Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Study Concerning the King QAj-a of the 1st Dynastyدراسة عن الملک قاع الأسرة الأولی1149193710.21608/jaauth.2019.91937ENHabibaEl Menyawyfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20200526<span>According to the archaeological documents and historical resources, on which Ancient Egyptian history depended that the king QAj-a is the 8<sup>th</sup> and the last king of the 1<sup>st</sup> Dynasty. He may reign 26 years. The parents of the king QAj-a are unknown, but it is thought that either his predecessor aD-ib or smr-xt was his father, since it was tradition to leave the throne to the eldest son.The architectural buildings of the king were numerous in contemporary tombs, whether his tomb in Abydos, his tomb in Saqqara, tombs and monuments of the noble of his period. several stone vessel inscriptions and numerous ivory tablets dating to his reign also mention only typical arrangements, such as depicting and counting burial offerings and personal possessions of the king. Despite QAj-a’s long and prosperous reign, evidence shows that after his death, a dynastic war between different royal houses began over the newly empty throne. <strong>The research aims to </strong>study the most important works of the king QAj-ain Ancient Egypt; study his most important monuments; shed light on the end of the first dynasty.</span>طبقا للوثائق الأثریة والمصادر التاریخیة التی اعتمد علیها التاریخ المصری القدیم بأن الملک قاع هو الملک الثامن لعصر الأسرة الأولی وهو کذلک الأخیر. خلیفه الملک "سمر خت" وتولی الحکم تقریبا 26 عاما. والداه غیر معروفین، لکن یعتقد أن والداه کان عنجی- اب أو سمر-خت حیث کان متبع أن یرث الابن الأکبر عرش أبیه. ولقد تعددت مبانی الملک المعماریة فی المقابر المعاصرة سواء مقبرته فی أبیدوس ومقبرته فی سقاره ومقابر وآثار نبلاء عصره. تذکر العدید من النقوش الحجریة علی الأوانی واللوحات العاجیة التی تعود الی عهده الی الترتیبات النموذجیة فقط مثل تصویر تقدیمات الدفن والممتلکات الشخصیة للملک وعلی الرغم من حکم الملک قاع الطویل و المزدهر، إلا أن ظهرت الأدلة بعد وفاته بأن بدأت حرب بین البیوت الملکیة المختلفة علی العرش. ویهدف البحث إلی القاء الضوء علی فترة نهایة الأسرة الأولی؛ دراسة أهم أعمال الملک قع فی مصر القدیمة؛ ودراسة أهم آثار عصره<strong>.</strong>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201The Deity Shemaa-nefer “Sma nfr” at Esna Templeالمعبود شمع-نفر فی معبد اسنا15319193810.21608/jaauth.2019.91938ENMofida HassanEl Weshahyfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityNohaMohamed HafezFaculty of Tourism and Hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20200526Shemaa-nefer is the crocodile god who was mentioned at Esna Temple as “the son of goddess Neith”. His name means “the long and the good god” which agrees with the main figure of the god more than “the southern beautiful”. Shemaa-nefer was not only sacred at Upper Egypt. His name was found among the deities’ names “Semenouphis, Samanouphis” in some of the Greek texts from the 2<sup>nd</sup> and 3<sup>rd</sup> centuries. His name appeared on one of the papyrus which was found at Elephantine. Another papyrus found at Esna mentioned the deity’s name, but it is now in Chicago<sup><sup>[i]</sup></sup>. This research aims to; (1)shed light on the deity Shemaa-nefer; (2) study the role of Shemaa-nefer at Esna; (3) study the relationship of Shemaa-nefer with the other deities.شمع- نفر هو الإله التمساح الذی ذکر فی معبد إسنا کأبن للإلهة نیت. وإسمه یعنی "الإله الطویل والجید" وهو الاسم الذی یتوافق مع الشکل الأساسی للإله أکثر من إسم "الجنوبی الجمیل". شمع-نفر لم یکن مقدس فقط فی الوجه القبلی. وقد عثر على إسمة ضمن أسماء بعض المعبودات مثل "سیمونوفیس" و"سامانوفیس" فی بعض النصوص الیونانیة، والتی ترجع للقرن الثانی والثالث. وقد ظهر إسمه على بردیة عثر علیها فی جزیرة الفنتین. وهناک بردیة أخرى عثر علیها فی إسنا ذکرت إسم المعبود ولکنها الآن فی شیکاغو.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Transporting the deceased by the wheeled cart in the Greco-Roman Tombsنقل المتوفى بواسطة العربة ذات العجلات فی مقابر العصر الیونانی- الرومانی32499194010.21608/jaauth.2019.91940ENWahidOmranAssociate professor in Guidance Department, Faculty of Tourism and Hotels, Fayoum UniversityJournal Article20200526This paper discusses the process of transporting the mummy of the deceased to his tomb in the Graeco- Roman period, through only the scenes which are depicted in the tombs of the Graeco- Roman period in Egypt. It investigates the arrangements and activities of this first important step for the transfiguration of the deceased in the hereafter. The wheeled cart is the main transportation mean of the mummy in the Graeco- Roman tombs, therefore, the paper studies and analyzes also the depictions of the transportation scenes in the tombs, and the model of the transporting cart.