 60 خبيرًا جميع جولات دلفي باستخدام استبيان عبر الإنترنت. تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (</span><span lang="EN-US">SPSS</span><span lang="AR-EG" dir="RTL">) الإصدار 26 لتحليل البيانات التي تم جمعها. أظهرت نتيجة الدراسة أن المستجيبين صنفوا 13 کفاءة إدارية من أصل 22 على أنها مهمة جدًا إلى غاية الأهمية. بناءً على النتائج، يوصى بأن ترکز مؤسسات التعليم العالي السياحي على هذه الکفاءات أثناء تصميم المناهج أو البرامج التدريبية.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Restaurants Health Measures and Customers’ Dining Preferences during the COVID-19 Pandemic: Evidence from Egypt and Jordanتفضيلات المستهلکين تجاه تدابير المطاعم الصحية ومنهجيات تناول الطعام خلال جائحة کورونا: دليل من مصر والأردن9911616332010.21608/jaauth.2021.69254.1161ENYouseryElsayedFaculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, EgyptCollege of Business, Umm Alqura University, Makkah Almukarramah, Saudi Arabia0000-0002-4385-4896Sawsan HaiderKhreisTravel and tourism department,Faculty of Tourism and hotel management,Yarmouk University,Irbid,Jordan.AbuelhassanElshazly AbuelhassanFaculty of Hospitality and Tourism,
Lincoln University College, Selangor, MalaysiaJournal Article20210324The influences of COVID-19 on dining activities varied from a country to country. The influences included a wide array of impacts, starting from the complete shutdown of restaurants dining-in to only adopt strict new norms to re-open. Researchers around the globe afforded trials to explore customers’ post COVID- 19 preferences. The theory of planned behaviour (TPB) pointed to existing differences between people, afforded a justification for this, and pointed to the necessity of differentiation between nations during pandemics and the lavish increase in health risks. This added importance to this research, as it investigated new geographical areas, and compared between two countries, i.e., Jordan and Egypt. These two countries were selected, as they were considered as examples for key tourism destinations in the middle east, they host two of the seven wonders of the world, and there was no evidence that previous research tried to bridge this gap of knowledge in this geographical area. The research aimed to investigate the influences of geographical boundaries on customers’ dining preferences and its related health practices with an implication on Egypt & Jordan in the post COVID-19 world. This aim was achieved via answering research questions. Stratified and snowballing sampling technics were used to generate 411 valid online survey forms. Statistical tools were used to analyze the collected data. A list of recommendations was developed for restaurateurs to help in handling the customer's preferences in the post COVID-19 era. The research findings will help in understanding dining industry customers’ priorities, perceptions, and intentions. It also will contribute in developing restauranteurs performance to attract customers, and to handle their fears at different geographical regions. تنوعت تأثيرات جائحة کورونا، وکان التأثير الأکبر في صناعة المطاعم، واختلف هذه التأثير من دولة إلى أخرى. فمن الإغلاق التام للمطاعم إلى تطبيق قواعد تشغيل جديدة للحصول على التصريح بإعادة الفتح مع تباين تفضيلات المستهلکين. حاول الباحثون حول العالم تقديم محاولات لفهم تفضيلات المستهلکين في عالم ما بعد کورونا. فنظرية تخطيط السلوک أشارت لوجود اختلافات بين الأمم خلال الجوائح وعند زيادة حدة المخاطر الصحية. مما أضاف أهمية لهذا البحث، حيث أنه يدرس منطقة جغرافية جديدة من خلال مقارنة دولتين (مصر والأردن) لم تتم دراستهما من قبل في هذه النقطة لسد هذه الفجوة المعرفية. وقد تم اختيارهما لهذا السبب ولکونهما دولتين يعتبران کمثالين رئيسيين ضمن المناطق السياحية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط ولوجود عجائب من عجائب الدنيا السبع على أرضهما. ويهدف البحث إلى دراسة تأثير الحدود الجغرافية على تفضيلات المستهلکين تجاه تناول الطعام والتطبيقات الصحية المتعلقة بعد جائحة کورونا بالتطبيق على مصر والأردن في عالم ما بعد کورونا. وقد تم تحقيق هذا الهدف من خلال تطوير أسئلة البحث والإجابة عنها. ولتحقيق ذلک تم استخدام تقنيات العينة المحددة وکرة الثلج ليتم جمع 411 استمارة استبيان اليکتروني. ثم تم التحليل لهذه البيانات باستخدام أدوات إحصائية. حيث أظهرت النتائج تأثير الاختلافات الجغرافية على التفضيلات وکذلک أولويات المستهلکين المختلفة فيما يتعلق بتفضيلاتهم فيما يخص منهجيات تناول الطعام مثل تفضيلهم لخدمة التوصيل وتناول الطعام في غرفهم عند السفر ومحبتهم لتناول الطعام في الأماکن المفتوحة عند الاضطرار لتناول الطعام خارج المنزل. وکذلک مدى تفضيلهم للاشتراطات الصحية المتعلقة بجائحة کورونا