@article { author = {HAMMAD, MANAL and GERGES, MARIAM}, title = {Maiherpri’s Canopic Chest (CG24005) and Jars (CG.24006) from the Cairo Museum, A Full Publication}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {1-12}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56888}, abstract = {     The Canopic equipment of Maiherpri is among the few examples that were not only discovered almost intact[i]   from the private burials of the New Kingdom, but are in fact considered a perfect example from the upper social class. Moreover, their shape, inscriptions and decorations are complementary to the mid- Eighteenth Dynasty, thus   revealing some of the mysteries around the dating of Maiherpri’s life time which is still considered unknown.   This article will thoroughly study his Canopic equipment, which in fact was not fully published since 1902[ii] , their inscriptions and decorations, aiming to shed light upon his social status and the identity of his ruling king, through the comparison between them and the most similar ones of their era. [i] The thin rope that sealed the chest is still attached to the upper knob on the lid. See G.  DARESSY, Catalogue Général des Antiquités égyptiennes du Musée du Caire N° 24001-24990 Fouilles de la Vallée des Rois (1898-1899), (Cairo, 1902), 8. [ii] G.  DARESSY, Catalogue Général des Antiquités égyptiennes du Musée du Caire N° 24001-24990 Fouilles de la Vallée des Rois (1898-1899), (Cairo, 1902), 8-12.}, keywords = {Maiherpri’s Canopic Chest: Jars: the Cairo Museum}, title_ar = {الصندوق والأوانی الکانوبیة لمایحربری من المتحف المصری، نشر تفصیلی}, abstract_ar = {     هذه المقالة هی دراسة شاملة للأدوات الکانوبیة لمایحربرى والتی لم یتم نشرها بشکل مستوفی من عام 1902 .  وتعتبر هذه الأدوات نموذج متمیز من بین الأثاث الجنائزی للمقابر الغیر ملکیة بالدولة الحدیثة. وهى حُفظت بحالة جیدة جداً إلى وقتنا هذا. وُجد صندوق الأوانی الکانوبیة فی المقبرة الخاصة بمایحربرى فی وادی الملوک ) (KV 36 ، تحدیدا على یمین مدخل حجرة الدفن ویُعتقد أن الصندوق تم فتحه أثناء سرقة المقبرة ولکنه ترک على حاله بدون سرقه أی من محتویاته. کان قد احتوى على أربعه أوانی کانوبیة بسدادات على هیئة رأس إنسان ومازالت بعض من أوشحتها الأصلیة ملفوفة حولها. ترجع أهمیة الأدوات الکانوبیة لمایحربرى إلی أنها تمدنا بالمعلومات عن هذا الشخص الذی غلفه الغموض لوقت طویل بالإضافة أنها ساعدت فی تحدید الحقبة الزمنیة التی ینتمی إلیها مایحربرى. صُنعت الأدوات الکانوبیة الخاصة بمایحربرى من اغلی المواد التی استخدمت فی هذا العصر لصنع مثیلاتها. صُنع الصندوق من خشب شجر الأرز المستورد بینما صنعت الأوانی من الالبستر المصری. أتقن صنع هذه الأدوات وأضُیف لها اللمسات الجمالیة لتعکس المستوى الاجتماعی لصاحبها. حیث أشارت الخامات المستخدمة و الشکل وتجمیل هذه الأدوات إلى أن صاحبها ینتمی للطبقة الارستقراطیة من المجتمع. وقد ألقت  هذه الدراسة الضوء علی  النقوش و التصامیم التی تزین الصندوق  والأوانی الکانوبیة  وبالمقارنة بینها وبین أدوات یویا وتویا إحماء الملک امونحتب الثالث أوضحت الدراسة تقارب التصمیم والتزین الخاص بهذه الأدوات مما قد یشیر إلی أنها صُنعت بنفس ورش العمل. کما أشارت أیضا التصامیم وعناصر الزینة الخاصة بهذه الأدوات إلی أنها تنتمی لمنتصف الأسرة الثامنة عشر وتحدیدا الأقرب لزمن الملک تحتمس الرابع و الجدیر بالذکر أن الدراسة تحتوى علی صور تفصیلیة  لهذه الأدوات تنشر للمرة الأولی.}, keywords_ar = {الصندوق والأواني الکانوبية,لمايحربري,المتحف المصري}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56888.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56888_55b2191b1e04a434c9d879dffb40e68d.pdf} } @article { author = {El-Araby, Dina}, title = {The Stela of Nefer-Hotep (CG 20192- JE 25547)}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {13-20}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56889}, abstract = {This article is a publication of a limestone stela of unknown provenance that was once preserved in the Egyptian museum at Al Tahrir square - Cairo (CG 20192- JE 25547). It is transferred later on to the GrandEgyptianMuseum (GEM. No. 14252). It is a round-topped funerary stela and it belongs to a man called Nfr-Htp. The upper part of the stela is adorned with a representation of the jackal god Anubis crouching upon his shrine and his title is written in front of him. Then three lines of inscriptions are depicted representing the offering formula for the deceased. The lower part of the stela is divided into two parts. On the left side a figure of Nfr-Htp is shown, while the right side presents three columns of inscriptions depicting the names of the deceased and members of his family. The article tries to explore the identity of its owner and to know the date of the stela through its epigraphy and iconography. The article discusses also the title of “smsw hAy.t” held by the deceased and its function. Furthermore, the stela shows an early representation of the retrograde writing.}, keywords = {Stela of Nfr-Htp,The title of “smsw hAy.t”,Stela from the 13th Dynasty,(sbk-iry) – (sAt n=i)- (nbw-Htp),(CG 20192- JE 25547),Retrograde writing}, title_ar = {لوحة نفر- حتب (CG 20192- JE 25547)}, abstract_ar = {تمثل هذه المقالة دراسة للوحة غیر منشورة من الحجرالجیرى تحمل رقم (25547 JE- 20192 CG). هذه اللوحة کانت محفوظة بالمتحف المصرى بالتحریر ثم تم نقلها للمتحف المصرى الکبیربالجیزة وحملت رقم (14252.GEM).واللوحة غیر معروف مکان اکتشافها. واللوحة موضوع البحث هى لوحة جنائزیة ذات قمة مستدیرها تخص المدعو: نفر حتب. یزین قمة اللوحة منظر للمعبود أنوبیس جالساً فوق مقصورته وأمامه لقبه. ثم یتبع ذلک ثلاثة أسطر أفقیة تسجل نص القرابین الخاص بصاحب اللوحة. أما الجزء السفلى من اللوحة فینقسم إلى منظر صاحب اللوحة على  الیسار وأمامه على الیمین ثلاثة أعمدة بکتابات تسجل اسمه وأسماء بعض من أفراد أسرته وألقابهم.  والذى حمله کل من صاحب اللوحة و أخیهsmsw hAyt وتناقش المقالة أهمیة وتطور اللقب   وتتناول المقالة کذلک محاولة تأریخ اللوحة بناء على عدة عناصر موجودة بها سواء من طریقة کتابة العلامات فى النصوص أو المناظر الممثلة على اللوحة. کما توضح اللوحة بدایة ظهور أسلوب کتابة (Retrograde) وتنتهى المقالة بخاتمة توضح أهم نتائج البحث.}, keywords_ar = {لوحة (نفر- حتب),لقبsmsw hAyt,لوحة من عصر الأسرة الثالثة عشرة,سوبک-إرى,نبو-حتب,سات-إن-إى,اسلوب کتابة ((Retrograde}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56889.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56889_a1c02a9360448d3fa95a4ff14d708c5d.pdf} } @article { author = {Hussein, Ahmad}, title = {The Artistic Impacts of Egypt's Foreign Relations on Cairo’s Religious Architecture under the Reigns of al-Nāṣir Muḥammad}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {20-30}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56892}, abstract = {The development of peaceful well established foreign relations between different nations increases the awareness of intercultural influences along with enhancing useful exchanges between different culture groups. During many phases of its Islamic history, especially during the Mamluk period, Egypt had enjoyed a solid foreign policy with different States and political entities around the world. In this context, Art Historians could effectively underscore and analyze the different innovated architectural elements and decorative arts that were imported to Cairo from foreign nations, especially during the Mamluk period. This criterion is believed to contribute to revealing more substantial information about the artistic life in medieval Egypt. This study attempts to show professionals and student Tour-Guides how to use a comprehensive criterion in historically rooting different foreign artistic elements that were ushered in Mamluk architecture.