Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170621تأصيل السياحة المستدامة فى جنوب البحر الأحمر "بالتطبيق على حلايب وشلاتين "تأصیل السیاحة المستدامة فى جنوب البحر الأحمر "بالتطبیق على حلایب وشلاتین "45584993610.21608/jaauth.2017.49936ENSoad OmranMansourFaculty of Tourism and Hotels - Suez Canal UniversitySamarKamelFaculty of Tourism and Hotels - Suez Canal UniversityAhmed AbdelmoniemTawfikFaculty of Tourism and Hotels - Suez Canal UniversityJournal Article20170326 یعد إقلیم البحر الأحمر أحد أهم أقالیم مصر السیاحیة, ویعتمد الجذب السیاحی فی هذا الإقلیم أساسا على جاذبیة وتفرد البیئة البحریة. وخلال العشرین عاما الماضیة خضع هذا الإقلیم فی جزئه الشمالی إلى التنمیة السیاحیة السریعة؛ بهدف تحقیق النمو الإقتصادی, دون مراعاة للجوانب الأخرى الاجتماعیة, والثقافیة, والبیئیة . ومع تسارع وتیرة التنمیة السیاحیة فی جنوب البحر الأحمرفإن المنطقة الجنوبیة منه و المتمثلة فی مثلث حلایب وشلاتین بدأت تجذب الیها الأنظار بما تملکه من مقومات طبیعیة وبشریة هائلة؛ وذلک یثیر العدید من المخاوف من تکرار نفس أخطاء التنمیة السیاحیة فی الشمال لذا یهدف هذا البحث إلى التعرف على کیفیة تأصیل التنمیة السیاحیة المستدامة فى منطقة مثلث حلایب من خلال استقصاء وجهات نظر عینة من ممثلى شرکات السیاحة النشطة فى منطقة جنوب البحر الأحمر. ولتحلیل البیانات واستخراج النتائج واختبار الفروض تم إستخدام البرنامج الإحصائى (SPSS ) ، وکانت أهم نتائج البحث إن الوضع الراهن فی منطقة حلایب وشلاتین مقبول من حیث تحقیق عوامل التنمیة السیاحیة المستدامة ، وإن المعوقات الموجودة بالمنطقة لا تشکل عائقا کبیرأمام تحقیق التنمیة السیاحیة المستدامة ، وأن هناک بعض الضرورات والمتطلبات التی تعطی مبررا کبیرا لبدء السعی نحو الأخذ بالتنمیة المستدامة فی منطقة حلایب وشلاتین .https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49936_399f98ff50a46ebd50d2c7bd2914ea3a.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170621Responsible Tourism Development: A Case of Siwa, Egyptالتنمیة السیاحیة المسئولة بالتطبیق على واحة سیوة59744993710.21608/jaauth.2017.49937ENAml AlsayedElbaryTourism Studies Department, Higher Institute of Qualitative Studies, HeliopolisJournal Article20170326The research aims to assess the value of the concept of responsible development as an approach to understand the environmental impacts of tourism as well as identify the range of environmental effects that tourism development has created in Siwa.تتحقق التنمیة السیاحیة المسئولة بتضافر کل الجهود لنجاح السیاحة من خلال القطاع الخاص والحکومى والمؤسسات الرسمیة والهیئات غیر الحکومیة والسکان المحلیین وکذلک السیاح أنفسهم ففى التنمیة السیاحیة المسئولة یتحمل کل طرف من الأطراف المشارکة الآثار الناتجة عن المهام التى یقوم بها. وتهدف التنمیة السیاحیة المسئولة إلى احترام عادات وتقالید وهویة المجتمع المضیف وإشراک هذا المجتمع فى تحقیق جمیع مراحل التنمیة.
تمثل واحة سیوة نموذجا تطبیقیا بسبب توافر التراث العمرانى والثقافى شدید الخصوصیة ، وهى تمتاز أیضاً بتنوع أنماط السیاحة ما بین سیاحة آثاریة وعلاجیة وبیئیة وسیاحة التراث. وقد تم القیام بالعدید من الخطوات داخل الواحة وصولاً للتنمیة السیاحیة المسئولة أهمها المشارکة الإیجابیة فى الحفاظ على التراث الثقافى والطبیعى مما یسهم فى الحفاظ على الهویة المجتمعیة من خلال عدة مشروعات أهمها مشروع توثیق التراث بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى. وقد تم تصمیم قائمة استقصاء وتوزیعها على عدد 200 سائح خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن إشراک المحلیین فى کافة المشروعات التنمویة یحقق فوائد جمة للمجتمع السیوى ویدعم اقتصاده المحلى وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصیات أهمها ضرورة التکامل بین القطاع الخاص والحکومى والهیئات غیر الحکومیة والسکان المحلیین لتحقیق التمنمیة السیاحیة المسئولة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49937_e535d480eef402451378efaf8f9f3f46.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170617کاتدرائية القديس مرقس الأسقفية الأنجليکانية بالإسکندرية: قيمة تاريخية تراثية سياحيةکاتدرائیة القدیس مرقس الأسقفیة الأنجلیکانیة بالإسکندریة: قیمة تاریخیة تراثیة سیاحیة1284995310.21608/jaauth.2017.49953ENEslam AssemAbdelkareemمدرس التاريخ الحديث والمعاصر بالمعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الآثار بأبي قير- الإسکندريةJournal Article20170309تعد کاتدرائية القديس مرقس الأسقفية بميدان التحرير بالإسکندرية أقدم مبنى بأهم ميدان في الإسکندرية، بالرغم من ذلک لم تتطرق اي دراسة تاريخية أو اثارية إليها، لذا ففي هذه الدراسة سيتم تناول کاتدرائية القديس مرقس الأسقفية من خلال استخدام المنهج التاريخي في تتبع تاريخ إنشائها في الإسکندرية وأهم الأحداث التي مرت على الکنيسة وتأثيرها فيها، ثم يتم استخدام المنهج الوصفي من أجل تقديم وصف معماري لأهم العناصر المعمارية بالکنيسةً في الوقت الحاضر، ليکون دليلاً للمرشدين السياحيين الذين سيقومون بشرح الموقع، حتى لا يکون الأمر عائقاً عند إدراجه کموقع سياحي، بالاضافة إلى فتح مجال للباحثين لدراسات متخصصة للعناصر الزخرفية بالکاتدرائية، لما لها من أهمية تاريخية يهدف هذا البحث إلى إبرازها والتأکيد على ضرورة إدراجها في البرامج السياحية.تعد کاتدرائیة القدیس مرقس الأسقفیة بمیدان التحریر بالإسکندریة أقدم مبنى بأهم میدان فی الإسکندریة، بالرغم من ذلک لم تتطرق ای دراسة تاریخیة أو اثاریة إلیها، لذا ففی هذه الدراسة سیتم تناول کاتدرائیة القدیس مرقس الأسقفیة من خلال استخدام المنهج التاریخی فی تتبع تاریخ إنشائها فی الإسکندریة وأهم الأحداث التی مرت على الکنیسة وتأثیرها فیها، ثم یتم استخدام المنهج الوصفی من أجل تقدیم وصف معماری لأهم العناصر المعماریة بالکنیسةً فی الوقت الحاضر، لیکون دلیلاً للمرشدین السیاحیین الذین سیقومون بشرح الموقع، حتى لا یکون الأمر عائقاً عند إدراجه کموقع سیاحی، بالاضافة إلى فتح مجال للباحثین لدراسات متخصصة للعناصر الزخرفیة بالکاتدرائیة، لما لها من أهمیة تاریخیة یهدف هذا البحث إلى إبرازها والتأکید على ضرورة إدراجها فی البرامج السیاحیة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49953_24b4da87604d7a9b05a598d4aa3510b9.