وصناعة المطاعم. وبناء على النتائج والمراجعات التقدية للدراسات السابقة تم بناء قائمة بالتوصيات لمساعدة العاملين بقطاع المطاعم للتعامل مع تفضيلات المستهلکين الجديدة في حقبة ما بعد کورونا، مما سيساهم في تطوير أداء صناعة تقديم الطعام والعاملين في المطاعم ومعالجة مخاوف المستهلکين في المناطق الجغرافية المختلفة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Organizational Conflict and Job Burnout of Egyptian Hotels Employeesالصراع التنظيمي والاحتراق الوظيفي للعاملين في الفنادق المصرية11712916571610.21608/jaauth.2021.66488.1149ENAhmedGhanemHotel Studies Department, El-Alson Higher Institute for Tourism and HotelsJournal Article20210306The human element in hotels is a key determinant of its success or the opposite, so the hotel management should work to good managing of the organizational conflict in order to reduce job burnout of employee and increase his satisfaction and engagement of work and the resulting increase in its quantity and quality. The study aimed to identify the level of organizational conflict in Egyptian hotels and the degree of job burnout for its employees, and determine the nature of the relationship that links the organizational conflict and job burnout of employees and influence between them. The study found a direct, relationship and a strong influence between organizational conflict and job burnout for Egyptian hotel employees. The study recommended that the management of the hotel should continuously reconsidered the salaries and incentives systems, evaluate performance on periodic, distribution of tasks among employees on the basis of job redesign and including it conforms to the specifications of the individual and the work. يعد العنصر البشري في الفنادق المحدد الرئيسي لنجاحها أو العکس، لذلک يجب على إدارة الفنادق العمل على حسن إدارة الصراع التنظيمي من أجل تقليل الاحتراق الوظيفي للعاملين، وزيادة رضاهم ومشارکتهم في العمل، وما ينتج عن ذلک من زيادة في کم وجودة هذا العمل، لذلک استهدفت الدراسة التعرف على مستوى الصراع التنظيمي في الفنادق المصرية ودرجة الاحتراق الوظيفي لموظفيها، وتحديد طبيعة العلاقة التي تربط الصراع التنظيمي بالاحتراق الوظيفي للعاملين والتأثير بينهم، وقد شملت الدراسة عدد (16) فندقاً من فنادق الثلاث نجوم بمحافظتي القاهرة والجيزة، حيث تم توزيع 420 استمارة على أفراد عينة الدراسة (العاملين بقسم الاشراف الداخلي)، وتم استرجاع عدد 376 استمارة صالحة للتحليل، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة مباشرة وطردية وتأثير قوي بين الصراع التنظيمي والاحتراق الوظيفي للعاملين بالفنادق المصرية التى شملتها عينة الدراسة، وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام إدارة الفندق بإعادة النظر بشکل مستمر في أنظمة الرواتب والحوافز، وتقييم الأداء على فترات دورية، وتوزيع المهام على الأفراد على أساس إعادة تصميم الوظائف وإدراجها بما يتوافق مع مواصفات العمل والعاملين.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Investigating Chain and Independent Restaurants’ Facebook Presence: A Step Forward Towards Measuring their Online Imageفحص تواجد المطاعم المستقلة ومطاعم السلاسل على الفيسبوک: خطوة نحو قياس صورتهم الإليکترونية13014716214610.21608/jaauth.2021.67275.1151ENYouseryElsayedFaculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, EgyptCollege of Business, Umm Al Qura University, Makkah Almukarammah, Saudi Arabia0000-0002-4385-4896MhamedHefnyFaculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, EgyptPamplin College of Business, Virginia Tech University, Virginia, USA,MahmoodKhanPamplin College of Business, Virginia Tech University, Hospitality and Tourism Management Department, Falls Church, Virginia, USAMostafaMarghanyFaculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, EgyptSwansea University, UK,AhmedRadwanFaculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, EgyptNirmeenElmohandesFaculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, EgyptJournal Article20210310Facebook can be marked as an opportunity or as a curse for any business working these days. Social media concerns were a priority for many business managers. This empirical study aimed to examine the chain and independent restaurants’ Facebook usage to contribute in measuring their online image. The study developed an assessment tool to evaluate the contents of restaurants’ Facebook pages, Facebook groups, and Facebook accounts. A sample of sixty-seven restaurants (twenty-eight independent restaurants and thirty-nine chain restaurants) in ten college towns were assessed. Pizza restaurants were selected based on their growing & well-known performance. This study exposed some significant