}, keywords = {Cairo’s Religious: al-Nāṣir Muḥammad: aforementioned Mamluk}, title_ar = {تأثیر علاقات مصر السیاسیة الخارجیة فی الجوانب الفنیة لبعض عمائر القاهرة الدینیة فی فترات حکم الناصر محمد بن قلاوون (دراسة تحلیلیة)}, abstract_ar = {لقد حرص السلطان الناصر محمد بن قلاوون دوما على خلق سیاسات دبلوماسیة متوازنة بین مصر والکثیر من الدول والکیانات السیاسیة الخارجیة وذلک بهدف تأمین دولته قدر الإمکان من الأخطار السیاسیة الخارجیة فضلا عن أمله فی تحقیق الکثیر من سبل التعاون والتکامل بین دولة الممالیک وتلک الدول الخارجیة على مستوی الأصعدة المختلفة لما فی ذلک من آثار ایجابیة فی تحقیق الاستقرار الداخلی المنشود لدولته. تٌعد الحیاة المعماریة والفنیة فی مصر فی مختلف فترات حکم الناصر محمد من أهم الجوانب الحضاریة التی تأثرت ایجابیا وجنت ثمار نجاح سیاسات الناصر محمد الخارجیة، فاستحدثت فی مصر فی تلک الفترة العدید من العناصر المعماریة والفنیة التی أضفت بعدا جمالیا إضافیا للعمارة الدینیة فی مصر آنذاک، فظهرت العدید من المنشات الدینیة الخاصة بالناصر محمد ورجال دولته وأفراد أسرته ککیانات فنیة ممیزة برع فیها المعمار والفنان فی المزج ما بین الأطرزة الفنیة المحلیة والأنماط الفنیة الخارجیة. فی هذا السیاق تهدف هذه الدراسة إلى تحلیل عدة نماذج من العناصر الفنیة والمعماریة التی استحدثت فی قاموس العمارة والفنون الإسلامیة آنذاک فی إطار من تحلیل للأحداث التاریخیة التی مرت بها مصر فی مختلف فترات حکم الناصر والتی أدت بدورها إلى استقدام واستحداث تلک العناصر الفنیة الخارجیة و دمجها فی العمارة الدینیة المحلیة لمدینة القاهرة. یعتقد الباحث أن المنظور التحلیلی المستخدم فی الدراسة سیکون ذا فائدة کبیرة للمرشدین السیاحیین فی مجال سیاحة الآثار الإسلامیة عند تناولهم بالشرح لأثار الناصر محمد الدینیة خاصة فیما یتعلق بتأصیل وتحلیل العناصر المعماریة والفنیة الأساسیة بها.}, keywords_ar = {عمائر القاهرة الدينية,محمد بن قلاوون,المماليک}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56892.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56892_e452154f5cf3f4ebb461cfb429294143.pdf} } @article { author = {Hafez, Sherin}, title = {Hormerty on Some Portable Monuments}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {31-38}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56893}, abstract = {From the earliest time, the falcon was worshipped in Ancient Egypt as a representative of the cosmic power , the left eye of this supreme cosmic deity is the lunar eye of Horus and the right eye is the solar eye of Rc.[i]  Many falcon gods existed and worshipped through Egypt such as Horus “ Ḥr”[ii] , Rc  [iii], Sokar “ skr [iv]” , Dunanwi  “ dwn  cn wj”[v] , Montu “mnTw ”[vi], Nemty “ Nmtyw”[vii]  and Sopdu “ spdw”[viii] . Some of them derived their names from god Horus himself like   Ḥr p3  Xrd [ix] , Ḥr Hknw [x],  Ḥr wr [xi], Ḥr BHdty[xii], Ḥr xnty Xty [xiii],  “Ḥr mxnty (n) irty  or Ḥr xnty (n) irty”[xiv]   and “   Ḥr mr.tj [xv]” The research aims at: 1-        Spotting light on god Hormertyand its role in theEgyptian religion. 2-       Study some different monuments, which belong to Hormerty or where Hormerty is represented on. 3-       Identifying the different forms and titles of him. 4-       Discussing the ancient Egyptian dynasties, in which his representation was remarkable more than any time. [i] J.C. Darnell,   The Apotropaic Goddess in the Eye, SAK 24, 1997, p.35 [ii] LÄGG V,  230 [iii] Ibid.  IV,  612 [iv] Ibid  VI,  664 [v] Ibid  VII,  525; Wb V,  423 [vi] LÄGG III,  319, V. 262 [vii] Ibid.  IV, 237 [viii] Ibid.  VI,  289 [ix] Ibid.  V,  281 [x] Ibid., 277 [xi] Ibid, 249 [xii]Ibid, 253 [xiii] Ibid,  279, 849 [xiv] LÄGG III, 394 [xv]LÄGG V,  260; Wb  II, 107}, keywords = {Hormerty,Shedenu,falcon headed god and Horbeit}, title_ar = {حور مرتى على بعض الأثار المنقولة}, abstract_ar = {یعتبر حور مرتی من الآلهة التی اتخدت شکل الصقر، وهو الشکل الذی اتخده العدید من الآلهة فی مصر القدیمة نظراً لقوته وسطوته فی السماء؛ فهو حورس الصقر المحارب الذی انتصر على أبوفیس أمام قارب رع، وهو الذی حارب الإله ست وهزمه أیضاً ولکن بعد أن اقتلع عینه الیسرى فی معرکة دامیة وظلت العین الیسرى یرمز لها بعد ذلک بشکل الهلال والعین الیمنى على هیئة قمر مکتمل. حور مرتی، سید شدنو والتی أیضا تعرف باسم بر حر مرتی أی مرکز عبادته، وهو أیضا إله محلی فی مصر السفلى         فی تل اتریب. صور حور مرتی على شکل صقر أو رجل برأس صقر وفوق رأسه قرنان وقرص الشمس المزین بالکوبرا، کما صور فی العدید من الهیئات الأخرى مثل الثور والتمساح.  ویهدف البحث الى: إلقاء الضوء على الإله حور مرتی ودوره فی الدیانة المصریة القدیمة، دراسة بعض الآثار المنقولة التی تخص حور مرتی أو تلک التی صور علیها، التعرف على الأشکال المتعددة التی ظهر بها و ألقابه المختلفة، تحدید الفترات التاریخیه أو الأسر التی انتشر ظهوره بها. الکلمات الدالة:  حور مرتی - شدنو - إله برأس صقر - حوربیت}, keywords_ar = {حور مرتي,الصقر,حورس}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56893.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56893_ee2f54a401ea2187ec243aeb8418026f.pdf} } @article { author = {Khairy, Amr}, title = {Uncommon Use of Full-bodied Lion Figure in Thrones' Design Till the End of Ptolemaic Period}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {39-44}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56894}, abstract = {The researcher noticed a model of a throne from the Ptolemaic period; its legs were shaped as two complete lions, an uncommon artistic style for a throne, so the study aims to focus on the birth and evolution of this style.}, keywords = {Lion – Throne – Isis – Hippocrates}, title_ar = {استخدام غیر شائع لشکل الأسد الکامل فی تصمیم کرسی العرش حتى نهایة العصر البطلمی}, abstract_ar = {شاع استخدام الأسد کنوع من الحمایة فی تصمیم کرسی العرش وذلک لإظهار الملک کحاکم قوی، لما یحمله الأسد من صفات وخصائص جسدیة تتبعها المصری القدیم وربطها بشخصیة الملک، ولذلک ظهر العدید من کراسی العرش مُصممة بوجه ومخالب أسد أو مخالب أسد فقط ، ونظراً لانتشار هذا النمط الفنی فقد امتد تأثیره إلی العصر البطلمی، ورصد الباحث بعض الأمثلة غیر الشائعة لنماذج من کراسی العرش جاء تصمیمها من خلال أسدین کاملین یمثلان قوائم المقعد، أقدمهما یؤرخ بالعصر المتأخر فی نمط فنی غیر مألوف فی تصمیم کرسی العرش.}, keywords_ar = {إيزيس – حربوقراط – أسد – کرسي العرش}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56894.