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170617مآذن المنوفية فى العصر الاسلامىمآذن المنوفیة فى العصر الاسلامى29444995410.21608/jaauth.2017.49954ENMoataz Ahmed AbdelhamidMara'ayIslamic Archaeology and Civilization, Faculty of Tourism and Hotels, Sadat City UniversityJournal Article20170309تعد المئذنة من أهم العناصر المعمارية المميزة للعمائر الدينية فى مصر على مر العصور الاسلامية، ولقد تميزت محافظة المنوفية باحتوائها على العديد من المآذن ذات القيمة التاريخية والأثرية الهامة والتى شهدت تنوعا ملحوظا فى أنماطها وعناصرها المعمارية والزخرفية، ولذلک فقد هدف هذا البحث إلى دراسة الأنماط المعمارية والفنية المختلفة لمآذن محافظة المنوفية فى العصر الاسلامى، وهى دراسة تنشر لأول مرة. ويبدأ هذا البحث بدراسة نظرية تتناول الوصف المعمارى والأثرى لتلک المآذن وعددها (13) مئذنة مرتبة تاريخيا من الأقدم إلى الأحدث، ثم يقدم البحث دراسة تحليلية مقارنة لأشکالها المعمارية المختلفة، وکذلک المواد المستخدمة فى بنائها بالاضافة إلى أهم عناصرها المعمارية والزخرفية، ثم ينتهي البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.تعد المئذنة من أهم العناصر المعماریة الممیزة للعمائر الدینیة فى مصر على مر العصور الاسلامیة، ولقد تمیزت محافظة المنوفیة باحتوائها على العدید من المآذن ذات القیمة التاریخیة والأثریة الهامة والتى شهدت تنوعا ملحوظا فى أنماطها وعناصرها المعماریة والزخرفیة، ولذلک فقد هدف هذا البحث إلى دراسة الأنماط المعماریة والفنیة المختلفة لمآذن محافظة المنوفیة فى العصر الاسلامى، وهى دراسة تنشر لأول مرة. ویبدأ هذا البحث بدراسة نظریة تتناول الوصف المعمارى والأثرى لتلک المآذن وعددها (13) مئذنة مرتبة تاریخیا من الأقدم إلى الأحدث، ثم یقدم البحث دراسة تحلیلیة مقارنة لأشکالها المعماریة المختلفة، وکذلک المواد المستخدمة فى بنائها بالاضافة إلى أهم عناصرها المعماریة والزخرفیة، ثم ینتهی البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصیات.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49954_cf6608eb01bab73d226211a1129646ec.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170617Development of eco-tourism in Egypt and a strategy of inclusion it on the tourist map (Applied to St. Catherine protectorate)تنمیة السیاحة البیئیة فى مصر وإستراتیجیة إدراجها على الخریطة السیاحیة (بالتطبیق على محمیة سانت کاترین)75964995510.21608/jaauth.2017.49955ENAlaa El Din OsamaAbdellatifDepartment of Tourism Studies - Cairo Higher Institute for Tourism and Hotels - MokattamJournal Article20170309This research aims to identify all the natural environmental potentials of St-Catherine area and to highlight its important role in the development of the environmental tourism in Egypt, and then to plan a strategy for it's developing and including it on the Egypt’s tourist map.
The findings showed that St.Catherine protectorate has several Ingredients of ecotourism which represent great importance and value especially from the tourist point of view.
Among the research recommendations are: Setting plans and programmes to establish and implement the tourism projects in the area of St.Catherine that is compatible with conservation of the environment, monuments, civilization and cultural heritage. یهدف هذا البحث إلى الوقوف على کافة الإمکانات البیئیة الطبیعیة لمنطقة سانت کاترین, والعمل على إبراز دورها المهم فی تنمیة السیاحة البیئیة فى مصر, ثم وضع إستراتیجیة لتنمیتها وإدراجها على خریطة مصر السیاحیة.
تم استخدام المنهج الوصفى عن طریق جمع البیانات, وتحلیلها, واستنباط الاستنتاجات. کما تم إختیار أحد أنواع هذا المنهج وهو الدراسة المسحیة، التى تؤکد على دراسة المشکلة من جمیع جوانبها، وإستخدام أسلوب تحلیل المحتوى کأداة من الأدوات، التى یستخدمها المنهج الوصفى، وذلک لتحلیل استمارات الاستبیان, والمقابلات الشخصیة.
أظهرت النتائج أن محمیة سانت کاترین تمتلک العدید من مقومات السیاحة البیئیة، والتى تمثل أهمیةً کبیرةً وقیمةً عظیمةً خاصةً من الناحیة السیاحیة. وفى ضوء النتائج, جاءت بعض التوصیات منها وضع الخطط والبرامج الکفیلة بإنشاء وتنفیذ مشروعات السیاحة البیئیة بمنطقة سانت کاترین, بحیث تتوافق مع المحافظة على البیئة، والآثار والتراث الحضاری والثقافى.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49955_7f2ba7f4c4c396cb33beeafbc8ae10c1.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170617Human resources management practices in the tourism organizations and their role in improving the employee performance: A study on a sample of women working in the tourism sectorممارسات إدارة الموارد البشریة فی المنظمات السیاحیة ودورها فی تحسین الأداء: دراسة على عینة من النساء العاملات فی قطاع السیاحة971124995610.21608/jaauth.2017.49956ENMaher OudaElshamilaTourism Management Department, University of Sharjah, United Arab EmiratesAsad AhmedAbu RomaanCollege of Arts, Humanities and Social Sciences, Department of History and Islamic Civilization, University of Sharjah, United Arab EmiratesJournal Article20170309The aim of this study is to explore participants’ human resources management practices in the tourism organizations from the viewpoint of women working in this sector and how these practices can affect Employee performance. The participants were 350 randomly selected women working in the tourism organizations in Jordan. Data was collected by using a 44-item questionnaire which included two sections. The first explored the dimensions of human resources management (Recruitment & Selection, wages and compensations, work relations, promotions, Training & development, performance evaluation). The second section investigated employee performance. The questionnaire was completed by the participants after checking its validity and consistency.