تشمل الورقه البحثیه عملیة نقل مومیاء المتوفى إلى المقبره خلال العصر الیونانی– الرومانی فى مصرمن خلال دراسةالمناظر فقط المسجله على جدران المقابر فى العصر الیونانى- الرومانى فى مصر. حیث تبرز الترتیبات والأنشطة المختلفه التى تواکب تلک الخطوة الأولى المهمة للمتوفى فى إطار إثبات بعثهفى العالم الأخر. تعتبر العربة ذات العجلات الوسیلة الرئیسیة لنقل المومیاء خلال الجنازة المصورة على جدران المقابر الیونانیة الرومانیة، وبالتالی، فإن الورقة البحثیه تهدف الى دراسة وتحلیل المناظر المصورة على جدران تلک المقابر والطراز الممیز لعربة نقل مومیاء المتوفى.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Remarks on the Text of Seti II at the solar court of Luxor Templeتعلیق على نقش الملک سیتى الثانی بفناء الشمس لمعبد الأقصر50549194110.21608/jaauth.2019.91941ENABOU EL-NOURAHMEDFaculty of Tourism and Hotels, Suez Canal UniversityFatenElelemiFaculty of Tourism and Hotels, Suez Canal UniversityMofida HassanEl Weshahyfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20200526Many texts of King Seti II at Luxor Temple had been published before.<sup><sup>[1]</sup></sup> Until recently, only Kitchen presents a hand copy,<sup><sup>[2]</sup></sup> then very little parts of our concerned text had been published in scattered and very incomplete forms without transliteration, translation, and comment. It is hoped, therefore, that the present research will be a step forward to make available the text in its complete form with transliteration, translation, and comment, and to put the text in its historical context. <strong>The research aims to</strong>Study the text of king Seti II at the solar Court of Luxor Temple; to analyze the intended text; to Comment on the intended text and put it in its historical contextالعدید من نقوش الملک سیتى الثانى فى معبد الأقصر قد تم نشرها من قبل، کما قدم "کیتشن" نسخة خطیة للنص موضوع البحث والذى تمت ترجمة أجزاء صغیرة منه فى عدة أبحاث. یستهدف البحث الحالى نشر نص الملک سیتى الثانى فى فناء الملک أمنحتب الثالث بمعبد الأقصر کاملاً مصحوباً بالنطق الصوتى والترجمة اللغویة والتعلیق على النص لوضعه فى سیاقه التاریخى.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Exchange Rate Volatility and Tourism Stock Prices: Evidence from Egyptأثر تقلبات أسعار الصرف على أسعار الأسهم السیاحیة: دلائل من البورصة المصریة55689194410.21608/jaauth.2019.91944ENNaglaHarb Sayed AhmedAlexandria UniversityJournal Article20200526Tourism is a key stimulator of economic growth and foreign currency in Egypt. As an export sector, it could affect and be affected by changes in exchange rate. This paper investigates the dynamic relationship between exchange rate and tourism stock prices and examines the effect of exchange rate volatility on tourism stock prices in the Egyptian Exchange (EGX). Exchange rate is proxied by the USD/EGP official values. Granger causality test and ARCH/GARCH models are employed. Results provide an evidence of a unidirectional causal relationship between the tested variables from exchange rate to tourism stock price. The estimations of the GARCH model reveal that exchange rate variance accelerates stock price return variance, and depreciation in the EGP against USD enhances tourism stock performance. Findings provide decision-makers, financial managers, and investors with a better understanding of how exchange rate volatility affects the stock performance of tourism companies in the EGX, and offer researchers new directions for future research.یلعب القطاع السیاحی دوراً هاماً کأحد المحفزات الرئیسیة للنمو الاقتصادی ومصدراً للعملات الأجنبیة فی مصر. وکأحد قطاعات الصادرات یمکن للقطاع السیاحی أن یؤثر ویتأثر بالتغیرات فی أسعار الصرف. وتسعى هذه الورقة البحثیة لتحلیل وقیاس العلاقة الدینامیکیة بین أسعار الصرف وأداء الشرکات السیاحیة المقیدة فی البورصة المصریة (<strong>EGX</strong>)، کما تختبر تأثیر تقلبات أسعار الصرف فى أسعار الأسهم السیاحیة فی البورصة المصریة،وتستند الدراسة إلى مجموعة من أسالیب الإقتصاد القیاسی لتحقیق أهدافها من بینها اختبار السببیة<strong> Granger </strong> ونماذج<strong>ARCH / GARCH </strong>. وقد توصلت الدراسة وجود علاقة سببیة أحادیة الاتجاه من سعر الصرف إلى أسعار الأسهم السیاحیة. کما أوضحت تقدیرات نموذج<strong>GARCH </strong> أن تباین أسعار الصرف یؤدی إلى تباین أسعار الأسهم، وبمعنى آخر یؤدى انخفاض قیمة الجنیه مقابل الدولار الأمریکی إلى تعزیز أداء الأسهم السیاحیة فی البورصة المصریة. وتمثل نتائج هذه الورقة البحثیة أهمیة خاصة لصانعی القرار والمدراء المالیین والمستثمرین، حیث تؤدی إلى فهم أفضل لمدى تأثیر تقلبات أسعار الصرف فى أداء أسهم شرکات السیاحة والضیافة فی مصر، کما تقدم اتجاهات جدیدة للباحثین فی القطاع السیاحی<strong>.</strong>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201An Experience of Presenting Cultural Attractions and Tourism Services Using Google Maps Technology in Matrouh Governorate, Egyptتجربة عرض المعالم الثقافیة والخدمات السیاحیة باستخدام تقنیة خرائط جوجل