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56894_fb110e39713719eee7c53c676802d4b2.pdf} } @article { author = {Ali, Rania}, title = {L’évasion des prisons d’Égypte au temps des sultans mamelouks (648-923/ 1250-1517)}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {45-58}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56895}, abstract = {  Les prisons  de Égypte à l’époque mamelouke (648- 923 H/ 1250- 1517 après J.C.) ont connu  l’évasion des détenus qui ont menacé la paix publique et qui ont négativement affecté la vie politique et sociale en raison des attaques contre les quartiers et les maisons, durant la poursuite des fugitifs, ce qui provoqua l’agitation des gens et la suspension  des activités économiques. Compte tenu de son importance, il s’est avéré nécessaire d’étudier ce phénomène et ses répercussions sur la stabilité de l’État. Cette étude vise à étudier ce phénomène en dévoilant les causes de sa survenue, les ruses auxquelles les détenus ont eu recours, et les mesures prises par l’État afin de les prévenir. Pour ce faire, nous avons adopté  une approche inductive ainsi qu’une approche descriptive et analytique. Cette étude se compose de deux axes : Dans le premier, il s’agit d’une étude descriptive des différents incidents d’évasion connus par la plupart des prisons de l’Égypte à l’époque mamelouke selon les ruses utilisées. Quant au second axe, il a été consacré à une étude analytique des différentes raisons qui poussaient les prisonniers de l’ère mamelouke à s’échapper et les mesures prises par l’État pour les arrêter.}, keywords = {L’évasion des prisonniers- l’époque mamelouke- les prisons- les ruses d’évasion- le personnel pénitentiaire- les sanctions}, title_ar = {الهروب من سجون مصر زمن سلاطین الممالیک (648 – 923ه/1250 – 1517م)}, abstract_ar = {عرفت سجون مصر فی العصر المملوکی (648-923ﮪ / 1250-1517م) ظاهرة هروب السجناء الذین هددوا السلم العام واثروا سلبًا على الحیاة السیاسیة والاجتماعیة نتیجة مداهمة الأحیاء والبیوت بحثًا عن الهاربین مما أدى إلى تضرر الناس وتعطل الأنشطة الاقتصادیة. لذا رأت الباحثة ضرورة دراسة هذه الظاهرة ومدى تأثیرها على استقرار الدولة. وقد هدفت من ذلک إلى کشف أسباب حدوثها والحیل المختلفة التی لجأ إلیها السجناء وکیفیة تصدی الدولة لها ومدى توفیقها فی ذلک. وفی سبیل تحقیق الدراسة لهذه الأهداف استخدمت الباحثة کل من المنهج الاستقرائی والمنهج الوصفی التحلیلی. وقد قسمت الدراسة إلى محورین أساسیین: حیث تناولت فی المحور الأول دراسة وقائع الهروب المختلفة التی عرفتها غالبیة سجون مصر فی العصر المملوکی وفقًا للحیلة المتبعة. بینما تم تخصیص المحور الثانی للدراسة التحلیلیة التی أوضحت الأسباب المختلفة لهروب السجناء والإجراءات التی اتخذتها الدولة إزاء بعض حالات الهروب.}, keywords_ar = {هروب السجناء,العصر المملوکي,السجون,حيل الهروب,موظفو السجن,العقوبات}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56895.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56895_0b1b770dc570c0a07ad69a60efc0df1d.pdf} } @article { author = {Ahmed, Hossam}, title = {EVALUATING THE RELATIONAL TOURISM EXPERIENCE IN CAIRO}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {72-79}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56897}, abstract = {   This paper aims to evaluate the relational experience that tourists have during their stay in Cairo, Egypt. The survey focused on tourists’ impressions towards the destination beyond the enclaves that are strictly devoted to tourism services. The research classified the day-to-day aspects of the urban tourism experience into three dimensions: the functional value, community interactions and destination atmosphere. The research concluded that the authenticity aspect, the community’s sense of hospitality and the quality of tourism services are the only attributes that scored favorable ratings among respondents. The majority of relational tourism attributes are in need in further development. The Chi-square tests indicated that tourist perceptions towards various dimensions differ according to their area of residence, level of education and purpose of visit. The paper proposed a model that can help policy makers and national government agencies to enhance the relational tourism experience in their future plans.}, keywords = {Customer experience,Local Community,new tourist,quality of life,relational tourism}, title_ar = {تقییم تجربة السیاحة الاندماجیة فى القاهرة}, abstract_ar = {     یهدف البحث الى تقییم التجربة الاندماجیة للسیاح خلال فترة إقامتهم بالقاهرة من خلال الترکیز على انطباعاتهم تجاه المقصد خارج النطاق المحدود للمناطق المخصصة لتقدیم الخدمات السیاحیة. تم تقسیم مظاهر الحیاة الیومیة للمجتمع, والتی تشکل التجربة الاندماجیة للسیاح, إلى ثلاثة أبعاد رئیسیة: جودة الخدمات العامة و مستوى التفاعل مع المجتمع المضیف والبیئة العامة للمقصد. استخلص البحث أن"الأصالة التی یتسم بها المقصد السیاحى" و"مستوى الضیافة" التى یتلقاها السائح و"جودة الخدمات السیاحیة" هم العناصر التى نالت نسبة رضاء مرتفعة نسبیاً من قبل عینة الدراسة. أغلبیة عناصر التجربة السیاحیة الاندماجیة تحتاج الى مزید من التطویر حتى تحقق نسب مقبولة من الرضاء. أکد اختبار مربع کاى (کا2) أن انطباعات السیاح تتأثر طبقاً للمنطقة الجغرافیة التى ینتمى الیها السائح ومستوى تعلیمه والغرض من زیارته والتى تشکل کلها عوامل دیموغرافیة وسلوکیة للسیاح. ضم البحث عدداً من التوصیات یمکن أن تساعد القائمین على رسم سیاسات التنمیة السیاحیة فى المنظمات الحکومیة المختلفة على تحسین جودة التجربة السیاحیة الاندماجیة فى القاهرة من خلال خططهم المستقبلیة.}, keywords_ar = {تجربة العملاء – المجتمع المحلى- السائحون الجدد- جودة الحياة – السياحة الاندماجية}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56897.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56897_88f3cdd3b2c5d5635d90c98abf7c4c33.pdf} } @article { author = {Ghanem, Mohamed}, title = {The Viral Marketing (VM) Role in Directing Customer Purchasing Decisions Regarding Fast Food in Egypt}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {80-89}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.56898}, abstract = {"VM" is defined as a "recent marketing phenomenon that motivates internet users to pass marketing messages voluntarily to their relatives, colleagues and friends". The main objectives of the study can be summarized in identifying the effect of viral marketing messages' exposure, attractiveness, incentives, credibility and confidence on consumers' purchasing decisions of fast food products. Another objective is to identify the contribution of demographic factors to the activation the messages' role in purchasing decisions. Based on an analytical descriptive approach, the field research was applied to 391 participants of Internet users. The collected data were analyzed by statistical techniques of descriptive statistics and Linear Simple Regression Analysis. The results showed a statistically significant effect of exposure rate, attractiveness, incentives and degree of credibility as independent variables on purchasing decisions as a dependent variable. Other 2 variables (level of confidence among parties of viral marketing messages and demographic differences among recipients) showed insignificant effect on the purchasing decisions.  }, keywords = {Viral Marketing,social media,Customer Purchasing Decisions,Fast Food Products}, title_ar = {دور التسویق الفیروسی فی توجیه قرارات شراء العملاء فیما یتعلق بمنتج الوجبات السریعة فی مصر}, abstract_ar = {یمثل مفهوم التسویق الفیروسی أحد أکثر مفاهیم التسویق الحدیثة التی تعکس التحول الذی طرأ على ممارسات التسویق کنتیجة للاعتماد المتزاید على تکنولوجیا المعلومات، وخاصة فی ظل سیطرة الإنترنت کوسیط فعال فی تنفیذ مختلف الأنشطة. ویعرف التسویق الفیروسی بأنه ظاهرة تسویقیة حدیثة تحفز مستخدمی الإنترنت على تمریر الرسائل التسویقیة الوافدة إلیهم بشکل طوعی لذویهم وأصدقائهم. وتتلخص أهداف الدراسة الحالیة فی تحدید تأثیر معدلات التعرض لرسائل التسویق الفیروسی، وجاذبیة تلک الرسائل، وکذا الحوافز التی تنطوی علیها تلک الرسائل، ومصداقیة مصدر تلک الرسائل، ومستوى الثقة بین متبادلی تلک الرسائل فی قرارات شراء المستهلکین لمنتجات الوجبات السریعة. یضاف إلى ذلک ما سعت إلیه الدراسة من محاولة تحدید مدى إسهام العوامل الدیموغرافیة الخاصة بسن ونوع ومستوى تعلیم المستهلک ودخله الأسری فی  تنشیط دور رسائل التسویق الفیروسی عند إتخاذ قرار شراء منتجات الوجبات السریعة، ومن ثم بناء أنموذج یضم عوامل التسویق الفیروسی المؤثرة فی قرارات شراء هذه النوعیة من المنتجات. واستناداً إلى المنهج الوصفی التحلیلی، تم تطبیق الدراسة المیدانیة على 391 مفردة من مستخدمی الإنترنت، وتم تحلیل البیانات الواردة عبر استمارات الاستقصاء باستخدام التقنیات الإحصائیة الوصفیة وتحلیل الانحدار الخطی البسیط.  أظهرت النتائج وجود تأثیر ذى دلالة إحصائیة لکل من معدل التعرض والجاذبیة والحوافز ودرجة المصداقیة کمتغیرات مستقلة فى قرارات الشراء الخاصة بمنتجات الوجبات السریعة کمتغیر تابع، بینما لم تجد الدراسة تأثیراً ذا دلالة إحصائیة لکل من مستوى الثقة بین أطراف رسائل التسویق الفیروسی والخصائص الدیموجرافیة لمتلقی تلک الرسائل فى قرارات شراء تلک النوعیة من المنتجات الغذائیة.}, keywords_ar = {التسويق الفيروسي,وسائل التواصل الاجتماعي,قرارات الشراء,منتج الوجبات السريعة}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56898.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_56898_b0d6aa7575bc24a12eb33726c54a8b27.pdf} } @article { author = {Mosleh, Samar}, title = {A study on the portrayal of hunting dogs in the Old Kingdom}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {90-99}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57490}, abstract = {The ancient Egyptian gave a great importance to domesticated animals such as dogs. In 1950, Debono discovered the cemetery of Heliopolis, which included forty-five human graves and eleven animal graves (six goats and five dogs) and seven sets of pottery buried with no trace of bones. The graves of the dogs were very small and near the surface of the earth. The dogs were from the first and second dynasty and continued to the Greco-Roman period in ancient Egyptian civilization. Since the beginning of ancient Egyptian civilization, hunting dogs played a fundamental role in the daily life activities on one hand and considered a religious symbol on the other. So, thanks to the Old Kingdom artists for their precise observation and depiction of one type of dog on diffrent private tombs,}, keywords = {hunting dogs,old kingdom,domestic animals}, title_ar = {دراسة حول تصویر کلاب الصید فى عصر الدولة القدیمة}, abstract_ar = {لقد أعطى المصری القدیم أهمیة کبیرة للحیوانات المستأنسة مثل الکلاب, وصل إلى مرحلة تقدیسها. حیثُ قام دیبونو عام 1950 بالکشف عن جبانة هلیوبولیس التی تعود إلى عصر ما قبل الأسر, التی کانت تشتمل على خمسة وأربعین دفنه أدمیة و أحد عشرة مقبرة حیوانات (ست معیز وخمسة کلاب ) وسبع مجموعات من الفخار المدفون بلا أدنى أثر للعظام. أما مقابر الکلاب فکانت صغیرة جداً وقریبة من سطح الأرض. تم استئناس الکلاب منذ عصر الأسر الأولى والثانیة واستمر حتى العصر الیونانی الرومانی فى الحضارة المصریة القدیمة. یهدف هذا البحث إلى: - إلقاء الضوء على مناظر تصویر کلاب الصید فى عصر الدولة القدیمة وذلک من خلال مناظر مقابرها. دراسة دور کلاب الصید فى الحیاة الیومیة للمصری القدیم. ·   دراسة الصفات الجسدیة التی کان یتصف بها کلاب الصید فى عصر الدولة القدیمة من خلال شرح وتحلیل مناظر المقابر.}, keywords_ar = {کلاب الصيد,الدولة القديمة,الحيوانات المستأنسة}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57490.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57490_e0608da7d6d14037291ae6b9b86132c8.pdf} } @article { author = {Salama, wagih and Eltobgy, Ahmed}, title = {The impact of applying organizational justice on employees' turnover rate of workers in hotels and Egyptian tourism companies}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {100-111}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57491}, abstract = {This research aims to shed light on the concept of organizational justice, its dimensions, and its impact on employees' turnover. A survey was carried out on 25 hotels in Sharma El Sheikh and 40 tourism companies in Cairo. The results showed no difference between the viewpoints of hotels and tourism companies workers regarding study's variables. Moreover, there is a clear impact of organizational justice on reducing the turnover rate. The study recommends that Egyptian hotels and tourism companies should adopt the concept of organizational justice, and then improve the perception of their employees about the new concept in order to avoid the problem of employees' turnover.}, keywords = {regulatory justice,Turnover,Hotels,tourism companies}, title_ar = {أثر تطبیق العدالة التنظیمیة فی معدل دوران العاملین فی الفنادق وشرکات السیاحة المصریة}, abstract_ar = {یهدف هذا البحث إلى تسلیط الضوء على أهمیة مفهوم العدالة التنظیمیة وتأثیر أبعاده فی خفض معدل دوران العمالة بالفنادق وشرکات السیاحة المصریة. تم توزیع استمارات استبیان على 25 فندقاً بمدینة شرم الشیخ, و 40 شرکة سیاحیة بمدینة القاهرة. أسفرت النتائج عن عدم وجود فرق جوهری بین آراء العاملین بکل من الفنادق وشرکات السیاحة حول متغیرات الدراسة, بالإضافة إلى وجود تأثیر لغیاب أبعاد مفهوم العدالة التنظیمیة فی ارتفاع معدل دوران العمالة السیاحیة. وبناء على ذلک تم توجیه توصیة للإدارة العلیا بکل من الفنادق وشرکات السیاحة بضرورة تبنی مفهوم العدالة التنظیمیة وتوظیف أبعاده لتقلیل معدل دوران العمالة للوظائف التی تتأثر بها المنظمة.}, keywords_ar = {}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57491.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57491_af0f5989a76fb8fd348ce4012e92c54b.pdf} } @article { author = {Salma, Asmaa and Elnagar, Ahmed}, title = {Strategic analysis as An entrance for increasing market share in Egyptian tourism companies and hotels}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {112-122}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57495}, abstract = {The research evaluates the dimensions of strategic analysis at Egyptian travel agents (category A) and hotels (5star), besides measuring its effect on enhancing the market share: A questionnaire was distributed to a random sample of administrative employees at the travel agents and hotels - The collected data were statistically processed.  The results showed that despite the willingness of these organizations to use up-to-date technology, they lack financial resources necessary to widen their activities. Also, it is revealed that the concept (meaning) of strategic analysis was less tangible at the travel agents compared to hotels. Relevant recommendations are given.