The results indicated that four dimensions (wages and compensations, promotions, training & development, performance evaluation) affected women’s performance, while neither Recruitment & Selection, nor work relations affected women’s performance in the tourism organizations. The study also revealed the working women’s assessments of their direct supervisors, being males or females, indicating whether there were any differences in the human resources management functions.سعت هذه الدراسة إلى الکشف عن ممارسات إدارة الموارد البشریة فی المنظمات السیاحیة من وجهة نظر المرأة العاملة فی هذا القطاع وکیف یمکن لهذه الممارسات أن تؤثر فی الأداء ، ولتحقیق هذا الهدف تم اختیار عینة مکونة من (350) فرد من النساء العاملات فی المنظمات السیاحیة فی الأردن، کما تم بناء أداة الدراسة والمتمثلة فى استمارة استقصاء مکونه من (44) فقرة موزعة على جزأین الأول یتعلق بأبعاد إدارة الموارد البشریة (الاستقطاب والتعیین، الأجور والتعویضات، الحوافز، الترقیات، التدریب والتطویر، علاقات العمل، تقییم الأداء) والثانی(الأداء). وبعد اجراء الاسالیب الإحصائیة الخاصة بصدق وثبات الاستبانة تم تطبیقها على افراد العینة وقد اشارت النتائج الى أن أربعة أبعاد من أبعاد إدارة الموارد البشریة (الأجور والتعویضات، الحوافز، الترقیات، التدریب والتطویر، تقییم الأداء) تؤثر فی الأداء العاملات فی القطاع السیاحی فی حین لم یؤثر (الاستقطاب والتعیین، وعلاقات العمل) فی الأداء. کما کشفت الدراسة عن تقییمات النساء العاملات للرجل فی ممارسته لوظائف إدارة الموارد البشریة ومقارنتها بممارسات المرأة، فضلا عن بیان أسباب تفضیل النساء العاملات للإدارة الغربیة بدلا من الإدارة العربیة وخاصة فی فنادق السلاسل.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49956_ba4b0820dc507b90855530f127d84300.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170617The Possibility of Applying Biometric Safety Technology in Egyptian Hotels: "Evaluating Customer Experience Using the TAM Model"إمکانیة تطبیق تکنولوجیا الأمان البیومتری فی الفنادق المصریة : " تقییم انطباعات العملاء باستخدام نموذج TAM "1131264995710.21608/jaauth.2017.49957ENAhmedAbd Al Qawifaculty of tourism and hotels, Suez Canal University0000-0001-7232-2429Journal Article20170309This research aims to evaluate customers’ perceptions towards the applicability of biometric technology in Egyptian hotels using Technology Acceptance Model - (TAM). Primary data was collected by a survey form designed based on TAM model and Likert scale. The field study was applied to a random sample of customers in some five-star hotels in Sharm El Sheikh City. The results after statistical processing showed a high level of customers’ perceptions towards biometric technology with regard to ease to use; multiplicity of usefulness; lack of concerns; increase of behavioral intentions towards its use. The study recommends hotel establishments in Egypt to adopt and apply this technology in order to improve security level and increase accuracy in operational processes. یهدف هذا البحث إلى تقییم انطباعات العملاء عن إمکانیة تطبیق تکنولوجیا الأمان البیومتری Biometric Security Technology فی الفنادق المصریة باستخدام نموذج قبول التکنولوجیا Technology Acceptance Model - (TAM) . اعتمد البحث على عدة مناهج ؛ المنهج الوصفی Descriptive Approach فی الاستعراض المرجعی لموضوع البحث ؛ والمنهج التحلیلی Analytical فی تصمیم الدراسة المیدانیة والتحلیل الإحصائی للبیانات الأولیة ؛ وأخیراً المنهج التفسیری Explanatory فی تفسیر ومناقشة النتائج النهائیة . تم الاستعانة بأسلوب الاستقصاء فی جمع البیانات الأولیة استناداً إلى نموذج TAM ومقیاسLikert الخماسی . طُبِقت الدراسة المیدانیة على عینة عشوائیة من العملاء فی عدد من فنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ . من أهم النتائج التی تم التوصل إلیها ارتفاع مستوى انطباعات العملاء عن تکنولوجیا الأمان البیومتری فیما یتعلق بسهولة الاستخدام ؛ وتعدد الفوائد ؛ وکثرة الممیزات ؛ وقلة المخاوف ؛ وقوة الاتجاهات والنوایا السلوکیة نحو استخدامها فی المستقبل ومن ثم التوصل إلى إمکانیة تطبیقها بنجاح داخل الفنادق المصریة . أکد البحث فی توصیاته على ضرورة تبنی وتطبیق هذه التقنیة الحدیثة داخل المنشآت الفندقیة فی مصر من أجل تحسین مستوى الإجراءات الأمنیة وزیادة مستوى الدقة فی العملیات التشغیلیة ، ومن ثم تنمیة رضا وولاء العملاء .https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49957_f611ed71fcddd5e66105911cebf519e7.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170617إدارة التعاقدات ودورها في تدعيم المرکز المالي والقانوني للمنشآت الفندقية " إدارة مقترحة داخل الفنادق المصرية بالتطبيق على عقود الإقامة الفندقية "إدارة التعاقدات ودورها فی تدعیم المرکز المالی والقانونی للمنشآت الفندقیة " إدارة مقترحة داخل الفنادق المصریة بالتطبیق على عقود الإقامة الفندقیة "1271484995810.21608/jaauth.2017.49958ENAhmedAbd Al Qawifaculty of tourism and hotels, Suez Canal University0000-0001-7232-2429Journal Article20170309This research aims to create a contracting management in Egyptian hotels in order to strengthen their financial and legal position in all contractual processes, especially the lodging contracting. The research depended on the descriptive approach in literature review, and on the analytical approach in the field study. The latter is mainly based on obtaining some copies of the original contracts signed between tour operators and hotels in Sharm El-Sheikh. The collected contracts were analyzed to determine the most important risks and problems included in such contracts due to the lack of a contracting management and assigning this task to sales managers. The results revealed the most important contractual risks in which Egyptian hotels are located. The study recommends hotel establishments in Egypt to create a contracting management, and it also introduced a set of practical suggestions to protect Egyptian hotels from these risks.