findings, e.g., the majority of independent restaurants did not have official Facebook page, but there was a very limited number of them that presented a superior presence. On the other hand, chain restauants used Facebook tools more efficient than the independent restaurant. The research outcomes revealed the gap in performance between independent and chain pizza restaurants at different aspects of the Facebook world. The findings highlighted various best practices, which can help Pizza restaurants to develop their Facebook presence and to gain more profits. Although the sample represented a sizeable homogenous group of Pizza restaurants, generalizability limited to empirical studies. Thus, the assessment tool of this study is recommended in future studies. When it comes to practical implications, restaurant Facebook developers should consider launching one official Facebook page and dynamically linking it to the restaurant’s website. This should contribute towards strengthening restaurant image and was considered as an unpaid promotional tool. The study was designed to contribute at the research area of Pizza restaurants’ Facebook usage, where there was a paucity of research and to guide restaurants to efficiently act towards their online image and presence.<span lang="AR-SA" dir="RTL">يعد حاليا الفيسبوک فرصة او نقمة لأي نشاط تجاري. فمجتمعات التواصل الاجتماعي أصبحت لها تأثير کبير ولها الأهمية القصوى عند العديد من المدراء. فهي مکون رئيسي للصورة الذهنية الإليکترونية وتؤثر على قرارات الشراء عند المستهلکين. ولما لها من الأهمية فقد هدفت هذه الدراسة التطبيقية إلى فحص استخدام الفيسبوک في المطاعم المستقلة والسلاسل کخطوة نحو المساهمة في قياس صورتهم الذهنية الإليکترونية. حيث قامت الدراسة بتطوير أداة قياس لتقييم محتوى صفحات الفيسبوک للمطاعم محل الدراسة والمجموعات والحسابات المتعلقة بها. فقد تم اختيار عينة من 67 مطعم (28 مطعم مستقل و39 مطعم ينتمي للسلاسل) في عشر مدن ذات طابع طلابي بالولايات المتحدة الامريکية. کما تم اختيار العينة من مطاعم البيتزا نظراً لنموها المتزايد وأدائها المتميز بقطاع الأعمال. وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج التي أکدت وجود فجوة في الأداء بين مطاعم السلاسل والمطاعم المستقلة. کما تم إظهار بعض الممارسات المتميزة التي يمکن أن تساهم في تطوير أداء المطاعم عبر عالم الفيسبوک. ومن خلال هذه النتائج والدراسات السابقة تم تطوير مجموعة من التوصيات منها تطوير صفحة وحيدة رسمية ومحدثة باستمرار عن کل مطعم، على أن تکون هذه الصفحة ثرية بالصور والأخبار الترويجية والردود التفاعلية، مع استخدام هذه الصفحة کأداة مجانية للترويج والدعاية، وکذلک کأداة للإدارة والتطوير المستمر للخدمات مما يقوي صورة المطعم عبر الفضاء الإليکتروني. وعند الحديث عن تطبيقات البحث النظرية فقد حاول البحث السعي لإثراء منطقة بحثية ليس بها الکثير من الأبحاث. حيث توجد ندرة في الأبحاث عن المطاعم المستقلة والمقارنة بين مطاعم السلاسل والمطاعم المستقلة من ناحية الأداء عبر الفيسبوک. کما قام البحث بتطوير أداة لقياس الأداء عبر الفيسبوک من الممکن أن يتم تطبيقها على أنواع مطاعم مختلفة أو صناعات أخرى مثل الفنادق لقياس أدائها عبر الفيسبوک. مما يثرى الصورة الذهنية للعديد من المنش</span><span lang="AR-EG" dir="RTL">آ</span><span lang="AR-SA" dir="RTL">ت وينعکس على نجاحها الاقتصادي.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601The Interactive Impact of Organizational Support, Service Training and Empowerment on Employees' Affective Commitment and Service Recovery Performance: Hotel Front Office Department’s Perspectiveالتأثير التفاعلي للدعم التنظيمي والتدريب على الخدمة والتمکين على الالتزام العاطفي للموظفين وأداء استعادة الخدمة: منظور إدارة المکاتب الأمامية بالفنادق14817217015910.21608/jaauth.2021.68852.1160ENMohammedElzinyHotel Management, Faculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, Egypt.Hany Essam El-Din MohamnedEmamHotel Management, Faculty of Tourism and Hotel Management, Helwan University, Cairo, Egypt.Journal Article20210321This study investigated the interrelationship of some management practices of service quality, as manifested by front office employees' appraisal of organizational support, service training and empowerment and service recovery performance through their affective commitment in the Egyptian hotel sector. This research reports the findings of questionnaire survey distributed to 219 employees from the front office department of five-star hotels in Cairo. Previously developed and validated measures for organizational support, service training, empowerment, affective commitment and service recovery performance were adopted to test the research hypotheses. Results indicate that organizational support, service training, empowerment and employees' affective commitment are directly related to service recovery performance, though no direct effect of service training over employees' affective commitment was found. Moreover, employees' affective commitment partially mediates the relationship between organizational support, empowerment and service recovery performance. Thus, organizational support and empowerment can strongly relate with achieving a higher level of service recovery performance in the front office department with mediation of its employees' affective commitment.