}, keywords = {Strategic analysis,Market share,tourism companies,Hotels}, title_ar = {التحلیل الاستراتیجی کمدخل لزیادة الحصة السوقیة فی الشرکات السیاحیة والفنادق المصریة}, abstract_ar = {      یهدف البحث إلى تقییم أوضاع التحلیل الاستراتیجی فی الشرکات السیاحیة والفنادق المصریة وقیاس أثره فی زیادة الحصة السوقیة. اعتمد البحث على ثلاثة مناهج أساسیة هم الوصفی، والتحلیلی، والتفسیری؛ تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین فی الوظائف الإداریة فى الفنادق والشرکات السیاحیة فی مصر. توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثیر إیجابی للتحلیل الاستراتیجی فی زیادة الحصة السوقیة فی الفنادق والشرکات السیاحیة فی مصر، کما توصلت إلى أنه رغم حرص الفنادق والشرکات السیاحیة على استخدام التقنیات الإداریة الحدیثة کإحدى الوسائل للتواصل مع العملاء، ولا تمتلک الموارد المالیة الکافیة التی یمکن من خلالها توسیع نشاطاتها لتشمل جمیع أنحاء الإقلیم کما أشارت النتائج أیضاً إلى انتشار مفهوم التحلیل الاستراتیجی أکبر فی الفنادق منه فی الشرکات السیاحیة. یوصى البحث الفنادق والشرکات السیاحیة فى مصر بضرورة العمل على ترسیخ مفهوم التحلیل الاستراتیجی خاصة فی شرکات السیاحة لزیادة تقدیم خدمات جدیدة ومتمیزة للعملاء، الاهتمام بالمعاییر البیئیة عند تقدیم الخدمة لزیادة نسبة العملاء والتغلب على المشاکل التی تؤدى إلى عدم رضاهم.}, keywords_ar = {التحليل الاستراتيجي Strategic Analysis,تحليل SWOT,الحصة السوقية Market Share}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57495.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57495_6df5555ee122f5d5c514041ffd2a6a66.pdf} } @article { author = {Khalil, Rasha}, title = {The Climate changes and its impact on tourism activity Applied to Sharm El Sheikh}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {124-135}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57497}, abstract = {The tourism sector is the most sensitive among the economic sectors to the potential impacts of climate change, since that the Tourism sector is closely connected to the natural environmental resources and cultural characteristics of the region, which are also highly sensitive to fluctuations and climate change. Sharm El Sheikh is characterized by its geographic location, climate, natural resources, wildlife, and marine life which are suitable for all tourism activities such as beach tourism, diving tourism, water sports, safari tourism, and other activities. The research aims to study the climatic characteristics of Sharm El-Sheikh and analyze their impact on tourism activities in the region, and forecasting the impact of climatic elements in Sharm El-Sheikh during the next climatic cycle on tourism activities. The study has used the time-series method (the Box-Genghis method) to predict the expected climatic data in Sharm El-Sheikh; in addition, to the Oliver Scale to clarify the relationship between climate and tourist comfort. Moreover, Illustrations and maps are also drawn for the future diving spots at the shores of Sharm el-Sheikh}, keywords = {Climate Change,Sharm El Sheikh,Coral reefs,Tourism activities}, title_ar = {التغیرات المناخیة وتأثیرها فى النشاط السیاحی بالتطبیق على مدینة شرم الشیخ}, abstract_ar = {یعتبر قطاع السیاحة من بین القطاعات الاقتصادیة الأکثر حساسیة للتأثیرات المحتملة للتغیر المناخی، إذ أن هذا القطاع یرتبط ارتباطاً وثیقاً بالمقومات الطبیعیة والمیزات البیئیة والخصائص الثقافیة  للمنطقة، التی تعتبر بدورها شدیدة الحساسیة للتقلبات والتغیرات المناخیة، وتتمیـــز مدینة شرم الشیخ بجغرافیتهــــا ومناخهــــا وظروفهــــا البیئیــــة حیث تتمیز بوجود معظم المقومات المناخیة والطبیعیة والبریة والبحریة الصالحة لکل الأنشطة السیاحیة مثل سیاحة الشواطئ وسیاحة الغوص والریاضات المائیةوسیاحة السفاری وغیرها من الأنشطة، ویهدف البحث إلى دراسة الخصائص المناخیة لمدینة شرم الشیخ وتحلیل تأثیرها فى الأنشطة السیاحیة الموجودة بالمنطقة، مع عمل توقعات لتأثیر العناصر المناخیة بمدینة شرم الشیخ خلال دورة مناخیة فى هذه الأنشطة. وقد تم استخدام أسلوب السلاسل الزمنیة ( طریقة بوکس– جنکیز ) للبیانات المناخیة المتوقعة فی مدینة شرم الشیخ، استخدام مقیاس الراحة لأولیفر لتوضیح العلاقة بین المناخ وراحة السائح، کما تم رسم الأشکال والخرائط التوضیحیة لمستقبل سیاحة الغوص على سواحل مدینة شرم الشیخ .}, keywords_ar = {التغيرات المناخية – مدينة شرم الشيخ – الشعاب المرجانية – الأنشطة السياحية}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57497.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57497_4efca6ed58ae4f3e950c0babef0bfbee.pdf} } @article { author = {Abdelwahab, Marwa}, title = {The Impact of Interactive Marketing on improving the Quality of Services in Egyptian Tourist Companies}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {136-145}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57498}, abstract = {This research aims to investigate the impact of interactive marketing on improving the quality of services in Egyptian tourist companies (Category A). This research uses quantitative methods to achieve the objectives. 390 questionnaires were distributed to employees in 30 tourist companies in Cairo, 264 were obtained (a response rate is 67.7 %.) Three main analytical techniques were employed: descriptive analysis, correlation and multi regression by SPSS V23. The results showed that interactive marketing has a positive effect on improving the quality of services. The research recommends tourist companies to apply the concept of interactive marketing to improve the quality of services through opening communication channels between tourist companies and their customers.}, keywords = {Interactive Marketing,the Quality of Services,Tourist Companies}, title_ar = {أثر التسویق التفاعلی فى تحسین جودة الخدمات المقدمة فى الشرکات السیاحیة المصریة}, abstract_ar = {یهدف البحث إلى قیاس أثر التسویق التفاعلی فى تحسین جودة الخدمات المقدمة فى الشرکات السیاحیة فى مصر. تم توزیع 390 استمارة استقصاء على عینة من العملاء، مدراء إدارة الموارد البشریة والعاملین بالشرکات السیاحیة بمدینة القاهرة الکبرى. تم استرداد 264 إستمارة صالحة لأغراض التحلیل الاحصائی. تم تحلیل البیانات المجمعة إحصائیاً باستخدام برنامج SPSS V23؛ وخلصت نتائج البحث إلى ارتفاع مستوى تطبیق الشرکات السیاحیة لأبعاد التسویق التفاعلی والمتمثلة فى الالتزام، الثقة، معالجة الشکاوى والاتصال؛ کما أوضحت النتائج وجود تأثیر إیجابى معنوى ذی دلالة احصائیة لتطبیق التسویق التفاعلی فى تحسین جودة الخدمات المقدمة فى الشرکات السیاحیة المصریة. وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج یوصى البحث الشرکات السیاحیة فی مصر بضرورة تطبیق فلسفة التسویق التفاعلی وفتح قنوات تواصل مع العملاء، ضرورة استحداث نظام لمعالجة والاستجابة لشکاوى العملاء.}, keywords_ar = {التسويق التفاعلي,جودة الخدمات,الخدمة السياحية}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57498.