یهدف هذا البحث إلى استحداث إدارة للتعاقدات Contracting Management داخل الفنادق المصریة لتدعیم مرکزها المالی والقانونی فی جمیع العملیات التعاقدیة . تناول البحث عقود الإقامة الفندقیة کإحدى أهم العملیات التعاقدیة . اعتمد البحث على المنهج الوصفی Descriptive Approach فی الاستعراض المرجعی لموضوع البحث ، والمنهج التحلیلی Analytical Approach فی الدراسة المیدانیة التی اعتمدت على الحصول على عدة نسخ من عقود الإقامة الأصلیة الموقعة بین بعض الشرکات السیاحیة وبعض الفنادق بمدینة شرم الشیخ . تم تحلیل العقود المجمعة لتحدید أهم المخاطر والمشکلات التی تتضمنها هذه العقود نتیجة عدم وجود إدارة للتعاقدات وإسناد هذه المهمة لإدارة المبیعات ( الدراسة الاستطلاعیة ) . ساعدت نتائج البحث على التعرف على أهم المخاطر المرتبطة بتعاقدات الإقامة الفندقیة ( 20 خطراً ) التی تقع فیها معظم الفنادق المصریة عند إبرام العقود مع الشرکات السیاحیة . من أهم التوصیات التی قدمها البحث ضرورة استحداث إدارة للتعاقدات داخل الفنادق المصریة ، بالإضافة إلى تقدیم مجموعة هامة من المقترحات العملیة لحمایة تلک المنشآت من الوقوع فی مثل هذه المخاطر .https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49958_c4de83372c7a24a65045f5d436265f19.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170617Reengineering the Human Resources (Handara) and its role in enhancing the competitiveness of hotel establishments: Applied Study on some of the Egyptian Five Star Hotelsإعادة هندسة الموارد البشریة (الهندرة) ودورها فى تدعیم القدرة التنافسیة فى المؤسسات الفندقیة: دراسة تطبیقیة على بعض فنادق الخمس نجوم المصریة1491634995910.21608/jaauth.2017.49959ENWagihSalamaDepartment of Hotel Studies
Higher Institute of Tourism and Hotels in Ismailia (EGOTH)AhmedAtefDepartment of Hotel Management
Higher Institute for Qualitative Studies, GizaJournal Article20170309The research sheds light on the reengineering of Human Resources and its role in enhancing the competitiveness of hotel establishments <strong><span style="text-decoration: underline;">،</span></strong> A survey was carried out on (25) hotels in Sharm El Sheikh .<br /> The findings indicated that the majority of Managers believe that the administration does not make a radical and comprehensive change at the administrative level as required,but some minor changes<br /> The study recommends managers to adopt the concept of (HANDARA) and to show flexibility in the process of transformation from being a source of decisions to a catalyst for creative and innovative workers in order to benefit from the capabilities and talents of employees and to achieve a competitive advantage of the hotel.یلقی البحث الضوء على إعادة هندسة الموارد البشریة ودورها فی تعزیز القدرة التنافسیة للمنشآت الفندقیة ، وقد تم إجراء مسح على (25) فندق فی شرم الشیخ. أشارت النتائج إلى أن غالبیة المدیرین یعتقدون أن الإدارة لا تقوم بتغییر جذری وشامل على المستوى الإداری کما هو مطلوب ، ولکن بعض التغییرات الطفیفة. توصی الدراسة المدیرین بتبنی مفهوم (الهندرة) وإظهار المرونة فی عملیة التحول من کونه مصدر قرارات إلى محفز للعمال الإبداعیین والمبتکرین من أجل الاستفادة من قدرات ومواهب الموظفین وتحقیق میزة تنافسیة من الفندق.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49959_1f263bcb1be122f6111ddf12b18dfe0c.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170618Les Scènes Romantiques sur les Carreaux de Revêtement en Céramique Safavides (907- 1148 H./1501-1736 J.C) et Qajars (1193-1343 H./ 1779- 1925 J.C.)تصویر المناظر العاطفیة على البلاطات الخزفیة الصفویة والقاجاریة45644997310.21608/jaauth.2017.49973ENRadwaOmarFaculty of Tourism & Hotels Management - Suez Canal UniversityJournal Article20170313Cette recherche porte sur la description et l’analyse des scènes romantiques représentées et élaborées sur les carreaux de revêtement utilisés dans la décoration architecturelle durant les époques safavide et qajar en Iran.
Cet essai traite les différentes techniques qui étaient en usage dans la fabrication et la décoration de ces carreaux en céramique.
Ces carreaux, nommés ‘Kāšānī’ ou ‘kāšī’, consiste un répertoire iconographique et littéraire de ces deux époques, dont la production artistique est assez riche qui le fruit d’un mélange d’influences iraniennes et européennes.
La plupart des scènes romantiques, choisies et analysées dans la présente recherche, sont inspirées des œuvres littéraires persans, des épopées de Šāhnāmeh d’al-Firdawsī et de Nizāmī, comme Khusrū et Širīn et Layla waʾl Majnūn.
Cet essai entend analyser et comparer, d’un point de vue artistique, les différents aspects du traitement de ces scènes romantiques sous les safavides et les qajars, les techniques utilisées, les styles, les postures, les cadres, les couleurs et les vêtementsیتناول هذا البحث تصویر المناظر العاطفیة على البلاطات الخزفیة فی العصرین الصفوی والقاجاری، فقد کانت البلاطات الخزفیة تستخدم فی تزیین الجدران فی العمائر الدینیة والمدنیة على السواء. عمد الفنانون الإیرانون- فی مختلف العصور- إلى تصویر القصص المستوحاة من الأعمال الأدبیة الملحمیة والتی تمثل التراث الإیرانی مثل الشاهنامة للفردوسی والخمسة لنظامی ومنطق الطیر لفرید الدین العطار، ومن أبرز القصص الرومانسیة التی تم تصویرها على البلاطات الخزفیة سواء فی العصر الصفوی أو القاجاری قصة لیلى والمجنون، خسرو وشیرین، کما صُورت قصة الشیخ صنعان وحبیبته المسیحیة على مجموعة من البلاطات الخزفیة القاجاریة.