<span lang="AR-EG" dir="RTL">الحديث عن مفهوم قياس الأثر للدعم التنظيمي، التدريب الخدمي والتمکين الإداري من قبل الإدارة وانعکاساته على أداء المکاتب الأمامية من أجل استعادة الخدمة مرة اخرى أُثير کثيرا في أبحاث سابقة، ولا يزال يثار حتى يومنا هذا. فالعديد من الفنادق تستخدم التدريب کمعالجة لفشل الخدمة واستعادتها مرة اخرى لتغيير سلوک الموظف من خلال تطبيق ما تعلمه المتدرب في التدريب ليطبقه في مکان العمل، والبعض الآخر يستخدم الدعم التنظيمي کأداة تحفيزية لما لها من دور في الإسهام في زيادة السلوکيات الإيجابية للعاملين، وتقليل الممارسات السلبية (مثل عدم حل مشاکل الخدمة سريعا)، کما يدرک البعض اهمية التمکين في تعزيز دور العاملين في اتخاذ القرارات الجماعية ضمن المنشأة، مما يساهم في زيادة کفاءتهم وفاعليتهم الوظيفية. على الجانب الآخر عرف البعض الالتزام العاطفي بأنه قوة ورغبة الفرد للبقاء في الفندق لکونه يتفق مع أهدافها وقيمها، ويرغب في المشارکة لتحقيق تلک الأهداف. ولهذا بحثت هذه الدراسة في الترابط بين بعض الممارسات الإدارية، کما يتضح من تقييم موظفي المکاتب الأمامية للدعم التنظيمي والتدريب الخدمي وتمکين الإدارة وأداء استعادة الخدمة من خلال التزامهم العاطفي کعامل وسيط في قطاع الفنادق المصري. وأشار البحث إلى تحليل نتائج استبيان الذي تم استيفاؤه من ٢٠٩ موظفًا في إدارة المکاتب الأمامية لفنادق الخمس نجوم في القاهرة. تم الاعتماد على مقاييس من دراسات سابقة تم تطويرها والتحقق منها للدعم التنظيمي، والتدريب الخدمي، والتمکين الإداري، والالتزام العاطفي، وأداء استعادة الخدمة لاختبار الفرضيات. تشير النتائج إلى أن الدعم التنظيمي والتدريب الخدمي وتمکين الإدارة والالتزام العاطفي للموظفين ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأداء استعادة الخدمة، على الرغم من عدم وجود تأثير مباشر للتدريب الخدمي على الالتزام العاطفي للموظفين. علاوة على ذلک، يتوسط الالتزام العاطفي للموظفين بشکل کبير جزئيًا بين الدعم التنظيمي وتمکين الإدارة وأداء استعادة الخدمة. وبالتالي، يمکن أن يرتبط الدعم التنظيمي والتمکين الإداري ارتباطًا وثيقًا بتحقيق مستوى أعلى من أداء استرداد الخدمة في إدارة المکاتب الأمامية بوساطة الالتزام العاطفي لموظفيها. ولقد أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من العاملين أن استعادة الخدمة تتوقف بشکل کبير على الدعم التنظيمي والتدريب والتمکين الإداري في ظل عدم وجود الالتزام العاطفي کوسيط، أما في حالة وجود الالتزام العاطفي کوسيط يتوقف نجاح استعادة الخدمة على الدعم التنظيمي والتمکين الإداري.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601The Pen – Box of al Sayyid Sharaf al-Din al- Husain bin Ali bin Shams al-Din, Governor of Kawkaban City, Yemen (1097-1104 AH / 1685 -1692AD).دَواة السيد شرف الدين الحسين بن على بن شمس الدين أمير مدينة کوکبان باليمن (1097-1104هـ/ 1685م -1692م).17320316058310.21608/jaauth.2021.67995.1157ENMohamed GamalHammadThe High Institute for Tourism, Hotels and Antiquities Restoration Abu Qir, AlexandriaJournal Article20210315The keenness of Muslims to teach and write led to further development in the tools used for this. The banner of this concern bore the Muslim craftsmen who mastered these tools and their decoration, until they became, with the beauty of their decoration, and the quality and accuracy of their manufacture, masterpieces of art that dazzle the eyes. the pen-box tools that the Arabs used in Implementation of their writings and preserving the inkwell and writing materials, and their presence became a sign of the spread of knowledge and culture, and the methods of making and decorating these pen-boxes have varied over the ages, and the raw material from which they were made also differed between wood, metal, glass and pottery. The researcher talks about a metal pen-box from the era of the Zaidi Imāms in Yemen, as it deals with its description, the method of its manufacture and the implementation of its decorations, the analysis of the decorative elements and their emptying, the reading and analysis of the inscriptions drawn on them, and determine the date on which it was made, and the shedding of light on that historical period and its events, as well as the artistic features they have in common with the dated Yemeni artifacts. The study is based on following the descriptive and analytical method, to explain the contents of the verse and the various decorative elements.