فی محافظة مطروح - مصر69819200010.21608/jaauth.2019.92000ENBasem MahmoudHaredeFaculty of tourism and Hotels - Matrouh University- EgyptWessamFekry IbrahimTourism Administration and Cultural Heritage Department – Faculty of Tourism and Hotels - Matrouh University.Journal Article20200526<span>This study explores the experience of implementing digital maps through utilizing Google Maps and Geodatabase Technologies to create for the first time an Interactive Digital Tourist Map for one of Egypt's interesting destinations, Matrouh Governorate. This digital map, as expected, will give more visitors the ability to explore deeply the area and make their visit more enjoyable. Data was collected through official documents and reports about the area of study, then it was digitized using mapping technology. The results are presented through a main digital map that illustrates the natural and cultural attractions as well as other tourism sites and services across the Governorate as an initiative from the researchers to promote tourism in Matrouh within national and global scale. </span>یحتاج التراث إلى عرضه ومشارکته مع الأجیال الحالیة والقادمة کمورد مهم لا یمکن الاستغناء عنه بالنسبة للإنسانیة، کما یعد ذلک من المتطلبات الرئیسیة الدولیة اللازمة لتحقیق الاستدامة بما یتوافق مع رؤیة مصر 2030، وفی هذا الصدد تقدم التقنیات الرقمیة الحدیثة أشکالًا جدیدة من التفاعل مع التراث الثقافی والطبیعی، بالإضافة الی مساعدة السکان المحلیین فی تقدیم وعرض تاریخهم وثقافاتهم وخدماتهم للجمهور بشکل أوسع، وبالتالی یکون بمثابة محرک لتحقیق التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة<strong>.</strong> وتشتهر مصر بتنوع الموارد التاریخیة الغنیة بها، بالإضافة الى وفرة العدید من مناطق الجذب السیاحی المنتشرة بین مختلف محافظاتها، لذلک فهناک ضرورة لوجود تکنولوجیا سریعة ومناسبة لتقدیم معالمها ومواقعها السیاحیة، وبناء علی ما سبق تعد الخرائط الرقمیة واحدة من التقنیات الفعالة منخفضة الکلفة والتی اکتسبت أهمیة کبری على المستوى الدولی فی مجال السیاحة حیث توفر للسیاح أداة دینامیکیة لاکتشاف الوجهات السیاحیة المستهدفة، وأصبحت هناک العدید من الوجهات السیاحیة فی جمیع أنحاء العالم تستخدم أشکالًا مختلفة من الخرائط الرقمیة التفاعلیة التی تساعد السیاح على الوصول الی وجهتهم بسهوله ویسر، وتهدف هذه الدراسة إلی تجربة تطبیق الخرائط الرقمیة من خلال استخدام خرائط<strong> Google </strong>وتقنیات قاعدة البیانات الجغرافیة لإنشاء وتصمیم أول خریطة سیاحیة رقمیة تفاعلیة لإحدى الوجهات السیاحیة المهمة فی مصر، وهی محافظة مطروح<strong>.</strong> الجدیر بالذکر أن محافظة مطروح غنیة بالموارد السیاحیة الطبیعیة والفریدة من نوعها، لذلک فإن وجود خریطة سیاحیة رقمیة تفاعلیة للمنطقة لا یعد امراً مکملاً فحسب بل ضروری أیضًا، لأن فی ذلک تلبیة للإحتیاجات المختلفة للسیاح وتحقیق أهداف متنوعة وأساسیة، فتصمیم الخریطة الرقمیة التفاعلیة ستمنح الزوار القدرة على استکشاف المنطقة بشکل أعمق وتجعل زیارتهم أکثر متعة<strong>.</strong> تم جمع البیانات من خلال الوثائق والتقاریر الرسمیة حول مجال الدراسة، ثم تم ترقیمها باستخدام تقنیة رسم الخرائط، لیسهل عرض النتائج من خلال الخریطة الرقمیة الرئیسیة التی توضح المعالم الطبیعیة والثقافیة وکذلک المواقع والخدمات السیاحیة الأخرى فی جمیع أنحاء المحافظة کمبادرة من الباحثین للترویج للسیاحة فی مطروح ضمن النطاق المحلى والعالمی<strong>.</strong>Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Human Resources Capacity Building in Accessible Tourism in Egyptبناء قدرات الموارد البشریة بمجال السیاحة المیسرة82899200410.21608/jaauth.2019.92004ENMerilIbrahem MorisTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University0000-0002-3812-0636Heba AllahAlakhrasTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University.NeveenGalal EidTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University.MohamedHigazyTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University.Journal Article20200526<span>This research aims to evaluate the existing awareness and attitudes of tourism staff towards Accessible Tourism and underline the urgent need for training on Accessible Tourism since awareness and training are the most effective means of changing attitudes. Reviewing the literature revealed lack of awareness of Accessible travel in addition to negative attitudes of human resources towards this tourism. Data were collected through semi-structured interviews with different stakeholders related to Accessible Tourism issue. This is followed by a questionnaire to human resources in travel agencies and hotels. This research contributes to improving the quality of the experience of People with disabilities and seniors in the Egyptian context.