تعددت الطرق الصناعیة والأسالیب الزخرفیة والألوان المستخدمة على البلاطات الخزفیة فی کلا العصرین، مثل الهفت رنکی والبلاطات التی یطلق علیها Cuerda Seca. کما یلقی البحث الضوء على التأثیرات الأجنبیة التی صبغت الأسلوب الفنی فی القرن السابع عشر فی العصر الصفوی وفی النصف الثانی من العصر القاجاری والتی ظهرت آثارها سواء فی ملامح الوجوه أو الملابس أو فی الأوضاع التی یتم تصویرها. یعرض البحث مجموعة من البلاطات الخزفیة الخاصة بالعصرین محل الدراسة، ویقوم بتحلیلها من وجهة النظر الفنیة لعرض أوجه الشبه والاختلاف فی تناول الموضوعات العاطفیة فی کلا العصرین.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_49973_989452ae1691aa3039438787e04694cf.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170601The effect of Underground Water on Heritage Sites (A case Study on Graeco-Roman Cemeteries in Alexandria)تأثیر المیاه الجوفیة على المواقع التراثیة (دراسة حالة على المقابر الیونانیة الرومانیة فی الإسکندریة)65785003710.21608/jaauth.2017.50037ENMervat MaherAminFaculty of Tourism and Hotel Management, October 6 UniversityJournal Article20170325 Egypt's heritage is one of the most important world's historical civilizations that can be traced from the prehistoric period to the various stages of world civilization. Egypt is famous for its ancient civilizations and earliest and most famous monuments of the world
Ancient Egyptian Civilization is one of the sources of modern culture. It attracted and influenced other people of the Ancient world, especially the Greeks and the Romans. The heritage of this civilization is a testimonial writer of their contribution to human progress, development and welfare. Thus, this heritage deserves the best ways for protection and conservation. ارتفاع منسوب المیاه الجوفیة خطر یهدد المواقع الآثاریة داخل مصر وخاصة منطقة أثار الإسکندریة والمدرجة على قائمة التراث العالمى بالیونسکو لبحث حلول لخفض منسوب المیاه الجوفیة فى المقابر الیونانیة الرومانیة بالإسکندریة.
تتعرض المقابر الآثاریة فى منطقة الإسکندریة للانهیار، بسبب زیادة منسوب المیاه الجوفیة، التى أدت إلى تآکل الجدران، فالمنطقة التى تضم أشهر المقابر البطلمیة والرومانیة والیونانیة فى الشرق الأوسط، مهددة بسبب زیادة نسبة الرطوبة، الناتجة عن ارتفاع منسوب المیاه الجوفیة أحدثت أضراراً کبیرة فى المقابر، خاصة المناطق الصخریة، بعد أن تسربت الأملاح إلى الجدران، ما أدى إلى تفتتها، لذلک یجب العمل على خفض منسوب المیاه الجوفیة أسفل المقابر من جمیع الاتجاهات، ومعالجة السبب الرئیسى لتدهور الحالة الإنشائیة لها، بالإضافة إلى وضع خطة عاجلة للعنایة بها، نظراً لدورها المتمیز فى تنشیط السیاحة. کما أن النباتات والأشجار تخترق أسقف عدد من المقابر، الأمرالذى یؤدى إلى تدمیرها، أیضا توقف أعمال الصیانة والترمیم تسبب فى تدهور الحالة الإنشائیة للمقابر، وضیاع النقوش والتصمیمات.ویجب الإسراع إلى توفیر عدد من الاحتیاطات لحمایة المقابر، من خلال بناء جدران متخصصة عازلة تحیط بها، أو استخدام تقنیة امتصاص المیاه الجوفیة من المناطق المتضررة، ومعالجة الرسوم الموجودة على الحائط بالتجهیزات اللازمة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50037_0c604f6552213dc9a203fa650f0a92f4.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170601STUDYING TRAVELER’S USE OF SELF CHECK-IN TECHNOLOGIES IN SMART AIRPORTSدراسة استخدامات المسافرین لتکنولوجیا التسجیل الذاتى بالمطارات الذکیة79905003810.21608/jaauth.2017.50038ENHossamSamyThe Egyptian Higher Institute for Tourism and HotelsJournal Article20170325Nowadays, smart airport technologies provide travelers and tourists with a faster and more convenient air travel experience. The research aims to explore the reasons that drive some travelers to favor the use self-service check-in technologies, while others still rely upon the traditional agent assisted methods. The various dimensions and variables that influence travelers’ behavioral intentions are analyzed in this research. The self-check-in services were chosen to form the focus of this study. In order to analyze travelers’ perception of various variables associated with their air travel experience, The Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT) was chosen as a guideline to formulate and test the research hypothesis. The primary results confirm that performance expectancy, effort expectancy, social influence and facilitating conditions all have a positive influence on travelers’ behavioral intentions to use self-check-in services. خلال الآونة الأخیرة, أصبحت تکنولوجیا المطارات الذکیة توفر للمسافرین و السائحین تجربة سفر جویة اکثر سرعة و ملائمة من ذى قبل. یهدف البحث الى معرفة الاسباب التى تدفع بعض الرکاب نحو استخدام تکنولوجیا التسجیل الذاتى و الاسباب التى تجعل البعض الاخر یصر على الاعتماد على الخدمات التقلیدیة المقدمة من قبل موظفى شرکات الطیران. تم تحلیل کل الابعاد و المتغیرات المتنوعة التى تؤثر على النیة السلوکیة للراکب; و التى تجلعه یقبل على استخدام الخدمات الذاتیة. استرشدت الدراسة "بالنظریة الموحدة لاستخدام و قبول التکنولوجیا" (( UTAUT فى بناء فروض البحث و تصمیم استقصاء الرکاب. أکدت النتائج الرئیسیة للبحث أن "الاداء المتوقع للخدمة" و "الجهد المتوقع من قبل المستخدم" و " التأثیر الاجتماعى" و "التسهیلات المتاحة" لهم تأثیر ایجابى على نیة استخدام خدمات التسجیل الذاتى بالمطارت الذکیة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50038_8fb0a2c4b6e50f3e33099c3d1d911feb.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170601EXPLORING KEY FACTORS THAT INFLUENCE CONSUMER TRUST IN AIRLINE WEBSITESاستکشاف العوامل الرئیسیة التى تؤثر فی ثقة المستهلک فى مواقع شرکات الطیران الالکترونیة911105003910.21608/jaauth.2017.50039ENHamida Abd El SamieMohamedTourism Studies Department - Faculty of Tourism and Hotels - Sadat City University0000-0002-3399-7084Mahmoud RammadanAl-AzabTourism Studies Department - Faculty of Tourism and Hotels - Sadat City UniversityJournal Article20170325This study is an attempt to identify the most crucial factors that enhance the level of consumer trust in airline websites. Based on a review of selected previous studies, we propose four factors that can influence consumer trust in airline websites; website quality and its dimensions (information quality, design quality, perceived ease of use and perceived usefulness), company reputation, perceive institution assurance and its dimensions (perceived security and perceived privacy), and word of mouth and recommendations. Data was collected through online self- administered questionnaire distributed through convenient sampling method. Pearson correlation and regression analysis were utilized to test the hypothesized variables. The findings revealed a positive relationship between aforementioned factors and consumer trust in airline websites. Consumer trust also influences purchase intentions. Suggestions are also given for managers in airline companies to improve the level of trust at their websites. تمثل الثقة الالکترونیة جانباً هاماً لشرکات السفر عبر الانترنت. وقد برزت التجارة الالکترونیة الآن باعتبارها أکثر قنوات التوزیع تمثیلاً وفاعلیة فى صناعة الطیران. وهذه الدراسة هی محاولة لتحدید أهم العوامل التی تعزز مستوى ثقة المستهلک فی مواقع شرکات الطیران الالکترونیة. وتهدف الدراسة أیضا إلى استکشاف تأثیر الثقة فی نوایا شراء المستهلکین من مواقع شرکات الطیران الالکترونیة. وبناءاً على بعض الدراسات السابقة المختارة، فقد تم افتراض أربعة عوامل من الممکن أن تؤثر على ثقة المستهلک فی مواقع شرکات الطیران الالکترونیة، وهى جودة الموقع الالکترونى وأبعاده (جودة المعلومات، جودة التصمیم، سهولة الاستخدام والفائدة الملموسة)، سمعة الشرکة، الضمان المؤسسى الملموس وأبعاده (حمایة الأمن وحمایة الخصوصیة)، والکلمة المنطوقة والتوصیات. تم جمع البیانات من خلال استبیان عبر الانترنت،. وأظهرت النتائج من خلال تحلیل الارتباط والانحدار لمتغیرات الدراسة أن هناک علاقة إیجابیة بین العوامل المذکورة أعلاه وثقة المستهلک فی مواقع شرکات الطیران. کما تؤثر ثقة المستهلک أیضا فی نوایا الشراء. وأخیرا، تقدم الدراسة مجموعة من الاقتراحات لمدراء شرکات الطیران من أجل تحسین مستوى الثقة فی مواقعهم الإلکترونیة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50039_75358611422bfc06531eececefbd812d.