<span lang="AR-EG" dir="RTL">أد</span><span lang="AR-SA" dir="RTL">ى</span><span lang="AR-EG" dir="RTL"> حرص المسلمين على التعليم والکتابة، إلى إحداث مزيد من التطور في الأدوات المستخدمة لذلک، وقد حمل لواء هذا الاهتمام الصُناع المسلمون الذين تفننوا في إتقان هذه الأدوات وزخرفتها، حتى صارت بجمال زخارفها، وجودة ودقة صناعتها، تحفًا فنية تبهر الأنظار، ومن تلک الأدوات الدواة أو المقلمة التي استخدمها العرب في تنفيذ کتاباتهم وحفظ المداد وأدوات الکتابة، وصار وجودها علامة على انتشار العلم والثقافة، وقد اختلفت طرق صناعة وزخرفة هذه الدُوِيّ على مر العصور، کما اختلفت أيضًا المادة الخام التي صنعت منها ما بين الأخشاب، والمعادن، والزجاج، والفخار. يسعى الباحث في هذا البحث إلى دراسة دواة معدنية من عصر الأئمة الزيدية في اليمن، حيث يتناول وصفها، وطريقة صناعتها وتنفيذ زخارفها، وتحليل العناصر الزخرفية وتفريغها، وقراءة وتحليل النقوش الکتابية المرسومة عليها، وتحديد التاريخ التي صنعت فيه، وإلقاء الضوء على تلک الفترة التاريخية وما بها من أحداث، وکذلک السمات الفنية المشترکة بينها وبين التحف اليمنية المؤرخة. وتعتمد الدراسة على اتباع المنهجين الوصفي والتحليلي، لشرح محتويات الدواة والعناصر الزخرفية المتنوعة.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Favourable sustainable tourism development in Al-Juhfa, Saudi Arabiaالتنمية السياحية المستدامة لتطوير قرية الجحفة التاريخية بالمملکة العربية السعودية20422116058410.21608/jaauth.2021.66615.1155ENAliAlgassimDepartment of Tourism and Hotel Management, Umm AlQura University0000-0003-4762-7866Journal Article20210313The involvement of destination residents in tourism planning is critical in order to gain their support for the sustainable tourism development. This study aims at analyzing destination residents’ favourable support towards tourism development in Al-Juhfa Village, Saudi Arabia. The study adopted qualitative approach, involving 57 informants from within the destination residents. Data were collected using semi-structured interviews and open-ended questionnaire, and then analysed using content analysis. The study found three categories indicating the residents’ favourable support towards tourism development, including: (1) the development of heritage and agricultural activities of destination residents, which represent the local characteristics, as tourist attractions; (2) the development of infrastructure and tourist facilities, which were perceived to create economic benefits and increase the residents’ welfare; and (3) the empowerment of destination residents, which was perceived to help the residents to acquire tourism knowledge and skills in order to play important roles in the tourism development. The inclusion of the three categories into the tourism masterplan will strengthen the support of the destination residents, and sustain the tourism development, particularly within the Al-Juhfa village. The study findings provide recommendations to the tourism policy maker regarding local tourist attractions and strategies for resident’s empowerment.<span lang="AR-SA" dir="RTL">تعد مشارکة سکان الوجهة في التخطيط السياحي أمرًا بالغ الأهمية من أجل الحصول على دعمهم لتنمية السياحة المستدامة. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الدعم الإيجابي الذي يقدمه سکان المقصد لتنمية السياحة في قرية الجحفة بالمملکة العربية السعودية. تبنت الدراسة المنهج النوعي، بمشارکة 57 مخبراً من سکان الوجهة. تم جمع البيانات باستخدام المقابلات شبه المنظمة والاستبيان المفتوح، ثم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى. ووجدت الدراسة ثلاث فئات تشير إلى دعم السکان الإيجابي للتنمية السياحية، بما في ذلک: (1) تطوير الأنشطة التراثية والزراعية لسکان المقصد، والتي تمثل الخصائص المحلية، کمناطق جذب سياحي. (2) تطوير البنية التحتية والمرافق السياحية، والتي کان يُنظر إليها على أنها تحقق فوائد اقتصادية وتزيد من رفاهية السکان؛ (3) تمکين سکان الوجهة، والذي کان يُنظر إليه على أنه يساعد السکان على اکتساب المعرفة والمهارات السياحية من أجل لعب أدوار مهمة في تطوير السياحة. إن إدراج الفئات الثلاث في المخطط السياحي الرئيسي سيعزز دعم سکان الوجهة، ويحافظ على التنمية السياحية، لا سيما داخل قرية الجحفة. تقدم نتائج الدراسة توصيات إلى صانع السياسة السياحية بشأن مناطق الجذب السياحي المحلية واستراتيجيات تمکين السکان</span><span lang="AR" dir="RTL">.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601The Role of Talent Management Practice in Supporting the Employees Innovation of Five Star Hotels in Cairoدور ممارسات إدارة المواهب في تعزيز إبداع العاملين بفنادق الخمسة نجوم بالقاهرة الکبرى22223715851710.21608/jaauth.2021.67437.1153ENRaniaAbouelenienHigher Institute for Tourism and Hotels