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57498_ecaa2824be8f40130fac3a9526e8ae51.pdf} } @article { author = {alakhras, Heba Allah}, title = {Electronic Marketing of traditional crafts in Egypt}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {146-155}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57503}, abstract = {       Crafts and traditional industries are one of the most important economic activities that connect between the history and habits on the area where they exist. All along the history Egypt has been famous for heritage arts and their crafts men who achieved wonderful results in many crafts such as patchwork, arabisc, pottery, jewels, and handmade carpets. Thus preserving the Egyptian heritage and crafts is one of the main aims of the study, therefore, the study sheds light on the most important traditional crafts in Egypt and highlights the main obstacles that face such crafts. Aims of the study are achieved through carrying out some interviews with those interested in this field. Also, questionnaires were distributed to a sample of workshop owners and factories in Cairo and Giza to know how they use electronic marketing of crafts, and their suggestions to promote this sector. The results of the study indicate that using internet helps provide tourism service with high quality through saving time and effort. The study recommends the necessity of training workers and giving them some skills through training courses that qualify them to use such devices.}, keywords = {Electronic Marketing – Traditional crafts – tourism promotion}, title_ar = {التسویق الالکترونی للصناعات الحرفیة التقلیدیة فی مصر}, abstract_ar = {    تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهم منتجات الحرف الیدویة والتقلیدیة فی مصر وإبراز أهم المعوقات التی تعترضها مع إلقاء الضوء على دور التسویق الالکترونی لهذه المنتجات. تم إجراء عدد من المقابلات الشخصیة مع بعض الجهات المعنیة بهذا القطاع کما تم توزیع استمارات استقصاء على عینة من أصحاب الورش والمصانع بالقاهرة والجیزة للتعرف على مدى استخدامهم للتسویق الالکترونی فی تسویق الحرف الیدویة ومقترحاتهم للنهوض بهذا القطاع. کانت من أهم نتائج الدراسة إن استخدام الانترنت یساعد على تقدیم خدمة سیاحیة بجودة عالیة من خلال تقلیل الوقت والجهد مع الحفاظ على الجودة، کما أوصت الدراسة بضرورة تدریب العاملین وإکسابهم المهارات من خلال دورات تدریبیة تؤهلهم لاستخدام هذه الأجهزة وکذلک العمل على وضع تشریعات لتنظیم استخدام الانترنت فی مجال التسویق الالکترونی.}, keywords_ar = {التسويق الالکتروني – الحرف اليدوية و التقليدية – التنشيط السياحي}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57503.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57503_6797ff0e631b0569c05dd74faa2596a7.pdf} } @article { author = {Abd- Elkerim, Heba}, title = {The Practices of Work ethics in the tourism Field and their impact on employees' performance in the Official Tourism organizations}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {156-174}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57510}, abstract = {Work ethics are considered to be one of the main pillars to facilitate work efficiency, therefore, organizations or official tourism organizations need to enhance the ethical behavior of its members and promote confidence and loyalty from a moral and ethical perspective, as well as maximizing ethical values ​​in their activities to ensure satisfaction and loyalty to stakeholders and customers. The study tried to shed light on two key variables: work ethics and the employees' job performance in the official tourism organizations, through investigating the relationship between them and the impact on the tourism sector. The study was based on questionnaire forms to collect the data used in the study and the study population was the employees of the official tourism organizations in Alexandria. The current results have shown a statistically significant relationship between work ethics, (Commitment to regulations and laws, responsibility, confidentiality, honesty, perfection, fairness, respect for time, respect and good treatment, transparency and integrity, participation and working as a team) and the level of job performance. The level of job performance was fundamentally affected by only two dimensions of work ethics (transparency, integrity and honesty), while it was not statistically affected by each of (compliance with regulations and laws, responsibility, confidentiality, perfection, fairness, respect for time, respect and good treatment, participation and working as a team).}, keywords = {Work Ethics,Job Performance,Official Tourism Organizations}, title_ar = {ممارسات أخلاقیات العمل فی المجال السیاحی وتأثیرها فی الأداء الوظیفی للعاملین بالأجهزة الرسمیة السیاحیة}, abstract_ar = {تعتبر أخلاقیات الأعمال من المرتکزات الأساسیة لتسییر العمل بکفاءة, ولذلک تحتاج المنظمات أو الجهات السیاحیة الرسمیة إلى تعزیز السلوک الأخلاقی لأفرادها وتعزیز الثقة وإرساء دعائم الولاء للعمل من منظور قیمی وأخلاقی، فضلاً عن تعظیم القیم الأخلاقیة فی أنشطتها ضماناً لتحقیق الرضاء والولاء لأصحاب المصالح والعملاء. ولهذا یقوم البحث بدراسة متغیرین أساسیین هما: أخلاقیات العمل والأداء الوظیفی للعاملین بالأجهزة السیاحیة الرسمیة, من خلال تقصى العلاقة والأثر بینهما فی قطاع السیاحة. اعتمدت الدراسة على أسلوب (المقابلة الشخصیة المعتمدة على استمارات الاستبیان) کأداة لجمع البیانات المستخدمة فی الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من العاملین فی الأجهزة السیاحیة الرسمیة بمدینة الإسکندریة. تبین من خلال الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین أخلاقیات العمل (الالتزام بالأنظمة والقوانین، المسئولیة، السریة، الأمانة، الإتقان، العدالة، احترام الوقت، الاحترام وحسن المعاملة، الشفافیة والنزاهة والمشارکة والعمل کفریق) ومستوى الأداء الوظیفی ، وکذلک تأثر مستوى الأداء الوظیفی بصورة جوهریة ببعدین فقط من أخلاقیات العمل (الشفافیة والنزاهة والأمانة) ، بینما لا یتأثر تأثراً إحصائیا بکل من (الالتزام بالأنظمة والقوانین، المسئولیة، السریة، الإتقان، العدالة، احترام الوقت، الاحترام وحسن المعاملة، المشارکة والعمل کفریق).}, keywords_ar = {أخلاقيات العمل,الأداء الوظيفي,الأجهزة الرسمية السياحية}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57510.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57510_72f11aa329ef0bbaa931f42b30c601a8.pdf} } @article { author = {Abd El-Karim, Ahmed}, title = {Job Affiliation and its Impact on the Motivation of Egyptian Hotel employees for Work}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {173-181}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57517}, abstract = {The human resources in hotels of different categories, levels and specialties are the real support on which these institutions are based to achieve their goals. The efficiency of individuals in the organization depends not only on preparation, training and development but also on their degree of Affiliation to the organizations in which they work. So the study aimed to identify the degree of job affiliation of Egyptian hotel workers, the degree of motivation for them, and to determine the relationship that links the job affiliation with the motivation. The study found a high level of job affiliation and achievement of motivation in the sample of the study, positive influential relationship between the job affiliation and motivation. The study recommends that hotels management should continuously improve the internal work environment, support and enhance the positive working relations among the workers in the hotel, and consolidation of teamwork culture as a mean of motivation to reach the planned level of its achievement.           }, keywords = {Job Affiliation,motivation,Hotel employees}, title_ar = {الانتماء الوظیفی وأثره فی دافعیة الإنجاز لدى العاملین فی الفنادق المصریة}, abstract_ar = {تعد الموارد البشریة بالفنادق من مختلف الفئات والمستویات والتخصصات هی الدعامة الحقیقیة التی تستند علیها هذه المؤسسات فی تحقیق أهدافها، ونظراً لأن  فعالیة الأفراد فی التنظیم لا تعتمد على الإعداد والتدریب والتطویر فقط، بل تعتمد بشکل أکبر على درجة انتمائهم للمؤسسات التی یعملون فیها، لذلک استهدفت الدراسة التعرف على درجة الانتماء الوظیفی للعاملین بالفنادق المصریة، ودرجة دافعیة الإنجاز لدیهم، والکشف عن طبیعة العلاقة التی تربط الانتماء الوظیفی بدافعیة الإنجاز وأثره فیها، توصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى الانتماء الوظیفی ودافعیة الإنجاز لدى عینة الدراسة، وإلى وجود علاقة طردیة وتأثیر قوى یربط بین الانتماء الوظیفی ودافعیة الإنجاز. وقد أوصت الدراسة بضرورة عمل إدارة الفنادق على التحسین المستمر فی بیئة العمل الداخلیة، وترسیخ ثقافة العمل بروح الفریق کإحدى وسائل التحفیز المعنوی للوصول إلى مستوى الإنجاز المستهدف.}, keywords_ar = {الانتماء الوظيفي,دافعية الإنجاز,العاملين,الفنادق}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57517.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57517_9bd48ab30b797fd2d2db18a514117208.pdf} } @article { author = {Zeina, Mohammed and Fayyad, Sameh}, title = {The impact of the positive psychological capital on the turnover intention of employees at some Egyptian Hotels using work engagement as a mediator}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {182-193}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57530}, abstract = {This study aims at exploring the effect of Psychological capital (Psycap) on the turnover intention mediated by work engagement. The research was conducted on five-star hotels (20 out of 43) in Sharm El-Sheikh city. The study revealed high rates of employee turnover intention, a significant effect of (Psycap) dimensions on reducing turnover intention. Work engagement existence strengthens the relationship between (Psycap) and turnover intention. The study recommends considering the physical aspect parallel to the psychological aspect to reduce the turnover intention dilemma.}, keywords = {Psycap- work engagement- turnover intention- Self-efficacy- Absorption}, title_ar = {أثر رأس المال النفسی الإیجابی فی نیة ترک العمل فی بعض الفنادق المصریة من خلال الإرتباط الوظیفی کوسیط}, abstract_ar = {یهدف البحث إلى دراسة أثر رأس المال النفسی الإیجابی فی نیة ترک العمل من خلال استخدام مفهوم الارتباط الوظیفی کوسیط فی القطاع الفندقی. تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین بفنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ. أوضحت نتائج البحث ارتفاع معدلات نیة ترک العمل لدى العاملین بفنادق العینة، وأن لرأس المال النفسی الإیجابی وأبعاده الأربعة تأثیراً ملحوظاً فی تقلیل هذه المعدلات، ویزداد هذا التأثیر فی حالة وجود الارتباط الوظیفی کوسیط بینه وبین نیة ترک العمل. یوصی البحث بعدم الاعتماد فقط علی الجانب المادی فی معالجة مشکلة نیة ترک العمل، والالتجاء إلی الجانب النفسی المتمثل فی ضرورة الاهتمام بتنمیة مفهوم رأس المالی النفسی الإیجابی والارتباط الوظیفی لدی العاملین.}, keywords_ar = {رأس المال النفسي,الارتباط الوظيفي,نية ترک العمل,الکفاء الذاتية,الانغماس}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57530.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57530_517409aea0c614323344cd7ddd9d2fc7.pdf} } @article { author = {Elnagar, Ahmed and Ramadan, Ibrahim and Wakil, Neama}, title = {Quality of Work Life and its Effect on the Creative Behavior of Employees in Egyptian Hotels}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {194-204}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57531}, abstract = {This research aims to investigate the impact of quality of work life on the creative behavior of employees in Egyptian hotels. This research uses quantitative methods to achieve the objectives. A total of 500 questionnaires were distributed to employees in 30 hotels in Sharm Elsheikh. Three main data analytical techniques were employed: descriptive analysis, correlation and multi regression by SPSS V23. The results showed that the quality of work life has a positive effect on enhancing the creative behavior of employees in the hotels under research. The research recommends hotels to apply the concept of quality of work life to enhance the quality of services through using fair methods in designing the structure of wages and financial rewards, providing more stability and job security for employees, supporting social solidarity in the hotel and social responsibility to allow the development of creativity, innovation, and work to take decisions to solve chronic problems.          }, keywords = {Quality of Work Life,Creative Behavior,Employees in Egyptian Hotels}, title_ar = {جودة حیاة العمل وتأثیرها فی السلوک الإبداعی للعاملین فی الفنادق المصریة}, abstract_ar = {یهدف هذا البحث إلى قیاس أثر جودة حیاة العمل فى السلوک الإبداعی للعاملین. تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء (500 استمارة) وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین بفنادق الخمس نجوم. تم تحلیل البیانات المتحصل علیها إحصائیا باستخدام برنامج  .SPSS V23 خلصت نتائج البحث إلى وجود تأثیر إیجابی معنوى لجودة حیاة العمل فى السلوک الإبداعی للعاملین. وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج یوصى البحث الفنادق باستخدام طرق عادلة فى تصمیم هیکل الأجور والمکافآت المالیة، توفیر مزیداً من الاستقرار والأمان الوظیفى للعاملین، ضرورة دعم التکافل الاجتماعی فی الفندق والمسئولیة الإجتماعیة بما یسمح بتنمیة الإبداع، والابتکار، والعمل على إتخاذ القرارات لحل المشکلات المزمنة.}, keywords_ar = {جودة حياة العمل Quality of Work Life – السلوک الإبداعي Creative Behavior,- فنادق الخمس نجوم المصرية}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57531.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57531_a6460ae9ec8028a23d3735f65981f739.pdf} } @article { author = {El Sawy, Osman}, title = {Developing the Job Characteristics Model of Job Design to enhance Employees’ Motivation in Egyptian Hotels ‏}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {205-212}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57533}, abstract = {This study aims at developing Job Characteristics Model (JCM) of job design via exploring the effect of person-organization fit (P-O fit) on the relationship between job redesign techniques of the model and employees’ motivation. A questionnaire was distributed to a sample of five-star hotels of Sharm Elsheikh and Hurghada. It was revealed that (P-O fit) tends to mediate the relationship of (JCM) variables (i.e. employees with high (P-O fit) respond positively to job design compared to employees who miss it). This guides the management to raise (P-O fit) initially via adequate selection and socialization of the employees prior to using job design as a motivator.