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170601Potential Impact of Climate Change on Beach Tourism in MENA Countries: A Survey Based Studyالتأثیر المحتمل لتغیر المناخ على السیاحة الشاطئیة فی بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا: دراسة استقصائیة1111265004010.21608/jaauth.2017.50040ENMoustafa SobhyAbo El NileTourism Studies Department - Faculty of Tourism and Hotel Management - October 6 UniversityJournal Article20170325Climate is a principal resource for tourism, as it codetermines the suitability of locations for a wide range of tourist activities, is a principal driver of global seasonality in tourism demand in MENA Countries, and has an important influence on operating costs, such as heating-cooling, snowmaking, irrigation, food and water supply, and insurance costs. Thus, changes in the length and quality of climate- dependent tourism seasons (e.g., sun-and-sea or winter sports holidays) could have considerable implications for competitive relationships between destinations and therefore the profitability of tourism enterprises. A Quantitative Approach-Questionnaire was designed with the aim of travellers to the MENA Countries. It was structured to focus on the role of climate in general as a destination attribute specifically issues of the relationship between weather beach tourism and climate change impacts Results showed that Adapting to climate change requires anticipating change. Some sectors will be better able to plan than others depending on their capacity to adapt. Enhancing this capacity can reduce risks of adverse future impacts. That is why it would be strategic to increase adaptive capacity in tourism sector. To prevent the impact of climate change on coastal tourism and vice versa, a joint organization for MENA tourism should exist and should meet the need of the States, the tourist destinations, the private sector and NGOs to group together and form joint ventures. یعد المناخ أحد العناصر الأساسیة التى یعتمد علیها النشاط السیاحى ، حیث أنه یحدد مدى ملاءمة المواقع لمجموعة واسعة من الأنشطة السیاحیة، وهو المحرک الرئیسی للطلب السیاحی فی بلاد الشرق الأوسط وشمال أفریقیا، وله تأثیر هام على تکالیف التشغیل، التبرید، الری، الغذاء وامدادات المیاه، وتکالیف التأمین. ومن ثم فإن التغیرات فی طول ونوعیة مواسم السیاحة المعتمدة على المناخ (مثل الرحلات الترفیهیة والریاضات الشاطئیة) یمکن أن تترتب علیها آثار کبیرة على المیزات التنافسیة بین المقاصد السیاحیة وبالتالی ربحیة المشاریع السیاحیة. وقد أعتمدت الدراسة المیدانیة على المنهج الکمى عن طریق إعداد إستمارات إستقصاء وتوزیعها على عینة من المسافرین الى دول الشرق الاوسط وشمال أفریقیا.
وقد أظهرت النتائج أن التکیف مع تغیر المناخ فى المناطق الساحلیة یتطلب توقع التغییر. وأن بعض القطاعات أکثر قدرة على التخطیط من غیرها اعتمادا على قدرتها على التکیف. ویمکن أن یؤدی تعزیز هذه القدرة إلى الحد من مخاطر الآثار السلبیة فی المستقبل. وهذا هو السبب فی أنه سیکون من المهم جدا تبنى إستراتیجیة زیادة القدرة على التکیف فی قطاع السیاحة. ولمنع تأثیر تغیر المناخ على السیاحة الشاطئیة والعکس، ینبغی وجود منظمة مشترکة للسیاحة فی منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا على غرار المنظمات الدولیة کى تلبی حاجة الدول السیاحیة والقطاع الخاص والمنظمات غیر الحکومیة فى إنشاء مشاریع مشترکة للحد من الاثار المناخیة المحتملة على المناطق السیاحیة الشاطئیة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50040_b890c6870f691f3fd3616bb0b1c4639b.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170621Push and Pull Travel Motivations of Chinese University Students to EgyptPush and Pull Travel Motivations of Chinese University Students to Egypt1271425004110.21608/jaauth.2017.50041ENTamer HamdyAyadfaculty of tourism and hotels, Suez Canal UniversityJournal Article20170305The rapid growth of China’s outbound tourism market has attracted a great deal of attention in recent years. However, literature is still sparse in this concern. Despite the long historic relation between Egypt and China, and the great variety of Egyptian tourism products, Egypt gets a small market share from the Chinese outbound tourism market. This paper presents an analysis for the pull and push travel motivations, which affect the Chinese University Students decision to travel for tourism. This analysis in particular will highlight the push and pull motivations of the potential travellers of Chinese universities students and give a helping hand to the Egyptian decision makers to assess and rebuild an Egyptian Tourism Marketing Strategy towards Chinese university student market segment.اجتذب النمو السریع لسوق السیاحة الصینیة الصادرة قدرا کبیرا من الاهتمام فى السنوات الاخیرة. ومع ذلک، فالأدبیات لا تزال قلیلة جدا فی هذا الشأن. وعلى الرغم من العلاقة التاریخیة الطویلة بین مصر والصین، والتنوع الکبیر فی المنتجات السیاحیة المصریة، فإن مصر تحصل على حصة صغیرة جدا من سوق السیاحة الصینیة الصادرة. تقدم هذه الورقة البحثیة تحلیلا لدوافع الدفع و السحب، والتی تؤثر على قرار طلاب الجامعات الصینیة للسفر للسیاحة. وسوف یبرز هذا التحلیل على وجه الخصوص دوافع الدفع والسحب للمسافرین المحتملین من طلاب الجامعات الصینیة، وتقدیم ید العون لصانعی القرار المصریین لتقییم وإعادة بناء استراتیجیة تسویق السیاحة المصریة نحو سوق طلاب الجامعات الصینیة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50041_07b5906c5fefb5582cccf3952e373d42.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170621Is Islam with or against Tourism? Halal Tourism Perception; Definition and Requirementsهل الإسلام مع أم ضد ممارسة السیاحة؟ السیاحة الحلال: المفهوم والمتطلبات1431545004210.21608/jaauth.2017.50042ENMaryam TahaMannaaTourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, Alexandria UniversityJournal Article20170305Although, Halal tourism is generally linked in research with travel conducted by Muslims, this is the first research to verify the religious judgment of tourism in Islam as per Quran and Sunnah, being the main resources for Islamic shariah (law).