(Egoth) - LuxorMohamedAbd Elaziz Sayed AhmedThe High Institute for Tourism and Hotels in Ismailia - EGOTHJournal Article20210312This study aims to recognize the talent management and career creativity according to hotels, in addition to focusing on talent administration practice in the form of (attracting talent, selecting talents, developing talents, and caring for these talents) in supporting career creativity in five star hotels in Cairo. The descriptive analytical method has been used, as the study has been run on the staff who has been working in the hotels as a sample of the study which included 12 hotels, the number of questionnaires which was valid for analysis 338. The study has found a number of results some of the most prominent of which The study discovered a shortage to some extent in applying the human talents administration in hotels especially in attracting the talents, selecting them, and consequently developing them and caring for them, as they appeared neutral average as (2.79). The results referred to the degree of the career creativity for the hotel staff sample under study has been influenced by the shortage in applying the practice of the talents administration to appear in neutral average. The study has these recommendations: Supporting the talents culture and developing the concept of talents administration for the administration environment at the hotels through specifying a private unit for the human talents administration, and its location should be listed at the organizational structure and granting it facilities. Also supporting the staff at creativity through a suitable environment for work, and giving them financial and spiritual rewards for the active among them, and supporting the staff to delete obstacles of fear of spreading their innovative thoughts and opinions.<span lang="AR-SA" dir="RTL">تسعي إدارة المواهب في حقل الموارد البشرية إلى بناء وتطوير فکرة ومفهوم ثقافة الترکيز على المواهب کمصدر لخلق الإبداع الوظيفي، حيث إن الفنادق التي تمتلک الموهوبين وقوة العمل المميزة هي التي تستطيع تطوير ثقافتها التنظيمية، ومصدر اعتزاز العاملين بأنفسهم وتبني الولاء والثقة بين العاملين. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية إدارة المواهب والإبداع الوظيفي في سياق الفنادق، بالإضافة إلى التعرف على ممارسات إدارة المواهب متمثلة في (استقطاب المواهب، اختيار المواهب، تطوير المواهب والمحافظة على المواهب) في تعزيز الإبداع الوظيفي في فنادق فئة الخمسة نجوم في القاهرة الکبرى، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث أجريت الدراسة على العاملين في الفنادق عينة الدراسة والبالغ عددها (12) فندقا، وعدد الاستمارات الصالحة للتحليل (338) استمارة</span><span lang="EN-US">.</span><span lang="AR-SA" dir="RTL">وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود قصور إلى حد ما في تطبيق ممارسات إدارة الموهبة البشرية في الفنادق من استقطاب المواهب واختيارها ثم تطويرها والحفاظ عليها. کما أشارت النتائج أيضاً إلى أن درجة الإبداع الوظيفي لدى العاملين في الفنادق عينة الدراسة تأثرت بالقصور الحادث في تطبيق ممارسات إدارة المواهب. وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات منها على سبيل المثال ما يلي: تعزيز ثقافة الموهبة وتطوير مفهوم إدارة المواهب لدى البيئة الإدارية بالفنادق من خلال تخصيص وحدة خاصة بإدارة المواهب البشرية ويکون موقعها مدرجا بالهيکل التنظيمي وإعطاء صلاحيات لها. تشجيع العاملين على الإبداع الوظيفي وتعزيزهم من خلال توفير بيئة عمل مناسبة، وتقديم المکافآت المادية والمعنوية للمبدعين والنشطاء من بينهم. وتشجيع العاملين على إزالة الحواجز والمخاوف من نشر أفکارهم وآرائهم الإبداعية</span><span lang="AR" dir="RTL">.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601The Egyptian Tourism and Hotel Sector Crisis Management Strategy: Application to the Corona-virus Crisisاستراتيجية إدارة أزمات قطاع السياحة والفنادق المصري: بالتطبيق على أزمة فيروس کورونا23826016960510.21608/jaauth.2021.56836.1115ENSarahAbdelrahman AliCairo Higher Institute for Tourism and HotelsSherifWahdanCairo Higher Institute for Tourism and HotelsJournal Article20210106The study aims to identify the impact of strategic planning in reducing the crises faced by the tourism and hotel sectors, and to identify the importance of strategic planning and its dimensions in addition to the elements of effective strategic planning, and the factors that must be taken care of by the administration that help in mitigating the effects of crises, with the aim of minimizing Among the risks facing the tourism sector in general, and tourism and hotel establishments in particular<strong>.