</span>تهدف الدراسة إلی رفع قدرات العاملین بمجال السیاحة عن طریق تقییم مستوی الوعی والاتجاهات لدیهم تجاه نمط السیاحة المیسرة. کما تؤکد علی أهمیه التدریب بذلک المجال المهم، حیث أن الوعی إلی جانب التدریب یشکلان معاً أهم العناصر تأثیراُ فی تغییر الاتجاهات. ولقد أوضحت الدراسات السابقة وجود قصور واضح فی الوعی بنمط السیاحة المیسرة ،کما أشارت إلی أن المعوقات الخاصة باتجاهات الموارد البشریة نحو السیاح من کبار السن وذوی الاحتیاجات الخاصة تعد من أصعب المعوقات التی تواجههم علی الإطلاق. لذا تعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات التی تتناول تقییم اتجاهات الموارد البشریة بمصر تجاه نمط السیاحة المیسرة. اتبعت الدراسة المنهج المختلط لتحلیل البیانات التی تم جمعها من خلال المقابلات الشخصیة مع عدد من المسئولین وخبراء السیاحة المهتمین بالسیاحة المیسرة من خلال استمارات استقصاء تم توزیعها علی عینة من الموارد البشریة العاملین بالفنادق وشرکات السیاحة. تسهم الدراسة بوجه عام فی تحسین نوعیة الخبرة تجاه السیاح من کبار السن وذوی الاحتیاجات الخاصة بمصر.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Assessing the Application of Corporate Social Responsibility in Egyptian Travel Agenciesتقییم تطبیق المسئولیة الإجتماعیة للشرکات السیاحیة المصریة901099226110.21608/jaauth.2019.92261ENTakwaMohamed EssawyHigher Institute for Specific StudiesJournal Article20200527The concept of social responsibility emerged to promote a more socially responsible, moral and ethical model of marketing and management. It is an approach that adopts a holistic, integrated view of marketing, considering social equity, environmental protection and economic livability (Maclaran and Parsons, 2009). Companies are aware that sustainable business success and shareholder value cannot be achieved solely through maximizing short-term profits, but instead through market-oriented responsible behavior. In this context, an increasing number of tourism companies have accepted a culture of corporate social responsibility. Tourism has a significant environmental, social and human impact. So it is hardly surprising that the concept of corporate social responsibility (CSR) should have been to bear, especially in the context of responsible and sustainable tourism (Brown and Hall, 2006). Corporate social responsibility aims at recognizing and responding to evolving forms of accountability between the organization and its stakeholders (employees, customers, government, business partners, and local communities). The past few years have seen a steady growth in the claims of adopting the principles of CSR as a new approach which has led to the creation of many initiatives to address concerns such as environmental conservation, social issues - such as poverty reduction and local and community economic development ……etc- and companies' responsibilities towards their employees. Promoting growth that respects culture and environment and supports the well-being of local communities is a crucial issue for the evolution of modern tourism. This requires the increase of awareness and the adoption of responsibility behavior by tourism businesses. Although there are opportunities as well as challenges to adopt CSR strategies in tourism business scale, there is a lack of awareness in Egyptian travel agencies of the meaning, principles, importance, requirements and activities of its applications. Thus, there is a need for tourism industry to be more aware of the meaning of CSR, its principles, benefits and its requirements to move the agenda forward (Momtaz, 2008). This research aims to; 1- Highlight the importance of the application of corporate social responsibility in the tourism sector. 