}, keywords = {Job Characteristics Model,Job Design,Employees’ Motivation,Egyptian Hotels ‏}, title_ar = {تطویر نموذج الخصائص الوظیفیة للتصمیم الوظیفى لتحسین دافعیة العاملین فى الفنادق المصریة}, abstract_ar = {نظراً لقدرة تصمیم الوظائف فى المساعدة على التغلب على نمطیة الوظائف، وتحقیق دافعیة العاملین. تهدف الدراسة إلى تطویر نموذج الخصائص الوظیفیة Job Characteristics Model (أداة للتصمیم الوظیفى تتضمن مجموعة خیارات لتصمیم الوظائف کتنوع المهارات، الاستقلالیة والتغذیة العکسیة الذین یمکن عبرهم التأثیر إیجاباً فى دافعیة العاملین)، وذلک باختبار تأثیر التوافق القیمى بین العاملین و المؤسسة Person-Organization Fit فى علاقة التصمیم الوظیفى بالدافعیة فى النموذج. تم توزیع عدد 500 استمارة على العاملین بفنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ وبعض فروعهم بالغردقة بلغوا إجمالاً 25 فندقاً، استرد منها 313 صالحة للتحلیل الإحصائى. اشتملت الاستمارة على أجزاء ثلاثة؛ الأول لقیاس القدرة التحفیزیة للوظائف، الثانى لقیاس دافعیة العاملین والثالث لتقدیر التوافق القیمى بین العاملین والمؤسسة. توصلت الدراسة إلى انخفاض القدرة التحفیزیة للوظائف لدى معظم فنادق العینة وإن کان هناک تفوق نسبى للفنادق التابعة للسلاسل مقارنة بالمستقلة، کما اتضح تدخل التوافق القیمى فى علاقة التصمیم الوظیفى بالدافعیة؛ فالعاملون الذین یمتازون بارتفاع درجة التوافق بین قیمهم الفردیة والقیم التنظیمیة یؤدى استخدام التصمیم الوظیفى إلى ارتفاع دافعیتهم بشکل معنوى، بینما لا یتحقق ذلک مع من یفتقد للتوافق القیمى، وبالتالى یجب العمل على رفع درجة التوافق القیمى لدى العاملین من خلال إعمال طرق أکثر فعالیة للاختیار وکذا القیام بأنشطة التهیئة المؤسسیة Socialization أولاً لإمکانیة الاستفادة من التصمیم الوظیفى کوسیلة لتحقیق الدافعیة.}, keywords_ar = {التصميم الوظيفى,نموذج الخصائص الوظيفية,التوافق القيمى,الدافعية}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57533.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57533_c15cdb5cc0f8fb5cccc098cbf5d0ab73.pdf} } @article { author = {Salama, wagih}, title = {The Effect of Implementing Administrative Empowerment Dimensions on Achieving Organizational Excellence in Egyptian Hotels}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {213-221}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57535}, abstract = {This research aims to shed light on the impact of applying the dimensions of administrative empowerment on achieving organizational excellence in five-star Egyptian hotels, A survey was carried out in 25 hotels in Sharm El Sheikh. The results discussed the application of some dimensions of administrative empowerment to achieve organizational excellence. The study recommends applying the dimensions of administrative empowerment in order to achieve organizational excellence in all hotel departments.}, keywords = {Administrative Empowerment,Organizational Excellence,Egyptian Hotels}, title_ar = {أثر تطبیق أبعاد التمکین الإدارى فى تحقیق التمیز التنظیمى فى الفنادق المصریة}, abstract_ar = {      یعد التمکین الإداری أحد المتطلبات الأساسیة لمواکبة التغیرات الإداریة، ویعد التمیز التنظیمى الهدف الرئیسى الذى تسعى إلیه المنظمات ومنها المؤسسات الفندقیة، وهو أحد الأهداف الأساسیة من تطبیق سیاسات التمکین الإدارى داخل هذه المؤسسات. لذا تهتم الدراسة الحالیة بدراسة أثر تطبیق سیاسات التمکین الإدارى فى تحقیق التمیز التنظیمى، وقد توصلت الدراسة إلى العدید من النتائج منها وجود علاقة ارتباط متوسطة بین أبعاد التمکین الإدارى کمتغیر مستقل وبین أبعاد التمیز التنظیمى کمتغیر تابع، وهذا یشیر إلى أنه حال تطبیق التمکین الإدارى بکامل أبعاده وجوانبه داخل الإدارت الفندقیة سیترتب علیه بعض النتائج المهمة منها منح العاملین الثقة اللازمة لإنجاز الأعمال والمشارکة فى إتخاذ القرار مما سیؤدى إلى رفع فرص تحقیق التمیز التنظیمى الذى یشمل تمیز القادة والمرؤسین والهیکل التنظیمى والثقافة.}, keywords_ar = {التمکين الإداري – التميز التنظيمي – الفنادق المصرية}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57535.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57535_aac925ac883012bb8bee8bb648c14d6b.pdf} } @article { author = {El Gohary, Yasser and Elshaer, Ibrahim and Shehata, Ali and El -Zoghbi, Mohamed}, title = {Evaluating Customers Relationship Management practices. As applied to some of Egyptian Restaurants}, journal = {Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality}, volume = {16}, number = {1}, pages = {222-231}, year = {2019}, publisher = {Suez Canal University; Faculty of Tourism and Hotel Management}, issn = {1687-1863}, eissn = {2682-4612}, doi = {10.21608/jaauth.2019.57536}, abstract = {The aim of this study was to evaluate the Customer Relationship Management practices by determining its effect on the performance through a sample of study on some Egyptian restaurants, (43). The questionnaire was adopted for the collection of data. Various statistical methods were used (SPSS. No 2). Hypotheses were tested using simple and multiple regressions, averages, and standard deviations. The results showed that the level of CRM practice was high in most dimensions (customer orientation, CRM organization, customer knowledge management, technology based CRM). The performance level was also high. The study revealed the presence of statistically significant relationship (α ≤ 0.05) between (CRM) and the performance of some restaurants. The most important recommendations of this study were Customer needs should be given top priority in restaurant strategies; it is essential to implement CRM practices in all the dimensions}, keywords = {Customer Relationship Management,performance,Customer orientation}, title_ar = {تقییم ممارسات إدارة العلاقات مع العملاء: بالتطبیق على بعض المطاعم المصریة}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلی تقییم ممارسات إدارة علاقات العملاء من خلال تحدید أثارها فی الأداء من خلال عینة الدراسة علی بعض شرکات المطاعم المصریة والتی بلغت 43 شرکة. استخدمت استمارة استبیان لجمع البیانات حیث عولجت النتائج بالطرق الإحصائیة. أوضحت النتائج أن مستوی ممارسة إدارة علاقات العملاء کان مرتفعاً فی معظم أبعاده (التوجه بالعملاء, تنظیم إدارة علاقات العملاء، إدارة  المعرفة  للعملاء، إدارة علاقات العملاء المبنیة علی التکنولوجیا)، کذلک کان مستوی الأداء مرتفعا کما أظهرت الدراسة وجود علاقة تأثیریة ذات دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة (α ≤ 0.05 ) بین إدارة علاقات العملاء والأداء. توصی الدراسة بضرورة إعطاء احتیاجات العملاء أولویة قصوى فی استراتیجیات المطاعم، کذلک من الضروری فی أثناء تنفیذ ممارسات إدارة علاقات العملاء أن تکون هذه الممارسات مجمعة بکل أبعادها.}, keywords_ar = {إدارة علاقات العملاء,الأداء,الأداء المالي,الأداء التسويقي,التوجه بالعملاء}, url = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57536.html}, eprint = {https://jaauth.journals.ekb.eg/article_57536_2667bce32c8169c38f700407ef752a4f.pdf} }