</strong> The results of the study showed that strategic planning in the tourism and hotel establishments contributes to reducing potential problems. The low rate of employee participation in strategic planning is considered an obstacle to solving problems, as well as reveals strengths and weaknesses in the facility. And that strategic planning provides information useful in decision-making and solving problems and increases the clarity of workers' vision in crisis management<strong>.</strong> The results of the study also revealed that the application of strategic planning needs workers with appropriate scientific qualifications and sufficient experience in the field of strategic planning<strong>.</strong> The study recommended several recommendations, the most important of which were: Work to prepare a strategic plan to confront crises in general and the new Corona virus pandemic in particular, and that workers should be informed and involved in developing the strategic plan<strong>.</strong> The necessity for tourism and hotel establishments to adopt strategic planning in their business, especially long-term. And must refer the development of the strategic plan to employees with competence and long experience, provided that the strategic plans include programs, systems and clear policies for crisis management, and that planning is done in advance and not when crises are discovered in the facilities.تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر التخطيط الاستراتيجي في التقليل والحد من آثار الأزمات التي يواجهها قطاعا السياحة والفنادق، والتعرف على أهمية التخطيط الاستراتيجي وأبعاده بالإضافة إلى عناصر التخطيط الاستراتيجي الفعال، وعلى العوامل التي يجب الاهتمام بها من قبل الإدارة والتي تساعد في التخفيف من آثار الأزمات. لقد أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق التخطيط الاستراتيجي في المنشآت السياحية والفندقية يساهم بشکل فعال في التقليل من المشکلات المحتملة الناتجة عن الأزمات المختلفة. وتوصلت الدراسة إلى أن انخفاض نسبة اشتراک العاملين في التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات السياحية والفندقية يعد عقبة في حل المشکلات التي تواجهها. کما أوضحت الدارسة أن تطبيق التخطيط الاستراتيجي يحتاج إلى طاقات بشرية مؤهلة علميا، وذات خبرة کافية في مجال التخطيط الاستراتيجي. أوصت الدراسة بعدة توصيات کان أهمها: العمل على إعداد خطة استراتيجية لمواجهة الأزمات عامة وجائحة فيروس کورونا المستجد خاصة، وأن يتم التخطيط مسبقاً وليس عند اکتشاف الأزمات، وجوب إطلاع العاملين وإشراکهم في وضع الخطة الاستراتيجية، يجب على المنشآت تبني التخطيط الاستراتيجي کوسيلة وليس غاية. مع ضرورة تبني المنشآت السياحية والفندقية التخطيط الاستراتيجي في أعمالها.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601The Impact of Sustainable Leadership and Entrepreneurial Orientation on Egyptian Airlines: EgyptAir as a Case Studyأثر القيادة المستدامة والتوجه الريادي في شرکات الطيران المصرية:
مصر للطيران کدراسة حالة26131017809610.21608/jaauth.2021.75385.1174ENSohaBahgatHigher Institute for Specific StudiesSpokesperson & Training Advisor at the Ministry of Tourism & Antiquities in EgyptMahmoudEmamFaculty of Tourism and Hotels, University of Sadat cityBassamAl-RomeedyTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, University of Sadat City0000-0002-7900-5052Journal Article20210505The study aimed at the impact of adopting the sustainable leadership style and entrepreneurial orientation in EgyptAir on both technological innovation, process re-engineering, creative performance, and organizational excellence. The study also aimed to evaluate the mediating role of technological innovation in the relationship between sustainable leadership, process re-engineering, creative performance and organizational excellence, as well as between the entrepreneurial orientation, process re-engineering, creative performance and organizational excellence. To achieve the aim of the study; A survey form was designed and distributed to a random sample of employees of EgyptAir, where 320 questionnaires were distributed, while 243 valid questionnaires were analyzed. The study found that sustainable leadership and entrepreneurial orientation have a positive impact on technological innovation, process re-engineering, creative performance, and organizational excellence. The study also found that technological innovation plays a mediating role in the relationship between sustainable leadership and both process re-engineering, creative performance, and organizational excellence. The results also showed that technological innovation plays a mediating role in the relationship between entrepreneurial orientation and each of process re-engineering, creative performance, and organizational excellence<strong>.