2- Identify the practices of CSR in tourism companies.3- Determine and analyze obstacles for the application of CSR in the Egyptian tourism sector 4-Assess the application of CSR in tourism companies to set recommendations to fulfill the effective application to CSR.5- Provide suggestions for a successful implementation of CSR in Egyptian travel agencies. It is concluded that although most tourists make purchasing decisions based on such factors as price, weather, type and range of facilities and quality, more and more tourists are also concerned about the ethics of travel and more likely to book a holiday with a company that has a written code guaranteeing good working conditions, protection of the environment and support of local charities in the tourist destination. The lack of CSR awareness, the absence of governmental support to adopt CSR programs, the lack of the budget that is needed for its activities, rare of experts in CSR field and the disbelief of the management in CSR importance and benefits were considered to be barriers that affect CSR engagement in tourism companies.Field study indicated that Egyptian travel agencies tend to take some form of corporate social applications but they are not familiar with the real meaning of this term and its practicesاکتسب الدور الاجتماعی للقطاع الخاص اهمیة متزایده فی الآونة الأخیره، وخاصة بعد تخلی الحکومه عن بعض ادوارها فی المجتمع ، فأصبحت لشرکات القطاع الخاص دوراً محوریاً فی عملیات التنمیه الاقتصادیه والاجتماعیه<strong>. </strong>وقد ادرکت الشرکات فی الاونة الأخیره انها عباره عن کیانات اقتصادیه ترتبط بالمجتمع الذی تعمل فیه، وانه کلما تحسنت ظروف المجتمع الاجتماعیه والأقتصادیه ازدادت فرصتها فی التوفیق بین تحقیق الأرباح التجاریة المنشودة والعمل فی بیئه افضل من ناحیة وتحسین جودة الحیاة والحفاظ على المجتمع من ناحیه أخرى، وذلک باعتبار ان المؤسسة والعمیل جزء لا ینفصل عن المجتمع<strong>, </strong>فکما للشرکات الحق فی تحقیق ارباحاً فیقع علیها واجب ومسئولیة اجتماعیه تجاه من یحقق لها هذه الأرباح وهو المجتمع ککل. وتتلخص مشکلة الدراسة فی نقص وعی قطاع الأعمال السیاحی المصری بمفهوم وتطبیقات وفرص وأهمیة المسئولیة الإجتماعیة, حیث تخلق برامج تطبیق المسئولیة الاجتماعیة للشرکات السیاحیة العدید من الفرص التسویقیة کتحسین سمعة المنشأة وصورتها الذهنیة امام عملائها وصناع القرار والمؤسسات الحکومیة, کما تؤثر بالایجاب فی حجم المبیعات وضمان ولاء المستهلکیین وتحقیق میزة تنافسیة فی السوق السیاحی. ولکن تواجه هذه الشرکات العدید من العقبات والتحدیات لتنبنی برامج المسئولیة الإجتماعیة, ولعل اهم هذه العقبات هو قصور وعی الشرکات العاملة فی المجال السیاحی بمفهوم المسئولیة الاجتماعیة وفوائدها، وأنشطتها بتطبیقاتها الواسعة والمختلفة,حیث لاتزال نظرة الشرکات محدودة للمسئولیة الإجتماعیة وقصر انشطتها علی الأعمال الخیریة، ولذلک یعد خلق البیئة المواتیة للمسؤولیة الاجتماعیة للشرکات بمثابة الخطوة الأولى لضمان نجاح تطبیق ما هو مطلوب من ذلک المفهوم. وقد حاولت الدراسة إلقاء الضوء علی أهمیه تطبیق برامج التسویق المجتمعی فی صناعة السیاحة ،والتعرف علی الممارسات والبرامج الخاصة بالمسئولیة الاجتماعیة للشرکات السیاحیة ،وتحدید وتحلیل العقبات التی تواجه تطبیق المسئولیة الاجتماعیة فی القطاع السیاحی المصری، هذا بلإضافة الی تقییم مدى تطبیق الأنشطة الخاصة بالمسئولیة الإجتماعیة فی شرکات السیاحة المصریة والتوصل الی مجموعة من التوصیات والاقتراحات الموجهة لکافة الجهات المعنیة بتفعیل آلیات المسئولیة الإجتماعیة فی شرکات السیاحة واعداد نموذج عملی لکیفیة تطبیق محاور المسئولیة الاجتماعیة فی وکالات السفر والسیاحة المصریة.وقد تم توزیع استمارات الاستقصاء على شرکات السیاحیة المصریه(فئه أ) لتقییم مدى تطبیق هذه الشرکات لأنشطة المسئولیة الإجتماعیة فی محافظتى القاهرة والجیزة, باعتبارهم اکبر محافظتین فی جمهوریة مصر العربیة ونظرا لتمرکز اکبر عدد من شرکات السیاحة بهم من خلال تصمیم وتوزیع استمارات استقصاء موجهة إلى شرکات السیاحیة المصریة فئة (أ) حیث تم توزیع عدد 58 استمارة بما یمثل 2.5% من مجموع عدد شرکات السیاحة المصریة بشکل عشوائی، للتعرف علی مدى وعی الشرکات السیاحیة بمفهوم وتطبیقات المسئولیة الإجتماعیة وکذلک التعرف علی برامج المسئولیة الاجتماعیة التی تطبقها وکالات السفر والسیاحة، ومدی تحمل المؤسسات السیاحیه لمسئولیاتهم تجاه المجتمع .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Archaeological artifacts at Mahmoudiyya Mosque (975 AH / 1568 CE)التُحف الأثریة بجامع المحمودیة (975 هــ / 1568م)1101239226410.21608/jaauth.2019.92264ENMedhatEl Sayed El MorshedyDepartment of Tourist Guidance, Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal UniversityBoussyZidanTourist guidance department, Faculty of Tourism & Hotels- Suez Canal University0000-0002-2479-0196Radwa MohamedOmarFaculty of Tourism and Hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20200527<span>Mahmudiya Mosque had once enclosed several monumental artifacts. Some of which are still standing like Dikka al-mubaligh, and the pulpit "Minbar". Other artifacts were transferred to the Museum of Islamic Art in Cairo like the main entrance<sup>'</sup>s wooden shutter. other artifacts had been lost, like