Travel and hospitality projects are facing a problem which is the lack of standardization in the Halal tourism industry. The term Halal tourism carries a lot of interpretations and confusion in research. After the remarkable increase in the number of Muslim travellers, there is an urgent need for a global agreement on what constitutes Halal tourism.
This paper helps to define clearly what is considered Halal and to set some rules and regulations for reference. This paper is of a conceptual base with a goal of building a clearer theory of Halal Tourism and its requirements. The study depends on secondary information .And ends up with some recommendations of practical use for tourism suppliers.بالرغم من کون مفهوم السیاحة الحلال یرتبط عموما بالسیاح المسلمین ٬ إلا أن هناک ندرة فی الأبحاث التی تحقق فی الحکم الشرعی لممارسة السیاحة وفق القرآن الکریم والسنة النبویة الشریفة کونهما المصدران الأساسیان للتشریع الإسلامی. وتواجه المشروعات السیاحیة والفندقیة مشکلة عدم وجود معاییر لصناعة السیاحة الحلال٬ کما یحمل مفهوم السیاحة الحلال الکثیر من التأویل، بل والتضارب أحیانا فی البحوث الأکادیمیة. ومع النمو المذهل لهذا القطاع فی السنوات الأخیرة أصبحت هناک حاجة ماسة إلى اتفاق عالمی على ما یشکل السیاحة الحلال. ویهدف هذا البحث إلى دراسة الحکم الشرعی للسیاحة فی القرآن والسنة وإلى صیاغة بعض المعاییر والقواعد المرجعیة الواضحة للعاملین بمجال السیاحة الحلال٬ وتنتهی الورقة بعدد من التوصیات للمستثمرین فی هذا القطاع.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50042_d9b78ee64075f6372bcc10fbb19d9d23.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170621Marketing Practices of Tourism and Hospitality Enterprises for Attracting Domestic Tourists in Egyptممارسات التسویق بشرکات السیاحة والضیافة لجذب السیاح المحلیین فی مصر1551705004310.21608/jaauth.2017.50043ENAbuelkassem A.A.MohammadDepartment of Hotel Management, Faculty of Tourism and Hotels, Minia University0000-0002-2221-0100SalamaAmmarTourism Studies Department, Higher Institute for Tourism and Hotels (EGOTH), LuxorJournal Article20170305This study aimed to investigate the domestic tourism from the perspective of the managers of tourism and hospitality enterprises in Egypt to explore their perception of domestic tourists and identify and critically evaluate the marketing practices they undertook to attract local tourists. A quantitative approach was adopted in this study using questionnaire survey as a tool for collecting primary data. The survey was conducted among managers of different tourism enterprises (e.g. travel agents, gift shops) and hospitality enterprises (resorts, hotels, restaurants). The sample included 116 tourism and hospitality enterprises from different tourist cities in Egypt. The results revealed that the majority of these enterprises were mainly targeting domestic tourists who provided a large share of their overall business. The results also showed that the majority of the enterprises were fairly satisfied with domestic tourists and perceived them to be slightly important to their business. The study explored some marketing practices that tourism and hospitality enterprises undertook to attract domestic tourists, such as: reducing prices and rates of products and services; offering assorted packages at reduced prices; providing suitable services for domestic tourists. The study presents some practical recommendations that would enhance the marketing activities of tourism and hospitality enterprise to attract domestic tourists.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50043_1b67ca512dcd5b6cf22599d81d0da92d.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170621Toward Business Improvement through Employee-Customer Engagement in the Hotel Industry: Human-Sigma Approachنحو تحسین العمل من خلال ارتباط العملاء والموظفین فی صناعة الفنادق: منظور السیجما البشریة1711845004410.21608/jaauth.2017.50044ENEmad MohamedAbdel-AalHotel Studies Dep., Faculty of Tourism and Hotels, Sadat City UniversityHazem AhmedKhairyHotel Studies Dep., Faculty of Tourism and Hotels, Sadat City UniversityJournal Article20170305This study aims to measure the employee and the customer engagement using the Human Sigma approach as an attempt toward hotel business performance improvement. This is a comparative study conducted between two hotel settings, namely chain hotels and independent hotels in Egypt. Two different structured surveys were used to collect data. A random sample of 272 employees and 177 customers was chosen for investigation from 17 hotels (six independent hotels and eleven chain hotels). The findings revealed that the independent hotels reported low levels of both employee engagement and customer engagement than those of the chain hotels. Moreover, all of the chain hotels fall in a relatively high human sigma band (HS3) than those of independent hotels (HS2). These results provide hotel business an opportunity to work toward increasing engagement levels of both employees and customers. It also presents empirical evidence on applying the human sigma approach in the hotel industry.