</strong><span lang="AR-EG" dir="RTL">هدفت الدراسة إلى قياس أثر تبني نمط القيادة المستدامة والتوجه الريادي في شرکة مصر للطيران علي کل من الإبداع التکنولوجي، وإعادة هندسة العمليات، والأداء الإبداعي، والتفوق التنظيمي. کما هدفت إلى تقييم الدور الوسيط للإبداع التکنولوجي في العلاقة بين کل من القيادة المستدامة وإعادة هندسة العمليات والأداء الإبداعي والتفوق التنظيمي، وکذلک بين التوجه الريادي وإعادة هندسة العمليات والأداء الإبداعي والتفوق التنظيمي. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها على عينة عشوائية من العاملين في شرکة مصر للطيران، حيث تم توزيع 320 استمارة، بينما تم الاعتماد على تحليل 243 استمارة صالحة. وقد توصلت الدراسة إلى أن القيادة المستدامة والتوجه الريادي يؤثران معنوياً وإيجابياً على کل من الإبداع التکنولوجي، وإعادة هندسة العمليات، والأداء الإبداعي، والتفوق التنظيمي. کما توصلت الدراسة إلى أن الإبداع التکنولوجي يلعب دوراً وسيطاً في العلاقة بين القيادة المستدامة وکل من إعادة هندسة العمليات، والأداء الإبداعي، والتفوق التنظيمي. کذلک أبرزت النتائج أن الإبداع التکنولوجي يلعب دوراً وسيطاً في العلاقة بين التوجه الريادي وکل من إعادة هندسة العمليات، والأداء الإبداعي، والتفوق التنظيمي.</span>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186320320210601Investigating the Relationship between Humble Leadership Behavior and Job Alienation of Employees in Egyptian Hotelsدراسة العلاقة بين سلوک القيادة المتواضعة والاغتراب الوظيفي للعاملين في الفنادق المصرية31132916522610.21608/jaauth.2021.65801.1145ENAhmedElnagarHotel Management. Faculty of Tourism & Hotels, Suez Canal UniversityAdministrative and Financial Sciences Taibah University, KSA0000-0003-1787-8189MohamedAbd Elaziz Sayed AhmedThe High Institute for Tourism and Hotels in Ismailia - EGOTHJournal Article20210302The study aims to identify the relationship between the humble leadership behavior (HLB) and job alienation (JA) of employees in Egyptian hotels; measure the impact of the HLB and JA of employees by using a questionnaire form as the main tool for collecting primary data and directed to a random sample of employees in these hotels. The data obtained were analyzed using SPSS V25. The results showed that there is a significant correlation between HLB (Self-Awareness, Low Self-Focus, Appreciation of Others, and Teach Ability) and JA of employees, and HLB had a negative effect on JA of employees. Also, there were no statistically significant differences between the employees' opinions about JA due to the management style (chain hotels and independent hotels). The research recommends that Egyptian hotels pay attention to rooting the HLB of managers at all levels of administration and that this is one of the criteria for selecting administrative leaderships that the manager has the qualities of a humble leader. And the necessity of holding periodic training courses and workshops between managers of different administrative levels and workers of all disciplines characterized by openness and transparency to exchange views, knowledge, experience, and skills.<span lang="AR-SA" dir="RTL">يهدف البحث الحالي إلى اکتشاف العلاقة بين سلوک القيادة المتواضعة والاغتراب الوظيفي لدى العاملين في الفنادق المصرية، وقياس التأثير المحتمل لسلوک القيادة المتواضعة (الوعي الذاتي، انخفاض الترکيز الذاتي، تقدير الآخرين، القدرة على التعلم) في الاغتراب الوظيفي لدى العاملين في الفنادق المصرية. اعتمد البحث على ثلاثة مناهج، وهي المنهج الوصفي والتحليلي والتفسيري. تم إجراء الدراسة الميدانية باستخدام أسلوب الاستقصاء (460 استمارة) وجهت إلى عينة من العاملين بهذه الفنادق. تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج </span><span lang="EN-US">SPSS V25</span><span lang="AR-SA" dir="RTL">. خلصت النتائج إلى تبني المدراء والمشرفين ورؤساء الأقسام لسلوک القيادة المتواضعة بدرجة مرتفعة؛ وجود تأثير سلبي لسلوک القيادة المتواضعة في الاغتراب الوظيفي للعاملين في هذه الفنادق؛ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين حول الاغتراب الوظيفي تعزى لنمط الإدارة (فنادق السلسلة والفنادق المستقلة). ويوصي البحث المنشآت الفندقية في مصر بالاهتمام بتأصيل سلوک القيادة المتواضعة لدى المدراء على اختلاف مستوياتهم الإدارية، وأن يکون ذلک أحد معايير اختيار القيادات الإدارية تمتع المدير بصفات القائد المتواضع؛ وضرورة عقد دورات وورش تدريبية دورية بين المدراء من مستويات إدارية مختلفة والعاملين من جميع التخصصات تتسم بالانفتاح والشفافية لتبادل الآراء، والمعارف، والخبرة، والمهارات</span><span lang="AR" dir="RTL">.</span>