the wall's wooden – clock and the original recital seat "Dikkat al-muqri", which were once present according to ancient references, and the Mosque’s old plate. This paper aims at shedding light on these monumental artifacts, in an attempt to return back the lost artifact and the replaced ones as well. Another reason is to attract attention to the artifacts that suffer from biological insect damage as the Dikkat al–Mubaligh, and the ones that had been badly affected with rust accumulation on their surfaces, such as the iron and brass grilles that coat the mosque's lower windows. Furthermore, this paper illuminates the significance of restoring the damaged upper roundel windows "quamariat" inside the mosque –as possible-to their original structure.</span>یزخر جامع المحمودیة بالعدید من التحف الأثریة, فمنها ما زال قائماً مثل دکة المبلّغ والمنبر، ومنها ما تم نقله إلى "متحف الفن الإسلامی" بالقاهرة مثل مصراعی باب الدخول الرئیسی بالواجهة الجنوبیة الغربیة, ومنها ما لم یُستدل على مکانه حتى الآن مثل ساعة الحائط الخشبیة ودکة المقرئ الأصلیة اللذین یُستدل على وجودهما سابقاً بالجامع من واقع المصادر العلمیة واللوحات القدیمة للجامع ومقتنیاته. وهذا ما دفع الباحث إلى إلقاء الضوء على هذه التحف الأثریة حتى یتم استرداد ما فُقد أو ما تم استُبداله, ومعالجة المصاب بیولوجیاً مثل الإصابة الحشریة بدکة المبلغ أو کیمیائیاً کالصدأ الموجود على أسطح المصبعات الحدیدیة والنحاسیة بالنوافذ السفلیة للجامع, وأیضاً ترمیم ما تهشم من القُمریات العلویة من داخل الجامع وإعادتها - قدر الإمکان- إلى حالتها الأصلیة. Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201The impact of creative marketing elements on the market share of travel agencies in canal citiesتأثیر عناصر التسویق الابتکاری فی الحصة السوقیة لشرکات السیاحة بمدن القناة1241349226610.21608/jaauth.2019.92266ENHeba Allah AtefAlakhrasfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20200527<span>The research aims at highlighting the impact of creative marketing elements on the market share of travel agents in canal cities. The field study was conducted by distributing questionnaires to a sample of Egyptian travel agencies class "A" in canal cities. The results indicated that creative marketing is one of the most important modern styles that must be followed to achieve Excellency and gain customers satisfaction and their loyalty increase market share. the study recommends to enhance the concept of creative marketing and create new services to be distinguished from competitors.</span>یهدف البحث إلى إبراز تأثیر عناصر التسویق الابتکارى فی الحصة السوقیةلشرکات السیاحة والتعرف على أبعاده. اعتمدت الدراسة المیدانیة على توزیع استمارات استقصاء على عینة من العاملین بشرکات السیاحة بمدن القناة خلال الفترة من فبرایر وحتى مارس 2019 ، تم توزیع 200 استمارة جمع منها 172 استمارة صالحة للتحلیل الإحصائى بنسبة 86%. تبین من خلال نتائج الدراسة أن التسویق الابتکارى یسهم فی حصول الشرکة على حصة سوقیة أکبر وفى زیادة حجم المبیعات والربحیة من خلال تلبیة رغبات العملاء. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتسویق الابتکارى وابتکار خدمات جدیدة للتمیز عن المنافسین وأن یکون هناک اتصال فعال بین إدارة الشرکة والعاملین لنقل الأفکار والابتکارات بین الأفراد مما یؤدى إلى تحسین الأداء التسویقی والحصة السوقیة بالشرکة السیاحیة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201The Role of Virtual reality in promoting tourism movement to Egyptدور الواقع الافتراضی فی تنشیط الحرکة السیاحیة إلى مصر1351469226710.21608/jaauth.2019.92267ENAsmaa S.Salmaکلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويسMarwa AliAbdelwahabFaculty of tourism and hotels,Suez canal universityJournal Article20200527<span>The research aims at highlighting the technology of virtual reality and its application to information technology, and determining the obstacles facing applying it according to travel agencies point of view. The results of analyzing the questionnaire indicated a positive relationship between applying virtual reality technology and increasing the number of tourists who visit Egypt and this by turn will help promote tourism in Egypt.</span>من أهم تطبیقات التکنولوجیا التی ظهرت مؤخراً هی تکنولوجیا الواقع الافتراضی وهى تقنیة حاسوبیة تتضمن محاکاة بیئة حقیقیة بنماذج ثلاثیة الأبعاد تعمل على نقل وعى الإنسان إلیها بحیث یشعر وکأنه یعیش فیها ویتفاعل معها، والواقع الافتراضی له العدید من التطبیقات فی شتى مجالات الحیاة والتی من أهمها السیاحة. ویهدف البحث إلى إلقاء الضوء على تکنولوجیا الواقع الافتراضی وعلى تجارب تطبیقاتها فی تکنولوجیا المعلومات مع تحدید المعوقات التی تواجه تطبیقها من وجهة نظر شرکات السیاحة. أظهرت نتائج تحلیل الاستبیان وجود علاقة إیجابیة بین تطبیق تکنولوجیا الواقع الافتراضی وزیادة أعداد السیاح الوافدین إلى مصر مما یساعد على تنشیط الحرکة السیاحیة إلى مصر.