أصبح من الصعب على نحو متزاید تحقیق المیزة التنافسیة للخدمات المقدمة فی صناعة الفنادق، ولذلک فإن الاتصال والارتباط بالموظفین والعملاء والذین یمثلون مصدر التمایز الحقیقى أصبح عاملا أساسیا عند إدارة جودة الخدمة. وقد رکزت الدراسة على جانب من جوانب عملیة الخدمة التی تظهر کمحرک رئیسی لتصورات العملیات الفندقیة وهو (ارتباط الموظف والعمیل)، فمن المهم أن نحدد کیف یمکن إدارة وقیاس هذا الارتباط فی سیاق خدمة واحدة (منهج السیجما اللبشریة) بالتطبیق على صناعة الفنادق المصریة. أجریت هذه الدراسة على سلاسل الفنادق والفنادق المستقلة فی مصر، وقد تم اختیار عینة عشوائیة من 272 موظف و 177 عملاء للتحقیق (ستة فنادق مستقلة وأحد عشر سلسلة فندقیة). وکشفت النتائج أن الفنادق المستقلة حققت مستویات منخفضة من کل من ارتباط الموظفین والعملاء من تلک التی حققتها السلاسل الفندقیة. علاوة على ذلک، تقع السلاسل الفندقیة ضمن نطاق عالی نسبیا من مستوى تطبیق مفهوم الهیومان سیجما (HS3) من تلک التی من الفنادق المستقلة (HS2) . وقد وفرت هذه الدراسة أداة صالحة وموثوق بها بأن تأخذ بعین الاعتبار الطبیعة الاجتماعیة المطلوبة لتقدیم الخدمة. مما ساعد فى خلق قیمة مضافة فی الفنادق وهى الارتباط والتفاعل بین الموظفین والعملاء، ولذا یجب على الشرکات الفندقیة قیاس جانبی ارتباط وتفاعل الموظفین مع العملاء بشکل مترابط ولیس کجوانب منفصلة. أیضا وجد الباحثان دعما قویا لأهمیة الهیومان سیجما من تطویر علاقات هامة إیجابیة بین الموظف والفندق، والعملاء والفندق، والموظف والعملاء أنفسهم من أجل ضمان النجاح فی المستقبل (کل من العملاء والفندق).https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50044_0c014b02ea1b2bda7c51d36b6a9a4a0a.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170621Evaluations of hotels and restaurants' guests of food risk management quality in Alexandriaتقییم نزلاء الفنادق والمطاعم لجودة إدارة مخاطر الأغذیة فی الإسکندریة1851965004510.21608/jaauth.2017.50045ENNawal MorsiZakiHotel Studies Department - Higher Institute for Tourism and Hotels in Alexandria (EGOTH)Journal Article20170305The aim of this study is to evaluate the food risk management quality in Alexandria city through hotels and restaurants guests and the food safety knowledge of guests about factors that contribute to food poisoning outbreaks. The data were collected via two questionnaires, distributed to a sample of hotels and restaurants ‘guests. The results generally confirm the importance of these factors, which help explain relative perceptions of well and poorly managed risks.الهدف الرئیسى من إدارة مخاطر الغذاء هو حمایة الصحة العامة عن طریق التحکم فى آثار هذه المخاطر من خلال اختیار وتطبیق أفضل السبل للحد منها، والعمل على فهم توقعات نزلاء وضیوف الفنادق والمطاعم فى إدارة هذه المخاطر. لذلک فالهدف من هذه الدراسة هو تقییم جودة إدارة مخاطر الغذاء فی مدینة الإسکندریة من خلال الفنادق والمطاعم (على سبیل المثال تفشی التسمم الغذائی)، ومعرفة مدى معلومات النزلاء والضیوف عن سلامة الأغذیة و العوامل التی تسهم فی تفشی التسمم الغذائی. تم جمع البیانات عن طریق استبیانین، تم توزیعهما على عینة من نزلاء الفنادق والمطاعم. توضح النتائج بوجه عام أهمیة العوامل التی تسهم فى التسمم الغذائى.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_50045_3d11ccafa1ab653649223ae6e77a0482.pdfSuez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel ManagementJournal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality1687-186314120170601Religious Significance of Embracing Members of the Heliopolitan Ennead in Royal Iconography from the New Kingdomالدلالة الدینیة لمتثیل إحتضان اعضاء تاسوع هلیوبولیس لملوک الدولة الحدیثة1455377510.21608/jaauth.2017.53775ENManal BourhanHammadMennahAlyJournal Article20170315The creation myth of Heliopolis was regarded as one of the most important ancient Egyptian mythological principals. The great dominance of the Heliopolitan Ennead in the Egyptian mythology has caused the rulers to seek association with its members. Through this association or divine relationship, the king was regarded as the tenth god of the ennead, being the earthly representative of Horus.تعتبر أسطورة تاسوع هلیوبولیس من أهم الأساطیر المصریة القدیمة. تتمثل هیمنة أعضاء التاسوع فی الدیانة المصریة القدیمة فی رغبة الطبقة الحاکمة بالظهور معهم و الارتباط بهم ومن خلال هذة العلاقة الوثیقة مع أعضاء تاسوع هیلیوبولیس یصبح الملک عضواً عاشراً تابعاً لهم کونه ممثلاً للأله حورس علی الأرض. إن محکمة الأله التی ذکرت فی متون الأهرام هی ذاتها محکمة تاسوع هلیوبولیس. إن أعضاء هذة المحکمة معنیین باستجواب الفرعون للتأکد من أصله الملکی، و یرجع هذا المعتقد من أن لقب mAa xrw قد أعطی لحورس عندما أرادت أمه ایزیس إثبات شرعیته أمام أعضاء محکمة تاسوع هلیوبولیس. وقد أکدت متون الأهرام أن أعضائ تاسوع هلیوبولیس هم المسؤلیین عن الإستجواب لحورس و من ثم الملک.
العلاقة بین من الملک وتاسوع هلیوبولیس تؤکد علی الدور السیاسی و الکونی الذی یلعبه. ان ظهور أتوم من میاة نون الأزلیة و انتصار حورس علی ست تعتبر من الظواهر الکونیة التی تضمن لوریث حورس و أتوم نفس صفاتهم. بالتبعیة، فإن تمثیل الشخصیات الملکیة مع أعضاء تاسوع هیلیوبولیس کان إحدی طرق التقرب الیهم ذلک لأن الفن کان إحدی أهم الوسائل التی تؤکد شرعیة الملک وتبرز علاقته بالآلهه. إن هذا الإرتباط الوثیق بین الملک و الآلهه یعضد موقفه علی العرش و یثبت أصله الملکی.
تراءی خلال الدولة الحدیثة کثرة تمثیل الملوک مع أعضاء تاسوع هیلیوبولیس فی وضعیات کثیرة من أهمها الإحتضان سواء فی التماثیل، المناظر فی المعابد الدینیة و الجنائزیة أو علی أغطیة التوابیت. فأن الإحتضان یعبر عن الحمیمیة و القرب و الإتحاد الروحی وکذا فهو یعتبر وسیلة لإنتقال الذات الإلهیة الخالدة الخاصة بالمعبود إلی الملک و التی ترفعه إلی مصاف الآلهه. بالإضافة لذلک، فالإحتضان نفسه هو وسیلة أنتقال "للکا" من الآلهه إلی الملوک مما یحقق لهم الشرعیة و یضمن قدرتهم علی تحقیق العدالة المتمثلة فی "ماعت". أما بالنسبة للمناظر التی تمثل الملوک فی وضعیات إحتضان مع الآلهه فی المقابر فهی تعنی الحمایة من الألهه للملوک فی العالم الآخر مما یؤهلهم إلی البعث و الخلود بعد الموت. لذا، فإن هذا المقال یسلط الضوء علی وضعیات الإحتضان الخاصة بالشخصیات الملکیة وتاسوع هیلیوبولیس خلال الدولة الحدیثة و دراسة دلالتهم الدینیة.https://jaauth.journals.ekb.eg/article_53775_91a55dc8e417b61b45bfc14bd0c3f7d3.pdf