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Geo-tourism and mechanisms of developing Geopark in Egypt as pplyied to The White Desert protected areaالسیاحة الجیولوجیة وألیات تطبیق حدائق الجیوبارک فی مصر بالتطبیق على محمیة الصحراء البیضاء.1471569226810.21608/jaauth.2019.92268ENDoaaFathi AliThe Egyptian Higher Institute for Tourism and HotelsJournal Article20200527<span>Egypt has own many elements of natural and human tourism attraction that qualify it to be one of the first tourist countries in the world, and Geo tourism is one of the most important tourism patterns based on the principle of sustainability , There are many natural reserves in Egypt that contain rare geological formations and structures, the most important of which is the White Desert protected area at Farafra within the Western Desert. The idea of research in studying the tourism potential of the reserve, which qualifies it to be present under the umbrella of UNESCO as the first Egyptian geo park and to adopt a sustainable environmental marketing pattern for it. The study aimed to identify the Geo tourism, the Geo parks and the criteria for joining the global network of geological parks also, the most important economic and social benefits of exploiting this pattern. The study recommended the need to intensify efforts by the responsible authorities to provide all services that do not conflict with the nature of the place and preserve its identity, increase awareness campaigns for visitors, provide guiding signs inside the reserve, preserve the absorptive capacity of the place, and make tourist advertising comparable to the global importance of the place.</span>تعد السیاحة الجیولوجیة أحد أهم الأنماط السیاحیة القائمة على مبدأ الاستدامة، ویتوفر فی مصر العدید من المحمیات الطبیعیة التی تحتوى على تکوینات وترکیبات جیولوجیة نادرة من أهمها محمیة الصحراء البیضاء بالفرافرة داخل الصحراء الغربیة. من هنا جاءت فکرة البحث لدراسة الإمکانیات السیاحیة لمحمیة الصحراء البیضاء التی تؤهلها للتواجد تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة (الیونسکو) کأول حدیقة جیولوجیة مصریة وتبنى نمط تسویقی بیئی مستدام لها. وهدفت الدراسة إلى التعرف على السیاحة الجیولوجیة والحدائق الجیولوجیة ومعاییر الانضمام إلى شبکة الحدائق الجیولوجیة العالمیة وأهم المنافع الاقتصادیة والاجتماعیة من استغلال ذلک النمط سیاحیا. وقد توصلت الدراسة المیدانیة من خلال توزیع عینة عشوائیة مکونة من 30 استمارة استقصاء واستخدام أسلوب التحلیل الإحصائی<strong>spss v 22</strong> إلى أن محمیة الصحراء البیضاء تمتلک العدید من الإمکانیات السیاحیة وکذلک المعاییر التی تبنتها الیونسکو لاعتماد الحدائق الجیولوجیة، إلا أنها غیر مدرجة على خریطتها لتنشیط السیاحة الجیولوجیة بها. وأوصت الدراسة بضرورة تکثیف الجهود من قبل الجهات المسئولة لتوفیر کافة الخدمات التی لا تتعارض مع طبیعة المکان وتحافظ على هویته، وزیادة حملات التوعیة للزوار وتوفیر العلامات الإرشادیة داخل المحمیة والحفاظ على الطاقة الاستیعابیة للمکان وعمل الدعایة السیاحیة التی تناسب أهمیة المکان العالمیة.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201A Proposed Model to use a Balanced Score Card as a Tool to Enhance the Competitive Advantage of Tourism Companiesنموذج مقترح لاستخدام بطاقة الأداء المتوازن کأداة لتعزیز المیزة التنافسیة لشرکات السیاحة1571729226910.21608/jaauth.2019.92269ENSafaaMohammed HassanTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels , Suez Canal University.Rasha AhmedKhalilfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityAsmaa S.Salmaکلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويسJournal Article20200527<span>The study aims at indicating the effect of using a balanced Scorecard on enhancing the competitive advantage in tourism companies. "A" questionnaire was directed to tourism company’s category A to examine hypotheses of the study. The main results of the study show that there is an abstract effect of the balanced Scorecard dimensions on enhancing the competitive advantage of tourism companies ,The study recommends that it is necessary for the high administration Egyptian tourism companies to adopt the administrative methods in evaluating the performance, and to include it among its plans and policies to make use of companies experiments that applied the balanced score card .</span>یهدف البحث إلى بیان أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن فی تعزیز المیزة التنافسیة فی شرکات السیاحة، أجریت الدراسة المیدانیة على 45 من شرکات السیاحة فئة (أ) فی مدینة القاهرة ، وتم اختیار عینة عشوائیة من المدراء والعاملین بهذه الشرکات . توصلت النتائج إلى وجود تأثیر معنوی لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن فی تعزیز المیزة التنافسیة للشرکات السیاحیة، <strong>,</strong>أوصت الدراسة بضرورة تبنى الإدارة العلیا فی شرکات السیاحة المصریة الأسالیب الإداریة الحدیثة فی تقییم الأداء، وأن تدرجها ضمن خططها وسیاساتها والاستفادة من تجارب الشرکات التی طبقت بطاقة الأداء المتوازن .Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201Developing training and qualification systems for airline workers to achieve a quality careerتطویر أنظمة التدریب وتأهیل العاملین فی شرکات الطیران لغرض تحقیق جودة الحیاة الوظیفیة1731929493710.21608/jaauth.2020.30888.1014ENNermenElhattabThe High Institute For Tourism and Hotels In AlexandriaJournal Article20200524<strong>Purpose –</strong> This paper aims to evaluate the current status of training systems decided by international civil aviation organizations for the purpose of indicating the extent of their effectiveness in achieving the Quality of Working Life in airlines and air hospitality, and then to present a proposed scenario that modifies this situation in favor of increasing employee satisfaction rates.<br /> <strong>Design/methodology/approach</strong>- The Evaluative Descriptive Research was used in studying the current status of training systems at Egypt Air, and using the Deductive Method to design a proposed concept that would achieve a Quality of Working Life.<br /> <strong>Findings –</strong>The study came to accept the hypothesis that the proposed perception that is based on amending the current status of training systems works to achieve a Quality of Working Life with a large confidence rate and an explanatory force approaching 99% based on the responses of the research sample.یهدف البحث الى تقییم الوضع الحالی لأنظمة التدریب التی تقررها المنظمات الدولیة للطیران المدنی لغرض بیان مدى فاعلتها فی تحقیق جودة الحیاة الوظیفیة للعاملین فی شرکات الطیران والضیافة الجویة، ومن ثم تقریر تقدیم تصور مقترح یعدل من هذا الوضع لصالح زیادة معدلات الرضا لدی العاملین. انطلق البحث من خلال استخدام المنهج الوصفی التقییمی فی دراسة الوضع الحالی لأنظمة التدریب فی شرکة مصر للطیران، وکذلک استخدم المنهج الاستنباطی لتصمیم تصور مقترح یحقق جودة الحیاة الوظیفیة. توصلت الدراسة الى قبول الفرض القائل بأن التصور المقترح الذی یستند على تعدیل الوضع الحالی لأنظمة التدریب یحقق جودة الحیاة الوظیفیة للعاملین فی شرکة الطیران بنسبة ثقة کبیرة وبقوة تفسیریة تقترب من نسبة 99% بناء علی ردود عینة البحث.Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186317220191201The reality of using the five dimensional model to drive change in hotels Applying to five-star hotels in Luxorواقع استخدام نموذج الأبعاد الخمسة لقیادة التغییر فی الفنادق بالتطبیق علی فنادق الخمس نجوم بالأقصر1932049492810.21608/jaauth.2020.30625.1012ENMohamedAbd Elaziz Sayed AhmedThe High Institute for Tourism and Hotels in Ismailia - EGOTHRaniaElsayed Ibrahim AbouelenienThe High Institute for Tourism and Hotels in Ismailia - EGOTHJournal Article20200522This study aims to identify the reality of using the five dimensional model (priorities, people, process, and proof) to drive change in the five and four star hotels in Luxor. To achieve this goal, the researchers designed a survey form that was distributed to a sample of managers and hotel workers in order to get to know their views on the dimensions of leading the change. The results of the field study showed that the majority of the study sample was consistent in only two elements of the change leadership model represented in "purpose and people with a similar arithmetic mean 2.5", and the results were neutral to what are in three elements of the change leadership model represented in "priorities and proof with an arithmetic average" 2.2 and operations with a mean of 1.9. تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف علی واقع إستخدام نموذج الأبعاد الخمسة (الغرض، الأولویات، الأفراد، العملیات، الدلیل) لقیادة التغیر فی فنادق الخمس والاربع نجوم بالاقصر، ولتحقیق هذا الهدف قام الباحثان بتصمیم إستمارة استقصاء تم توزیعها علی عینة من المدراء والعاملین بالفنادق وذلک بغرض التعرف علی آرائهم ووجهات نظرهم فی أبعاد قیادة التغییر. وقد أوضحت نتائج الدراسة المیدانیة أن غالبیة عینة الدراسة جاءت متفقة فی عنصرین فقط من نموذج قیادة التغیر متمثلة فی الغرض والأفراد بمتوسط حسابی متماثل 2.5، کما جاءت النتائج محایدة إلى حد ما فی ثلاث عناصر من نموذج قیادة التغییر متمثلة فی الأولویات والدلیل بمتوسط حسابی 2.2 والعملیات بمتوسط حسابی1.9.